الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 07:14 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 سعر الذهب اليوم الأحد 28-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر وعيار 21 بث مباشر الزمالك ودريمز.. تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز في الكونفدرالية اليوم سعر الدولار اليوم الأحد 28-4-2024 آخر تحديث قبل بداية التعاملات بث مباشر الزمالك ودريمز.. القنوات الناقلة لمباراة نصف نهائي الكونفدرالية اليوم بث مباشر الزمالك ودريمز.. موعد مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية بين الفريقين اليوم جدول مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 والقنوات الناقلة بعد تعرضها لـ وعكة صحية.. العمر الحقيقي لـ نجوي فؤاد الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يتعادل مع أستون فيلا 2-2 في قمة البريميرليج انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة

مباحثات شكري و جوتيريش.. مصر ترفض التهجير القسري للفلسطينيين وتُطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة

جوتيريش وشكري
جوتيريش وشكري

عقد وزير الخارجية، سامح شكري، مؤتمرًا صحفيًا، مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الأحد، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

32 ألف شهيد فلسطيني

ومن جانبه، أشاد سامح شكري، وزير الخارجية، بمواقف الأمين العام للأمم المتحدة إزاء الوضع في قطاع غزة، وما يعانيه الشعب الفلسطيني من أوضاع غير مسبوقة جراء العدوان الإسرائيلي.

وأضاف شكري أن عدد الشهداء في قطاع غزة تجاوز 32 ألف شهيد، و70 ألف مصاب جراء العدوان الإسرائيلي، ويأتي ذلك علاوة على الأوضاع المأساوية التي يعيشها أهالي القطاع من مجاعة وعدم توافر المأوى.

وشدد وزير الخارجية، على ضرورة معالجة الأوضاع التي يعانيها الشعب الفلسطيني، وتضطلع الأمم المتحدة بدور رئيسي في تخفيف هذه المعاناة، سواء من خلال «أونروا» أو منظمة الغذاء العالمي.

رفض التهجير القسري

وأشار شكري إلى أن قطاع غزة يُعاني أوضاعا مأساوية يجب معالجتها، مؤكدًا رفضه الكامل للعقاب الجماعي للفلسطينيين، وأن هناك توافقًا على ضرورة رفض التهجير القسري للفلسطينيين.

وفي نفس الصدد، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إن مصر تعد أحد الأقطاب العالمية للسلام، مضيفًا: "ناقشت في مصر مستجدات الأوضاع بغزة والضفة الغربية"، وأنه لا مبرر للعقاب الجماعي للفلسطينيين في قطاع غزة.

إسرائيل تنتهك القانون الدولي

وأكد أن العمليات العسكرية الإسرائيلية تنتهك القانون الدولي، لافتًا إلى أن حماية المدنيين من المبادئ الأساسية للقانون الدولي.

حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره

وقال جوتيريش: "يجب الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وسنواصل دعم الفلسطينيين مهما تعرضنا لاتهامات".

قرارات مجلس الأمن لا يتم احترامها

ولفت الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أن هناك انقسامات بمجلس الأمن تعرقل اتخاذ عدة قرارات، مؤكدا أن اتهامات إسرائيل للأمم المتحدة لا تؤثر على عملنا.

وأضاف أن الانقسامات الجيوسياسية تُصعب على مجلس الأمن اعتماد قرارات ذات معنى، مشيرًا إلى أن القرارات التي تصدر عن مجلس الأمن لا يتم احترامها.

وتابع جوتيريش: "يوجد الكثير أمامنا فيما يتعلق بدخول مساعدات كبيرة في قطاع غزة ولذلك يجب احترام قرارات مجلس الأمن بشكل كامل".

واستطرد الأمين العام لجمعية للأمم المتحدة: "بالنسبة إلى أونروا، فإننا نعمل بجد من أجل ضمان وجود دعم من المانحين لها وهذا هو العمود الفقري للمساعدات الإنسانية داخل قطاع غزة، وفي الوقت نفسه كنا واضحين جدا وأجرينا تحقيقا مازال جاريا لرصد أي مجال من مجالات عدم الالتزام ونريد أن تكون أونروا قائمة بشكل كامل على قيم هيئات الأمم المتحدة ونجري مراجعة من أجل تحسين قدرة أونروا واحترام قيم الأمم المتحدة بشكل كامل، فهي تلعب دورا حيويا ويجب تقدير كل أفراد طاقم عملهم في غزة، فقد قتل الكثير منهم وهذا يجب أن يحظى باحترام الجميع".

مباحثات شكري وجوتيريش

وفي نفس الصدد، عقد وزير الخارجية والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، مباحثات حول الوضع في قطاع غزة، وذلك بمقر وزارة الخارجية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد - في تدوينة عبر حسابه الرسمي على منصة " أكس" - " إن مصر تثمن جهود الأمم المتحدة لوقف الحرب الجارية في غزه، وتجدد الدعوة إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، وحتمية إنهاء المأساة الإنسانية للشعب الفلسطيني".

الزيارة الثانية لمصر

وتعد زيارة الأمين العام للأمم المتحدة هى الثانية للدولة المصرية، حيث زار أمس محافظة شمال سيناء ومستشفى العريش، وتفقد مخازن المساعدات والإمدادات التي أعدتها الحكومة المصرية لدعم قطاع غزة.

وتأتي زيارة جوتيريش بالتزامن مع إطلاق عدد من المفاوضات التي تشارك بها مصر من أجل التوصل لاتفاق دائم لوقف إطلاق النار مع ضمان تدفق المساعدات الإنسانية عبر المنافذ البرية، تلبية لاحتياجات أكثر من مليوني فلسطيني بالقطاع.

اقرأ أيضًا

وزير الخارجية: اجتياح إسرائيل لرفح ينذر بعواقب وخيمة على المنطقة

بعد أزمة الفيتو.. مجلس الأمن يُصوت على مشروع جديد يدعو إلى وقف إطلاق النار فى قطاع غزة

الرئيس السيسي يستقبل اليوم أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة