الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 07:03 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
الدقيقة 25.. بث مباشر مباراة مانشستر سيتي ونوتنجهام.. سيطرة السيتيزنز وإصابة إيدرسون استمرار فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بالعاصمة الإدارية.. فيديو بعد حملات مقاطعة اللحوم والدواجن.. انخفاض في أسعار الأعلاف اليوم الأحد 28 أبريل 2024 بث مباشر الزمالك ودريمز.. أسرار استبعاد إبراهيما نداي من قائمة مباراة دريمز ”الداخلية” تضبط شخص ادعى انتشار التسول بمنطقة الحسين لزيادة متابعيه عبر «فيس بوك» بث مباشر الزمالك ودريمز.. هتافات الجالية المصرية باستاد بابا يارا تشعل حماس لاعبي الزمالك بث مباشر مانشستر سيتي ضد نوتنجهام في الدوري الإنجليزي.. جفارديول يسجل الأول الدولار يتراجع.. أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم بختام التعاملات لأول مرة.. دينا الشربيني تتحدث عن حقيقة ارتباطها بعد انفصالها عن الهضبة عمرو دياب بث مباشر مانشستر سيتي ونوتنجهام.. جوارديولا يتحدث عن المنافسة مع ليفربول تل أبيب تعترف : إسرائيل تخشى نفاد صبر الجيش المصرى الدوري الإنجليزي الممتاز.. أرسنال ينجو من فخ توتنهام ويحسم الديربي لصالحه

حكاية عم إدريس الذي وضع الملك فؤاد صورته على الجنيه بسبب حلم!

جنيه الفلاح
جنيه الفلاح

العملات المالية من الأمور الهامة التي توثق التاريخ، وإن كان البعض منها يرتبط بقصص غير مألوفة تشير إلى الدلالات التاريخية أو السياسية التي تكون ذات صلة وثيقة بفترات أو أشخاص في نفس حقبة صدورها.

ومن أكثر العملات المثيرة، هي "جنيه الفلاح"، والذي حمل صورة لرجل أسمر بملامح مصرية خالصة، ولكن المفاجأة أنه لم يكن مناضلًا أو زعيمًا سياسيًا، بل كان فلاحًا بسيطًا ترجع أصوله إلى الأهالي الوافدين من جنوب مصر للعمل في حاشية الملك وخدمته، وصلت به المقادير إلى أن يكون على صورة الجنيه الذي جرى صكه عام 1924، كأول جنيه ملكي في عهد الملك فؤاد الأول، حاكم مصر والسودان في ذلك الوقت.

حكاية إدريس الأقصري

أمّا الفلاح صاحب صورة الجنيه، فهو "عم إدريس" أو إدريس الأقصري، كان أحد أفراد الحاشية، ولم يكن حينها من المقربين، إذ عمل كبستاني في قصر الملك فؤاد، قبل أن يصبح ملكًا.

وتقول القصة إن عم إدريس رأى في منامه أن فؤاد بن إسماعيل بن إبراهيم باشا بن محمد علي باشا سيصبح ملكًا على مصر.

وبالفعل، حكى الجنايني لـ فؤاد، الذي كان قد تجاوز الثامنة والأربعين من العُمر، ففرحَ وارتعش جسمه، ووعده بوضع صورته على الجنيه المصري، إذا تحقق هذا الحلم المستحيل، لأن فؤاد لم يكن موجودا في الترتيب الملكي لمصر.

قصة جنيه الفلاح

ولكن حدثت المفاجأة بعد وفاة السلطان حسين كامل فى 9 أكتوبر 1917م، إذ تنازل الأمير كمال الدين حسين (ابن السلطان حسين كامل) عن حقوقه في تولّي السلطنة المصرية؛ فأصبح فؤاد (شقيق السلطان حسين كامل) هو حاكم مصر، وحصل على لقب ملك، وهو أول ملك في العصر الحديث..وذلك فى مارس 1922م، وبعد ذلك صدر القانون رقم 25 لسنة 1922م، الخاص بنقل نظام وراثة العرش إلى أبناء الملك فؤاد فقط.

ووفقًا للرواية المتناقلة، فإن فؤاد لم ينس وعده لعم إدريس، فاستدعاه من قصر الزعفران وقال له :"تحققَ حلمك.. وأصبحتُ سلطان مصر، وستكون صورتك على أول جنيه تصدره حكومتي".

وبالفعل، نفّذ الملك فؤاد الأول وعده، وصدر جنيه إدريس الفلاح في 8 يوليو 1928م، ويُطلق على هذا الجنيه “جنيه عم إدريس”.

حكاية الأمير المجنون الذي حاول قتل الملك فؤاد وهروبه من المصحة العقلية

أزمة الشوارب .. قصة ”الشنب ” الذى أثار غيرة الملك فؤاد واستفزاز وزير الداخلية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.