الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 23 مايو 2024 12:06 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الملك تشارلز الثالث يُشارك في قداس عيد الفصح .. وتقارير ترصد خطط جنازته

الملك تشارلز الثالث
الملك تشارلز الثالث

الملك تشارلز الثالث.. تصدر اسم الملك تشارلز الثالث محركات البحث في العالم، خلال الساعات الماضية، وذلك بعد أن كشفت وسائل إعلام بريطانية عن حضور ملك بريطانيا وزوجته كاميلا إلى قداس عيد الفصح الذي يقام، اليوم الأحد، في كنيسة سانت جورج في وندسور، وذلك يعتبر أول ظهور علني له في فعالية ملكية تقليدية منذ الكشف عن إصابته بالسرطان في فبراير الماضي.

الملك تشارلز يحضر قداس عيد الفصح

ومن جانبه، أكد قصر بكنجهام أن الملك تشارلز الثالث سيُطبق العادات الملكية وسيحضر المناسبة السنوية التي تجتمع فيها كبار شخصيات العائلة المالكة، وذلك بهدف طمأنة الشعب على حالته الصحية.

الملك تشارلز الثالث يتغيب عن قداس يوم الكومنولث

ومنذ عدة أيام، تغيب الملك تشارلز الثالث عن قداس يوم الكومنولث، فميا انضم الأمير ويليام إلى الملكة كاميلا وأفراد العائلة المالكة الآخرين في كنيسة وستمنستر التي تقع وسط العاصمة البريطانية، لندن، احتفالاً بالذكرى الخامسة والسبعين للكومنولث.

وقال الملك تشارلز الثالث في مقطع من رسالته المصورة: "إن تنوعنا هو أعظم قوة لدينا، فدول الكومنولث تُمثل ثلث البشرية من جميع مناطق العالم. ومع كل التجارب والمعارف والتطلعات المختلفة التي يجلبها هذا الأمر، أينما نعش، فإننا متحدون بالتحديات العديدة التي نواجهها".

وأعرب الملك تشارلز الثالث عن شكره لتمنيات الجمهور الطيبة أثناء تعافيه، وتعهد بخدمة الكومنولث بأفضل ما يستطيع.

سلطات لندن تستعد لسيناريو وفاة الملك تشارلز الثالث

في الوقت الذي انتشر فيه تقارير صحفية عن رغبة الملك تشارلز الثالث بتجهيز تفاصيل جنازته في حال توفي من السرطان.

وبحسب الخبراء، قرر الملك تشارلز الاستعداد مسبقًا لنقل العرش إلى الوريث، ووضعت السلطات البريطانية بالفعل خطة عمل لهذه المسألة.

عملية جسر ميناي بعد وفاة الملك تشارلز الثالث

وأطلقت صحيفة "ديلي إكسبريس" الاسم الرمزي للعملية التي سيتم تنفيذها في بريطانيا عند وفاة الملك تشارلز الثالث، وتمت تسميتها بـ "جسر ميناي".

وأفادت صحيفة "إندبندنت" بأن سلطات البلاد بدأت الاستعداد لتنفيذها في سبتمبر 2022، بعد وقت قصير من جنازة الملكة إليزابيث الثانية.

وبحسب الخطة، سيكون رئيس الوزراء البريطاني وبعض أعضاء الحكومة أول من يعلم بوفاة تشارلز الثالث. ثم سيتم الإبلاغ عن الحادث على وكالة "بي بي سي". وبعد ذلك، سوف تقوم وسائل الإعلام الأخرى بنشر الأخبار.

وسينتقل العرش على الفور إلى الابن الأكبر لتشارلز الثالث، الأمير ويليام. ومن المتوقع أن تحصل زوجته كيت ميدلتون على لقب الملكة القرينة. وبعد الإعلان عن وفاة تشارلز الثالث، سيخاطب الأمير ويليام الأمة بصفته العاهل الجديد، كما سيتم إعلان الحداد في البلاد.

خطط الملك تشارلز الثالث المسبقة لتسليم العرش

وقال توم كوين، خبير شؤون العائلة المالكة البريطانية، إن ملك بريطانيا تشارلز الثالث بدأ الاستعدادات لتسليم التاج لوريثه في وقت أبكر مما كان متوقعًا. فقبل مرض الملك، لم يكن من المقرر مناقشة مسائل الخلافة لمدة عشر سنوات أخرى على الأقل. ويشير الخبير إلى أن هذا قد يشير إلى خطورة المرض.

ووفقًا لكوين، فإن الخطط تظل سرية بالنسبة إلى الابن الأصغر للملك، الأمير هاري. ويرجع ذلك إلى سمعة هاري: "يخشى رجال الحاشية أنه في حالة الإساءة أو عدم الرضا، قد يخبر الصحافة بأمور سرية".

ويزعم مصدر من صحيفة "ماركا" الإسبانية أن الأمير ويليام والملكة كاميلا يسعيان إلى استبعاد هاري من الوصية.

وقال أحد أفراد الحاشية المجهولة: "إنهم يريدون سحب جميع الألقاب من هاري، وحرمانه من حقه في وراثة العرش وطرده من إرادة الملك"، وأضاف: "لقد كان هاري منبوذا في القصر منذ فترة طويلة، وهم يريدون أن يصبح هذا الوضع رسميًا".

وأشار مؤلف "سيرة الملك" روبرت جوبسون إلى أن تشارلز الثالث لن يتنازل عن العرش حتى ولو أصيب بمرض خطير. ولدى بريطانيا قانون الوصاية لعام 1937، الذي يسمح للملك الحالي بنقل مسؤولياته إلى الوصي إذا رغب في ذلك. وإذا أصبح تشارلز الثالث طريح الفراش، فسيتولى الأمير ويليام الكثير من أعماله، بما في ذلك الظهور العلني.

تشخيص إصابة الملك تشارلز الثالث بالسرطان

وفي 5 فبراير، أعلن قصر باكنجهام عن أنه تم تشخيص إصابة الملك تشارلز الثالث بالورم الخبيث، وشخصه أطباء السرطان عندما دخل الملك إلى المستشفى بسرطان البروستات دون الإفصاح عن المزيد من التفاصيل.

وزعم رئيس الوزراء ريشي سوناك أن المتخصصين تمكنوا من التعرف على السرطان وهو في مرحلة مبكرة.

ووفقًا لطبيب المسالك البولية بنجامين براير من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، قد يعني هذا أنهم، عند فحص البروستات، اكتشفوا خلايا خبيثة تطورت في عضو آخر، وهو ما يسمى بالنقائل "الميتاستاز" ومثل هذه الأورام أقل قابلية للعلاج.

تشارلز الثالث لا يحب العلاج الكيميائي ويفضل الطب البديل

ويعتمد الملك تشارلز الثالث في علاجه على الطب البديل، وبحسب الخبير في شئون العائلة المالكة البريطانية، الصحفي السابق في "بي بي سي" توم باور، فإن الملك تشارلز الثالث كان دائمًا معارضًا للعلاج الكيميائي ويفضل الطب البديل والعلاج بالأعشاب، ويقول الخبير: "إنه من أشد المؤيدين لطب الأعشاب والجرعات وأشياء من هذا القبيل".

يعتقد باور أن الملك سيلجأ إلى الطبيب الإنجليزي مايكل ديكسون، الذي يشغل منصب كبير أطباء البلاط الملكي منذ عام 2023. ومثل تشارلز الثالث، يعتقد ديكسون أن أفضل علاج للأمراض هو استخدام طرق غير تقليدية.

اقرأ أيضًا

بعد إثارة إعجاب الملك تشارلز الثالث.. هل تُمثل بياتريس العائلة المالكة في غياب الأميرة كيت ميدلتون؟

الملك تشارلز الثالث.. شائعات وفاته تهزّ بريطانيا وسلطات لندن تضع خطة نقل العرش للوريث

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة