الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 10:52 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تحية كاريوكا وشهر رمضان.. أقامت مائدة رحمن وأفطرت بفتوى إطعام 60 مسكينًا

تحية كاريوكا
تحية كاريوكا

طوال حياتها، اعتبرت الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، أن شهر رمضان هو أكثر الأوقات المميزة خلال العام، إذ حرصت فيه على أداء مجموعة من الطقوس للاحتفال بالشهر الفضيل، كما ارتبطت بالعديد من المواقف والنودار.

مائدة إفطار تحية كاريوكا

ومن المعروف أن تحية كاريوكا هي أول فنانة تقيم مائدة رحمن في رمضان، وذلك في بداية الستينيات، وهي المائدة التي كانت تصر على إقامتها حتى وفاتها، وحتى في أصعب أوقات حياتها، فقد اشتهرت بحب عمل الخير ومساعدة الفقراء والمساكين.

وكانت تحية تدعو المقربين منها من داخل الوسط الفني لتناول طعام الإفطار والسحور معها وتبادل الأحاديث اللطيفة حتى الساعات الأولى من الفجر، إذ اشتهرت أيضا بالتفنن في إعداد وجبات الإفطار فكانت تقضي طوال ساعات الصيام في المطبخ.

فتوى للإفطار

وكانت تحية تحرص على الصيام بشكل كبير، وهو ما أظهره موضوع بعنوان "إفطار بأمر المخرج" نُشر في عدد نادر من مجلة الكواكب صدر عام 1957، والذي ذكر أن الفنانة الراحلة كانت تعتذر دائمًا عن العمل خلال هذا الشهر حتى لا تتعرض لما يضطرها للإفطار.

وحدث أنها كانت تعمل في فيلم " السيد البدوي"، وبدأ العمل في هذا الفيلم قبل شهر رمضان ولكن لسبب ما تعطل الفيلم لفترة وعاد العمل فيه من جديد قبل حلول شهر رمضان بأسبوع واستمر خلال رمضان، وأراد المخرج الانتهاء من تصويره قبل العيد.

وكان أحد المشاهد يتطلب أن تركب كاريوكا حصانا ً، ولكنها لم تقو على ذلك أثناء الصيام، وطلب منها المخرج أن تفطر لاستكمال المشاهد حتى لا يتعطل العمل، وإلا سيحملها مسئولية هذه العطلة.

وبعد الخلاف بين المخرج وكاريوكا، ذهبت الفنانة الكبيرة إلى أحد المشايخ وسألته فأفتاها بجواز أن تفطر لمدة يوما واحدا على أن تطعم 60 مسكينًا طوال الشهر، وعملت كاريوكا بهذه الفتوى وتم تصوير المشهد.

أقرأ أيضا:

سر عزومة الإفطار التي تُعدّها ماجدة الصباحي بنفسها للخدم في كل رمضان

حكاية فتوى دينية لإباحة قٌبلة بين محمد فوزي ومديحة يسري في رمضان

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة