الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 09:56 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

المدارس تنشر أسماء الطلاب المفصولين بسبب الغياب عبر ”فيسبوك”.. وولية أمر: ”كفاية فضائح”

فصل الطلاب المتغيبين
فصل الطلاب المتغيبين

حالة من الجدل انتشرت بين أولياء الأمور بعد تداول إنذارات فصل الطلاب المتغيبين من المدارس وإعلان أسمائهم عبر منصات التواصل الاجتماعي على موقع "فسيبوك" وليست هذه المرة الأولى التي تعلن فيها مدرسة عن فصل الطلاب المتغيبين ويأتي ذلك وبعد تصديق قرار وزير التربية والتعليم بضرورة تسجيل الغياب الإلكتروني.

وفي هذا الشأن قررت مدرسة كفر البطيخ الثانوية العامة إعلان فصل الطلاب المتغيبين عن المدرسة مما جعل أولياء الأمور يثارون نتيجة إنذارات فصل الطلبة من المدارس عبر منصات التواصل الاجتماعي.

فصل الطلاب المتغيبين من المدارس

ونشرت مدرسة كفر البطيخ في منشورها عبر فيسبوك تنبية عاجل للطلاب: " الالتزام والحضور إلى المدرسة وإلا سوف يتم فصل الطلبة أو نقلهم إلى المدرسة أخرى وجاري تنزيل بقية أسماء الطلاب الآخرين الذين قالوا على الفصل".

ونشرت المدرسة صور وعدد من الأورق الكبيرة المكتوب فيه أسماء الطلاب المفصولين والتي تترواح مدة من 20 إلى 30 يوما، مما جعل أولياء الأمور يستشطون غضبًا قائلين: "هو حضارتكم كمدرسين لو ملتزمين بـ الحصص كنا أحنا حضرنا إنما نحضر وفي يوم نلاقي المدرس فلان غايب ومفيش مدرس احتياطي طب أنزلوا يا ولاد بس متعملوش صوت والعبوا براحتكم ليه هو أحنا جايين ملاهي، طبعًا مش كل المدرسين محترمين".

ومن ناحية آخرى تابعت ولية أمر: "أنا كولية أمر عمري ما هبعت بنتي المدرسة واللي بيحضر 4 وخمسة ويقضوا اليوم قاعدين في الحوش دلوقتي طلعلكم صوت وعاوزين الطلبة أكيد في حد جاي من الإدارة وعاوزين تبينوا نفسكم بس اتقوا الله".

وفي منشور آخر أعلنت مدرسة طحانوب الثانوي أنه سيتك فصل الطلاب أو تحويلهم منازل نظرًا لكثرة الغياب وأعلنت المدرسة أسماء الطلاب المفصولين والذين من الضروري حضورهم لتقديم عذر مقبول وطلبت المدرسة بعمل منشن لكل الأسماء المسجلة في الورقة حيث ردت ةلية أمر في التعليقات بشكلًا ساخر: "كفاية فضايح بقى هجبها يوم الأحد".

التعليم: إنذارات الغياب وفقًا للقانون التعليم

ووفقًا للكتاب الوزاري التابع لـ قانون رقم 139 لسنة 1981 لتنظيم التعليم، ويحتوي على مادة رقم 19 التي تنص على ضرورة إصدار إنذار لولي الأمر في حالة عدم حضور الطالب للمدرسة بدون عذر مقبول لمدة 10 أيام متصلة أو منفصلة.

ولتنفيذ هذه المادة يجب الالتزام بهذه الإجراءات:

  • في حالة عدم تسلم ولي الأمر للإنذار، يتم تسليمه إلى العمدة أو نقطة الشرطة أو المركز أو القسم، وذلك ليتم تسليمه إلى ولي الأمر.

  • يجب على ولي الأمر التقدم خلال أسبوع من تسلم الإنذار أو في حالة تكرر الغياب بدون عذر مقبول، وإلا سيعتبر ذلك مخالفًا لأحكام القانون وسيتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها في المادة 21 من القانون.
  • يشجع استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة في تبادل المراسلات بين الجهات التابعة للوزارة، وذلك لترشيد النفقات وتوفير الوقت.
  • يُشجع توظيف مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بكل مدرسة لتسهيل عملية التواصل مع أولياء الأمور والطلاب والرد على استفساراتهم ومقترحاتهم.
  • يجب الالتزام بنص القانون رقم 139 لسنة 1981 في إصدار الإنذارات لولي الأمر بكتاب يوقع عليه.
  • يُمكن تعزيز إخطار أولياء الأمور باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وفقًا للكتاب الدوري رقم 33 لسنة 2023، مع الالتزام بمبدأ دمج التكنولوجيا والأنشطة في العملية التعليمية.
  • يجب التأكيد على أهمية الامتثال لأحكام القانون واستخدام التقنيات الحديثة لتحسين عملية الاتصال وتسهيل التواصل بين المدارس وأولياء الأمور والطلاب.
  • يجب على وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الالتزام بتحسين جودة التعليم وتعزيز التواصل الفعال بين جميع أطراف العملية التعليمية.
  • يجب استمرار تقديم التوجيهات والدعم اللازم للمديريات التعليمية لضمان تطبيق السياسات والإجراءات بشكل صحيح وفعال

اقرأ ايضًا

بعد إنذارات الفصل من المدارس.. التعليم تحدد قانون الغياب للطلاب وأولياء الأمور

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة