الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 01:31 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بالفيديو.. «الأزهر» يوضح حكم القضاء والفدية لمن أفطروا في رمضان

حكم من أفطروا في رمضان
حكم من أفطروا في رمضان

مسائل فقهية.. تحت عنوان "أفطروا في رمضان.. هل عليهم القضاء، أم الفدية، أم لا شيء عليهم؟"، نشر الأزهر الشريف مقطع فيديو اليوم السبت 13 رمضان، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك.

حكم القضاء والفدية لمن أفطروا في رمضان

وأوضح أحد علماء الأزهر، داخل الفيديو، حكم القضاء والفدية لمن أفطروا في رمضان، قائلًا: صحيح أن صيام رمضان أحد أركان الإسلام الخمسة، والفطر بدون عذر كبير يعتبر من كبائر الذنوب، لكن هناك أصنافاً مختلفة من الناس، يجوز لهم الفطر في رمضان؛ لأن رب العالمين خفف عليهم مشقة الصيام فهو القائل عز وجل : "يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر".

وتابع العالم الأزهري: حدد الشرع حكم الحالات التي تفطر في رمضان كالأتي : هناك من يفطر في رمضان ويقضيه بعد انتهاء شهر رمضان، ومنهم من يفطر ويأخذ عن كل يوم فدية وهناك نوع آخر يفطرون ولا يقضون ولا لهم فدية.

حالات يسمح فيها بالفطر

وأضاف أن الفئة الأولى التي يسمح لها الفطر من المرضى ويكون المريض في هذه الحالة مصاباً بمرض غير مزمن، ولا يستطيع الصيام بشهادة طبية، كما أن للمسافر الحق في الفطر، ولكن يشترط على رأي جمهور الفقهاء أن يبدأ بالسفر قبل أن يطلع الفجر وتكون مسافة سفره أكثر من 85 كيلومترا، أما إذا سافر بعد الفجر أو قلت مسافة السفر عن ذلك فلا يجوز له الفطر.

حكم صيام الحائض والنفاس

وأشار إلى أن الحائض والنفاس يجب عليهما الفطر ثم القضاء بعد رمضان، أما عن حكم الحامل والمرضع فإذا كان الصيام لا يؤثر على صحتها أو على جنينها أو طفلها فيجب عليها الصوم، لكن إذا كان الصيام سيؤثر عليها أو على طفلها ، فلها أن تفطر وعليها القضاء بعد رمضان.

وطرح العالم الأزهري، سؤال يقول: إذا كانت المرأة تراكمت عليها الأيام بسبب الحمل والرضاعة، رمضان بعد رمضان فهل تقضيها أم لا؟ وأجاب عليه قائلًا:نعم، ما دامت قادرة على الصيام بعد زوال العذر، فإنها تقضي ما أفطرته كلما تمكنت من ذلك.

ما حكم من أفطر ولم يقض الصيام الفائت؟

وتابع: أما الفئة الثانية فتتعلق بالذي أفطر ولم يقضِ، وسوف يخرج فدية وهذه تتعلق بحالات مثل المريض الذي يعاني من مرض مزمن لا أمل في شفائه ولا يقدر على الصيام، وكذلك الشخص الكبير في السن ولا يستطيع الصيام والأمر عليه صعب للغاية وتكون الفدية هي إطعام مسكين عن كل يوم، وتقدر بحسب حال الإنسان وما يأكل منه.

من الذي يفطر وليس عليه قضاء أوفدية ؟

وأضاف، أما بالنسبة للفئة الثالثة والأخيرة فهي لمن أفطر ولن يقضي وليس عليه فدية وهذه تتعلق بالذي فقد شرطا من شروط الوجوب، كالصغير الذي لم يبلغ ، والمريض بمرض يؤثر على العقل والإدراك والذاكرة، مثل مريض الزهايمر.

اقرأ أيضا:

بث مباشر.. احتفالية ذكرى تأسيس الأزهر الشريف ومعلومات لا تعرفها عنه

لحالتين فقط.. «الإفتاء» تعلن مقدار فدية عدم صيام رمضان هذا العام

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة