الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 22 مايو 2024 09:17 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

رئيسة وزراء إيطاليا في مصر.. تعاون ثنائي ومباحثات حول الهجرة وتوقيع اتفاقيات لتعزير العلاقات بين البلدين

الرئيس السيسي ورئيسة وزراء إيطاليا
الرئيس السيسي ورئيسة وزراء إيطاليا

تقوم جيورجيا ميلوني، رئيسة وزراء إيطاليا، اليوم الأحد، بزيارة لمصر، وذلك لتوقيع اتفاقية تعاون كبيرة بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي، بحضور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على غرار الاتفاق الذي تم التوصل إليه العام الماضي مع تونس والمتعلق بالهجرة غير الشرعية.

أهمية زيارة رئيس وزراء إيطاليا لمصر

ويأتي تواجد "ميلوني" في القاهرة في إطار السياق الأوسع لزيارة وفد أوروبي برئاسة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إلى جانب رئيس الوزراء الإيطالي ورئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، لمناقشة كيفية تعزيز الشراكة الأوروبية مع القاهرة.

وتسعي كلًا من مصر وإيطاليا لتعزيز العلاقات بينهما، ولعل الاتصالات والتنسيق المتواصل بين رئيسة الوزراء الإيطالية والرئيس عبد الفتاح السيسى هو ما انعكس على إضافة زخم للعلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا، لا سيما وأن الارتقاء بالعلاقات بين البلدين هو هدف مشترك.

وتعد زيارة رئيس وزراء إيطاليا في غاية الأهمية حيث ستجري ميلوني محادثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، حول المهاجرين، فضلًا عن مباحثات حول الطاقة والمناخ والاستثمارات، وفقًا لوكالة "نوفا" الإيطالية.

علاوة على ذلك، ووفقاً لتقارير وسائل الإعلام الإيطالية، سيتم الإعلان عن حزمة مساعدات من الاتحاد الأوروبي بقيمة 7.4 مليار يورو خلال زيارة الوفد الأوروبي.

ميلوني تكشف تفاصيل زيارتها لمصر

وقالت ميلوني، خلال اجتماع غرفة التحكم بشأن خطة ماتي بمقر مجلس الوزراء الإيطالي: "سأزور مصر اليوم الأحد، هناك أعمال تعاون ثنائي، سيتم إضفاء الطابع الرسمي عليها والتي تتعلق بخطة ماتي للتعاون في المجالين الزراعي والتدريب".

وأضافت: "لكننا سنوقع أيضًا سلسلة من الاتفاقيات المتعلقة بالصحة ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والاستثمارات".

وفي نفس يوم زيارة ميلوني لمصر، سيتم افتتاح المكاتب الجديدة للسفارة الإيطالية في القاهرة والمقر الجديد لصندوق الودائع والقروض ووكالة ائتمان الصادرات الإيطالية "ساتشي" وسيمست في أبراج نايل سيتي.

المتحدث باسم المفوضية الأوروبية: مصر شريك مهم بالنسبة لنا

من جانبه، قال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، إيريك مامر إن وجود رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيسة الوزراء الإيطالية ميلوني، وعدد من قادة أوروبا في القاهرة يؤكد أن مصر شريك مهم بالنسبة لنا في كثير من النواحي.

وأضاف أن الهجرة هي بالتأكيد إحدى القضايا، ومصر دولة تواجه ضغوطًا كبيرة للهجرة بسبب المنطقة التي تقع فيها، ولكن لدينا أيضًا العديد من مجالات التعاون الأخرى، مثل الطاقة، والأجندة الخضراء، وأجندة المناخ".

ولفت مامر: "لذلك عملنا على تطوير وتعزيز شراكتنا العالمية مع مصر. وفي هذا السياق، سيسافر الرئيس وثلاثة رؤساء وزراء إلى مصر في نهاية هذا الأسبوع لمناقشة كيفية تعزيز شراكتنا".

وفى هذا الصدد، يستعرض "الموجز" أبرز محطات العلاقات السياسية والدبلوماسية بين مصر وإيطاليا.

العلاقات السياسية والدبلوماسية بين مصر وإيطاليا

تملك مصر وإيطاليا تاريخاً طويلاً من العلاقات السياسية القوية على مر العصور، وفي العصر الحديث ظهرت الصلات العميقة بين إيطاليا ومصر في عدة مجالات؛ منها الحضور المميز والكثيف للجالية الإيطالية في مدينتَي الإسكندرية والقاهرة.

و خلال النصف الثاني من القرن العشرين جاء المشروع العالمي لإحياء مكتبة الإسكندرية ليحصل علي دعم إيطالي كبير.

وبعد ثورة 30 يونيو، شهدت العلاقات السياسية والزيارات الرسمية بين مصر وإيطاليا تطورًا كبيرًا، وكانت الحكومة الإيطالية تدعم خارطة الطريق التي نفذتها مصر بعد 30 يونيو.

وعلى الصعيد الإقليمي، تُنسق مصر وإيطاليا جهودهما الجادة بشأن العديد من القضايا الإقليمية وعلي رأسها الملف الليبي والهجرة غير الشرعية وموضوعات مكافحة الإرهاب، حيث تحرص إيطاليا على التنسيق مع مصر لتعزيز الأمن الإقليمي.

ومن الناحية الدبلوماسية، بدأ تبادل السفراء بين الدولتين عام 1914، وتوقفت هذه العلاقات خلال الفترة من عام 1940 حتى عام 1945 خلال الحرب العالمية الثانية.

وأصبح لمصر سفارتان في روما وميلانو، في حين أن إيطاليا لديها سفارتان في القاهرة والإسكندرية.

شراكة اقتصادية ناجحة بين مصر وإيطاليا

تلعب مصر وايطاليا دورًا مهمًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يُساهم في تعزيز التعاون الاقتصادي بينهما من أجل تحقيق الاستقرار والتنمية في المنطقة.

وتعتبر إيطاليا هى ثالث سوق للصادرات المصرية بحصة سوقية بلغت 6.6 في المائة وهى المورد العاشر لمصر، بحصة 3.4 في المائة، وايطاليا هى أكبر الدول المستثمرة في السوق المصرية بأكثر من 1233 مشروعًا تعمل في القطاعات الصناعية، والزراعية، والسياحية، والخدمات، والإنشاءات، وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات المالية، وبحجم استمارات وصلت 6 مليار يورو، وفقًا لتصريحات السفير الإيطالي في القاهرة.

وتُعد إيطاليا هى الشريك التجارى الأول لمصر فى الاتحاد الأوروبى، والرابع عالميًا، وترتبط مصر وإيطاليا بتعاون كبير فى مجالات البتروكيماويات، والغاز الطبيعى، وكذا الربط الكهربائي لنقل الطاقة المتجددة من مصر إلى إيطاليا ومنها إلى باقى أوروبا.

وتهتم مصر بجذب استثمارات الشركات الإيطالية الكبرى في قطاع التعدين، في ضوء النجاح الكبير لنموذج التعاون الصناعي بين مصر وإيطاليا في مشروع مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة، فضلًا عن الاهتمام بالتعاون في مجال الصناعة التحويلية، بهدف زيادة القيمة الصناعية المضافة، وتوطين الصناعة ونقل المعرفة والتكنولوجيا، وبناء القدرات المصرية في هذه الصناعات الأكثر تطورًا.

اقرأ أيضًا

الرئيس يبحث مع رئيسة وزراء إيطاليا تعزيز التعاون بين البلدين

شاهد أبرز صور حفل تخرج دفعة جديدة من ضباط الشرطة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.