الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 08:30 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
نشرة الموجز التعليمية .. المالية تنشر جدول موعد صرف مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين والموظفين .. تحرك جديد لمجلس النواب بخصوص وزارة... سعر الذهب اليوم الجمعة 3-5-2024 انخفاض جديد سعر الدولار اليوم الجمعة 3-5-2024 بيع وشراء جدول مباريات اليوم الجمعة 3-5-2024 و القنوات الناقلة التربية والتعليم تعلن تفاصيل امتحانات أبناؤنا في الخارج الترم الثاني أول تعليق من المغني الهندي شبيه مبارك وماعلاقته بـ محمد صلاح بعد وقف خطة تخفيف الأحمال.. موعد عودة جداول قطع الكهرباء كوشت علي فلوسه.. زواج الفنانين من المنتجين وحكاية مصباح علاء الدين الذي يحقق لهم البطولة نشرة الموجز التعليمية .. برلماني : استمرار وزير التربية والتعليم في منصبة ضروري لاستكمال التطوير.. آليات الاستعداد لـ”امتحانات الفصل الدراسي الثاني” رغم أصولها المصرية موقف مخزي لـ نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا خلال الحراك الطلابي كبار الأهلي يحاولون حل أزمة كولر مع أفشة .. والخطيب يتدخل الاتحاد السكندري يتوج بـ كأس مصر لكرة السلة أمام الأهلي

الزواج شركة مادية وأدبية.. أشهر مقولات الإمام الغزالي

الإمام أبو حامد الغزالي
الإمام أبو حامد الغزالي

الإمام الغزالي.. سلط مسلسل الحشاشين بطولة النجم كريم عبد العزيز الذي يعرض حاليًا في شهر رمضان 2024، الضوء على الإمام أبو حامد الغزالي ضمن أحداثه التاريخية وشغل الإمام الغزالي الذي يجسده الفنان نضال الشافعي وظهر في الحلقة الخامسة والعاشرة من مسلسل الحشاشين، اهتمام كثير من المشاهدين وتأثروا بأقواله وبدأ يبحث عنه البعض للتعرف على أرائه في الفكر الفلسفي الإسلامي.

أشهر مقولات الإمام الغزالي

ويستعرض "الموجز" في التقرير التالي، مجموعة من أشهر مقولات الإمام الغزالي الذي جمع بين الريادة الفلسفية والموسوعة الفقهية فى القرن العشرين؛ لذلك لقب بـ "حجة الإسلام" واهتم بالحديث حول الاخلاق والعلم والعبادة وتربية الأبناء.

  • إن الزواج ليس تنفيسًا عن مَيْلٍ بدنيٍّ فقط! إنه شركة مادية وأدبية واجتماعية تتطلب مؤهلات شتَّى.
  • النفس إن لم تشتغل بشيء شغلت صاحبها.
  • من آداب الوالد مع أولاده: أن يعينهم على بره ولا يكلفهم من البر فوق طاقتهم ولا يلح عليهم في وقت ضجرهم ولا يمنعهم من طاعة ربه ولا يمن عليهم بتربيته.
  • إذا أحب الله عبدا استعمله في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال، وإذا مقته استعمله في الأوقات الفاضلة بسيئ الأعمال؛ ليكون ذلك أوجع في عتابه، وأشد لمقته.
  • المحبة يدّعيها كلُّ أحد، وما أسهل الدعوى وما أعزّ المعنى؛ فلا ينبغي أن يغتر الإنسان بتلبيس الشيطان وخدع النفس مهما ادّعت محبة الله -تعالى- ما لم يمتحنها بالعلامات ولم يطالبها بالبراهين والأدلة.
  • إنّ البعد عن الله لن يثمر إلا علقما، و مواهب الذكاء و القوة و الجمال و المعرفة تتحول كلها إلى نقم و مصائب عندما تتعرى عن توفيق الله، و تُحرم من بركته.
  • يجب أن نعلم أبناءنا ونحببهم في العلم وأن يعملوا بما تعلموا وأن يقدروا معلمهم ويحترموه ويحفظوا له مكانته لما يقدم لهم من علم.
  • ينبغي أن يعلم الطفل طاعة والديه، ومعلمه، ومؤدبه، وكل من هو أكبر منه سنا، وأن ينظر إليهم بعين الجلالة والتعظيم.
  • الصبى أمانة عند والديه، وقلبه جوهرة نفيسة ساذجة، وخالية من كل نقش وصورة، وهو قابل لكل ما نقش، ومائل إلى كل ما يمال عليه، فإن عود الخير وعلمه نشأ عليه، وسعد فى الدنيا والآخرة، وشاركه فى ثوابه أبوه وكل معلم له ومؤدب، وإن عود الشر وأهمل إهمال البهائم شقى وهلك، وكان الوزر فى رقبة القيم عليه والوالى لأموره.
  • قال الإمام أبو حامد الغزالي رحمه الله: أمهات محاسن الأخلاق: الفضائل الأربعة وهي الحكمة والشجاعة والعفة والعدل، والباقي فروعها، ولم يبلغ كمال الاعتدال في هذه الأربع إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، والناس بعده متفاوتون في القرب والبعد منه.
  • لله في دنيا الناس نفحات، لا يظفر بخيرها إلا الأصفياء السمحاء.

اقرأ أيضا:

علي جمعة يصدم متابعيه :«العمل فى شركة مديرها شاذ جنسيًا مثل تجارة الخمر والمخدرات»

أول رد من الإفتاء على سؤال: هل الإحتفال بعيد الأم حلال ام حرام ؟

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.