الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 28 مايو 2024 12:46 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بالفيديو.. ما حكم تنفيذ وصية متوفى عن التبرع بالأعضاء؟.. علي جمعة يُجيب

علي جمعة
علي جمعة

أجاب الدكتورعلي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال أحد الحاضرين، حول حكم من يوصى بالتبرع بأعضائه، ومن يرفض الأخذ من أعضائه بعد الوفاة؟.

حكم الوصية بالتبرع بالأعضاء بعد الوفاة

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الأحد: "مدخل التصرف فى هذه المسألة ليس له علاقة بأنه أجاز أو لم يجز، بقدر مدخل تطبيق مصلحة الحي على الميت".

ليس تمثيلا بالجثة


وتابع: "أما لو كان الأهل غير موافقين أو هو أوصى بإن محدش يقرب من جثمانه، وهذا الفعل لا يتم تمثيلا بالجثة، هذا يتم تحت ضوابط جراحية معينة، المدخل فيها هو إحياء الإنسان واستمرار حياته، وإنما القانون ينص إذا أوصى بعدم يبقى ننفذ وصيته".

برنامج نور الدين

برنامج "نور الدين"، الذى يعرض على قنوات المتحدة خلال شهر رمضان للدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، أحد أهم برامج الشركة المتحدة، والذى يظهر الأسئلة للمرة الأولى على لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألونها لأهاليهم الذين يجدون أنفسهم فى حيرة، من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذى يقف الآباء أمامها فى حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب، سواء للأهالى الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون فى البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبنى عندهم وعيًا ويقينًا.

قرأ أيضا:

هو اللى بيقرأ القرآن بصعوبة ربنا مش راضى عنه؟.. علي جمعة يرد بمفاجأة

طفلة تسأل: بسرح كثير فى الصلاة اعمل ايه ؟.. علي جمعة يرد

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.