الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 10:22 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خبير تربوي لـ ”الموجز”: امتحانات الثانوية العامة في جيب الطالب والكتب الخارجية تستغله

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

قال الدكتور حسن شحاتة أستاذ المناهج في جامعة عين شمس إن امتحانات الثانوية العامة 2024 ستكون بلا قلق أو توتر لأن الاسئلة في جيب طالب الثانوية العامة منذ البداية، وقليلًا من الطالبة لا يدركون ذلك.

وأضاف شحاتة في تصريحات خاصة لـ "الموجز" أن اسئلة امتحانات الثانوية العامة يضعها المجلس القومي للتقويم والامتحانات في ضوء معايير وأبرزها قياس القدرات العقلية العليا ووضع امتحانات الثانوية العامة على أربع مرات متتالية وينقسم على أربع سنوات مع وضعه من الكتاب المدراسي.

أسئلة امتحانات الثانوية العامة

وتابع الخبير التربوي أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة ستكون مشابهة لذات الامتحانات التي وضعت في السنوات السابقة، ونصح طلاب الثانوية العامة بالتدرب على امتحانات الثانوية العامة السنوات السابقة.

وأشار الخبير التربوي إلى أن مركز التقويم للامتحانات يستبعد أسئلة الكتب الخارجية وأي اسئلة خارجية سواء من الملازم، لافتًا إلى أن امتحانات الثانوية العامة في جيب طالب الثانوية العامة لأنها توضع بحسب القواعد التالية:

ضوابط وضع امتحانات الثانوية العامة

- يوضع من اسئلة الكتاب المدرسي.

- يوضع الامتحان بمعايير السنوات الأربعة السابقة.

- ستأتي نماذج واقعية وواضحة لامتحانات الثانوية العامة.

ولفت الخبير التربوي إلى أن الكتب الخارجية تأخذ مليارات الجنيهات من طلاب الثانوية، مشيرًا إلى أن الكتب الخارجة تباع لطالب الثانوية العامة بسعر باهظ الثمن وقد يصل سعر الكتاب الواحد إلى 800 جنيه.

شكل اسئلة امتحانات الثانوية العامة

  • عدد الأسئلة وتوزيع الدرجات: لم تغيير عدد الأسئلة الاختيارية والمقالية عن العام الماضي، وتم الحفاظ على توزيع درجات الأسئلة كما هو، مما يساهم في إبقاء النظام السابق واستمراره.
  • الصياغة الفنية: مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة، حيث تكون الأسئلة واضحة ومحددة وغير قابلة للتأويل، مما يسهل فهمها والتركيز على الاستيعاب الصحيح للمفاهيم.
  • مدة الامتحان وتوزيع الأسئلة: مراعاة توزيع الأسئلة في الامتحانات بحيث يناسب عدد الأسئلة المخصصة في كل امتحان الزمن المحدد للإجابة والمراجعة، مما يعزز فرصة الطلاب للإجابة بشكل كامل ومنظم.
  • تقييم الأسئلة المقالية: توزيع الدرجات المخصصة لإجابة الأسئلة المقالية على خطوات الحل وليس فقط على الناتج النهائي، مما يشجع الطلاب على تقديم إجابات مفصلة ومنطقية.
  • نموذج الإجابة: وضع نموذج إجابة للأسئلة المقالية يتضمن كافة الإجابات المحتملة، مما يوفر للطلاب مرجعًا واضحًا لكيفية تنظيم إجاباتهم وتقديمها بشكل صحيح.
  • الأسئلة الموضوعية: التركيز على صياغة الأسئلة الموضوعية بطريقة تجعلها واضحة ومحددة ولها إجابة واحدة صحيحة فقط بين البدائل الأربعة.
  • تكافؤ المواد: تم مراعاة التكافؤ بين مواد اللغات الأجنبية الثانية لضمان عدالة الامتحانات وتعامل متساوٍ مع جميع الطلاب.
  • تركيز على نواتج التعلم الأساسية: التركيز في صياغة الأسئلة على قياس نتائج التعلم الأساسية المستهدفة في المناهج الدراسية، مما يعكس المستوى الفي الذي يجب على الطلاب تحقيقه.
  • التدرج في مستوى الأسئلة: وضع تدرج في مستويات الأسئلة، حيث يتم تقديم أسئلة بمستويات مختلفة تناسب قدرات الطلاب، وذلك بالابتعاد عن الأسئلة المعقدة التي قد تعتبر صعبة جدًا للطلاب.

اقرأ أيضًا

إجراءات التعليم لمواجهة ظاهرة الغش بامتحانات الثانوية العامة 2024

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة