الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 03:57 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الدراسة في تركيا - أسباب تجعلك تختار تركيا للدراسة فيها

أصبحت الدراسة في تركيا محل اهتمام الكثير من الطلاب حيث تعتبر تركيا واحدة من الوجهات التعليمية الرائجة في العالم، حيث تقدم فرصا مثيرة للطلاب الدوليين الراغبين في متابعة دراستهم. إن التعليم في تركيا يجذب الطلاب بجودته العالية وتنوع برامجه، وهو محط اهتمام العديد من الطلاب من جميع أنحاء العالم.

لماذا تركيا؟

لديك العديد من الأسباب للدراسة في تركيا. تعتبر تركيا مركز جذب للطلاب في العالم بما تتمتع به من خصائص طبيعية وروحية ومادية خاصة بمدنها.

أسباب تجعلك تختار تركيا للدراسة:

١- فرص التعليم العالي الجودة

تركيا هي الدولة الثانية في العالم من حيث الوصول إلى التعليم العالي بمعدل تعليم 94.2٪. تقوم تركيا المشاركة في منطقة التعليم العالي الأوروبية بتنفيذ عملية بولونيا بطريقة مثالية؛ تقريرنا في بولونيا هو 5 من 5. لذا فإن الدبلوم الذي تحصل عليه من إحدى الجامعات في تركيا معترف به في جميع الدول الأوروبية! كنظام لاعتماد المقرر الدراسي، يتم تطبيق نظام ECTS وفقًا لأوروبا ويتم منح جميع الطلاب ملحق الدبلوم. بالإضافة إلى ذلك، تعد تركيا من أنجح الدول المشاركة في برنامج التبادل الطلابي إيراسموس +. بالإضافة إلى إيراسموس، هناك العديد من برامج التبادل في تركيا، مثل مولانا والفارابي، والتي تدعم تنقل الطلاب والمحاضرين.

٢- تنوع الجامعة والبرامج

هناك 208 جامعة في تركيا ويبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة. عدد الطلاب أكثر من 7 ملايين. وبهذا العدد من الطلاب، تعد تركيا الدولة الأولى التي تضم أكبر عدد من الطلاب في منطقة التعليم العالي الأوروبية. هناك أكثر من 45.000 برنامج مختلف في 208 جامعة. في مثل هذا التنوع، ستجد بالتأكيد جامعة وبرنامج لنفسك.

٣- الحياة المتعددة الثقافات

تركيا التي استضافت على أراضيها العديد من الحضارات العريقة منذ آلاف السنين، تكاد تكون فسيفساء من الثقافات! في هذا البلد حيث تم استضافة عدد لا يحصى من الحضارات، الجميع متسامحون ويحترمون بعضهم البعض. تعتبر تركيا، حيث يمكنك أن تجد جزءًا من جذورك وربما تقابل أشخاصًا يتحدثون لغتك، مكانًا مثاليًا للطلاب بفضل بيئتها الآمنة والهادئة.

٤- الجمال الطبيعي

تتمتع تركيا، التي تشهد الفصول الأربعة، بسمعة طيبة بجمالها الطبيعي في جميع أنحاء العالم. يمكنك الاستمتاع بالسباحة والرياضات المائية في البحار التي تحيط بتركيا، ويمكنك التزلج في العديد من المدن في الجبال، كما يمكنك الاستمتاع بالتجديف في الأنهار وتجربة العديد من الرياضات الخطرة. سوف تشعر وكأنك في الجنة في تركيا حيث الجمال الذي لا يحصى والذي سوف يبهرك فقط بمناظره الطبيعية!

٥- التراث التاريخي والثقافي

استناداً إلى تاريخ طويل، هناك الآلاف من المعالم التاريخية والثقافية في تركيا، والعديد منها محمي ضمن التراث الثقافي لليونسكو. حتى في حياتك اليومية، سوف ترغب في تتبع الآثار التي قد تواجهها بشكل متكرر!

٦- صديقة للطلاب

مع وجود جامعة واحدة على الأقل في كل مدينة، تعد تركيا دولة صديقة للطلاب تمامًا! تجمع الأندية الاجتماعية والفرق الرياضية والفعاليات الثقافية في كل جامعة بين الطلاب وتجعل المناطق الجغرافية البعيدة قريبة. عند وصولك إلى تركيا ستدرك أن أكثر النقاط نشاطًا في المدينة هي الأماكن التي يتواصل فيها الطلاب اجتماعيًا! وبفضل المقاهي والمطاعم والمكتبات التي يتواجد فيها الطلاب، تعيش المدن 24 ساعة في اليوم.

٧- الشعب التركي المضياف

لقد كانت ضيافة الشعب التركي أسطورية في جميع أنحاء العالم! كطالب، إذا طلبت المساعدة، سيبذل الناس قصارى جهدهم بكل إخلاص وود. سوف يرحب بك الأتراك كضيوف وسيقدمون لك العديد من الأشياء التي تلبي احتياجاتك. تأكد أنك لن تفتقد منزلك هنا

٨- الحرمات التكنولوجية الحديثة

بغض النظر عن الجامعة التي ستذهب إليها من بين 208 جامعة، فسوف تستمتع بحياة جامعية حديثة ومريحة ومجهزة بأحدث التقنيات.

٩- ظروف معيشية سهلة

تعتبر المعيشة في تركيا ميسورة التكلفة أكثر من معظم البلدان. يمكنك تلبية احتياجاتك، مثل السكن والطعام والشراب والترفيه بأسعار معقولة. يمكنك الإقامة في المهاجع داخل حرم الجامعة أو بالقرب منه، أو استئجار منزل بإيجار معقول. بالإضافة إلى ذلك، مهما كانت وسيلة النقل التي تختارها كطالب، فسوف تحصل على تذكرة بسعر مخفض، أو تشاهد الفيلم في السينما بسعر أرخص.

تعتبر تركيا أيضًا دولة يسهل الوصول إليها لأنها تقع في قارتي آسيا الوسطى وأوروبا. أيًا كانت الطريقة التي تختارها لاكتشاف تركيا، التي تضم عددًا لا يحصى من الأماكن السياحية، يمكنك الوصول إلى المكان الذي تريده بسرعة وبشكل مريح.

١٠- فرص تعلم اللغة التركية

العديد من البرامج في الجامعات في تركيا باللغة الإنجليزية. إلى جانب ذلك، يمكنك أيضًا تعلم اللغة التركية، وهي اللغة الخامسة الأكثر استخدامًا في العالم! يمكنك الحصول على فرصة لتعلم لغة جديدة من خلال الدورات التركية التي ستقدمها لك جامعتك عند الدراسة في تركيا ، ويمكنك أن تكون صديقًا لأشخاص من العديد من الثقافات المختلفة.

أهم الجامعات الحكومية والخاصة في اسطنبول:

تتميز الدراسة في تركيا بتعدد الجامعات والبرامج حيث يوجـد أكثـر مـن 200 جامعـة في تركيا، 75% جامعات حكومية و 25% المتبقية جامعات خاصة، جميعها تتبع اتفاق بولونيا الـذي يحـدد المعايير المطلوبة للحصول على الشهادة الجامعية في الـدول الأوربية كما أن معظـم الجامعـات التركية تشارك في برنامـج (ايراسموس-ERASMUS) الــذي يدعـم تبادل الطلاب بين الجامعات المشاركة. حصلت الجامعات التركية على الترتيب 39 حسـب التقييم لقوة مناهج التعليـم العالي كيـو اس عـام 2016.

أهم الجامعات الحكومية في تركيا

1- جامعة اسطنبول Istanbul University.

2- جامعة مرمرة Marmara University

3- جامعة إسطنبول التقنية Istanbul Technical University

4- جامعة البوسفور Boğaziçi University

5- جامعة يلدز التقنية Yildiz Technical University

6- جامعة أنقرة Ankara University.

أهم الجامعات الخاصة في تركيا

1- جامعة كوتش Koç University

2- جامعة يني يوزيل yeni yüzyıl University

3- جامعة اسطنبول ايدن Istanbul Aydin University

4- جامعة كينت kent University

5- جامعة ميديبول Istanbul Medipol University

6- جامعة بهتشة شهير Bahçeşehir University

7- جامعة جيليشم Gelişim University.

جامعة أوزيجين Özyeğin University.

جامعة نيشان تاشي Nişantaşı University.

جامعة البيروني Biruni University.

جامعة استينيا Istinye University.

شروط القبول للطلاب الأجانب لبرامج البكالوريوس:

يجب على الطلاب الأجانب الراغبين في التسجيل في الجامعات التركية أولاً استكمال المستندات المطلوبة وتقديمها إلى الجهات المختصة. المستندات التالية مطلوبة من الطلاب الأجانب الراغبين في الحصول على التعليم الجامعي:

- استمارة قبول الطالب

لكل جامعة استمارة قبول خاصة بها ويجب ملء هذه النماذج بالكامل وتقديمها.

- الثانوية العامة أو ما يعادلها من شهادة الدراسة

شهادة الدراسة الثانوية؛ يجب أن تتم الموافقة عليها من قبل الممثلين الأجانب الأتراك أو كاتب العدل وترجمتها إلى اللغة التركية.

- بيان الدرجات

يجب أيضًا أن يتم توثيقه من قبل المدرسة أو من قبل كاتب عدل أو ممثلين أجانب وترجمته إلى اللغة التركية.

- وثيقة سداد رسوم التسجيل

ويجب تقديم هذه المستندات المطلوبة للتسجيل الجامعي إلى الأقسام المختصة بالجامعة في الموعد النهائي المحدد في التقويم الأكاديمي. لا يمكن إجراء التسجيل بسبب مشاكل مثل تأخير المستندات أو فقدان المستندات.

لكي يتمكن الطلاب الأجانب من الحصول على التعليم الجامعي في تركيا، يجب عليهم إجراء اختبارات الكفاءة اللغوية والحصول على درجة الكفاءة المطلوبة من قبل الجامعة. يتلقى الطلاب الذين لا يستطيعون الحصول على الدرجة المطلوبة في اختبارات الكفاءة اللغوية تدريبًا تحضيريًا للغة لمدة عام واحد. بعد هذه الدورات التدريبية، يحق للطلاب الذين حققوا الكفاءة اللغوية أن يأخذوا دورات في البرامج الجامعية.

المنح الدراسية للطلاب في تركيا:

للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في تركيا بمنحة دراسية؛ هناك العديد من خيارات المنح الدراسية بما في ذلك المنح الدراسية التي تقدمها جمهورية تركيا، والمنح الدراسية المقدمة من دول الطلاب، والمنح الدراسية التي تقدمها مختلف المؤسسات والمنظمات الوطنية والدولية، والمنح الدراسية للجامعات. تختلف الفرص والمبالغ التي تقدمها مؤسسات المنح الدراسية. تقوم بعض هذه المؤسسات أيضًا بتغطية تكلفة النقل من بلدك إلى تركيا. يختلف مبلغ المنح الدراسية الشهرية أيضًا وفقًا لمستوى تعليم الطلاب الدوليين.

يمكنك مراجعة المنح الدراسية المتاحة على صفحة الويب الخاصة بالجامعة والحصول على معلومات عامة في صفحة التفاصيل. بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضًا برامج المنح الدراسية المقدمة من المنح التركية ومجلس التعليم العالي (CoHE).

المنحة التركية Türkiye Bursları:

بالإضافة إلى توفير الدعم المالي، تسمح المنحة التركية للطلاب الدوليين بالالتحاق بالجامعة في برنامج التقديم المقصود. وبهذه الميزة يختلف عن برامج المنح الدراسية الأخرى في العالم. الهدف من المنح الدراسية التركية هو ضمان استفادة الطلاب من الأنشطة الاجتماعية والثقافية خلال فترة وجودهم في تركيا وكذلك التعليم الجامعي. يغطي برنامج المنح الدراسية هذا أيضًا احتياجات الطلاب مثل الإقامة والتأمين الصحي خلال فترة التعليم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.