الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 06:15 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هل ليلة القدر ليلة وترية؟.. الإفتاء تُجيب

ليلة القدر
ليلة القدر

ليلة القدر.. هل ليلة القدر ليلة وترية؟.. سؤال يلح بشدة في أذهان كثير من المسلمين منذ بداية شهر رمضان المبارك، لاسيما خلال العشر الأواخر؛ فعنْ عائِشَةَ رَضِيَ اللَّه عنْهَا، قَالَتْ: كانَ رسُولُ اللَّهِ ﷺ يُجاوِرُ في العَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رمضَانَ، ويَقُول: "تحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضانَ"، وَعَنْها رَضِيَ اللَّه عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: تَحرّوْا لَيْلةَ القَدْرِ في الوتْرِ مِنَ العَشْرِ الأَواخِرِ منْ رمَضَانَ رواهُ البخاريُّ؛ لذلك يحرص الجميع على اغتنام هذه الليلة، خاصة أنها تعادل عبادة 1000 شهر، ويستجاب بها دعوات السائلين.

تحديد موعد ليلة القدر

أكدت دار الإفتاء المصرية أن العلماء اختلفوا حول في تحديد موعد ليلة القدر، فالبعض يرى أنها ليلة ثابتة ضمن الليالي العشر الأخيرة من رمضان، والبعض يرى أنها متغيرة وفي كل عام تأتي في تاريخ مختلف، وبعض من العلماء يرى أنها أي ليلة من الليالي العشر الأخيرة في حين يرى البعض الأخر أنها ليلة وترية من العشر الأواخر.

وأشارت إلى أن من ظن من العلماء أن ليلة القدر ليلة وترية استند إلى بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي جاءت تدل على أنها ليلة وترية، منها حديث أبي بن كعب، حيث قال: «تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان».

وشددت "الإفتاء" على عدم وجود دليل قاطع يحدد ليلة القدر في ليلة وترية بعينها، وأن الأحاديث التي تحدد ليلة القدر في ليلة محددة ضعيفة، والأفضل للمسلم أن يجتهد في العشر الأواخر كلها، وخاصة الليالي الوترية.

الليالي الوترية في العشر الأواخر

وكانت دار الإفتاء المصرية حددت الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك 1445هـ على النحو الأتي :

• ليلة 21 رمضان تبدأ من مغرب يوم السبت 30-3-2024م وتنهي بفجر يوم الأحد 31-3-2024م.

• ليلة 23 رمضان تبدأ من مغرب يوم الاثنين 1-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الثلاثاء 2-4-2024م.

• ليلة 25 رمضان تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 3-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الخميس 4-4-2024م.

• ليلة 27 رمضان تبدأ من مغرب يوم الجمعة 5-4-2024 وتنتهي بفجر يوم السبت 6-4-2024م.

• ليلة 29 رمضان تبدأ من مغرب يوم الأحد 7-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الاثنين 8-4-2024م

دعاء ليلة القدر

يستعرض "الموجز" في السطور التالية، دعاء ليلة القدر من أفضل الأدعية التي وردت في كتب الأذكار والسنة النبوية:

  • " اللهمّ إنّا نستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك"
  • "اللهم لا تدع لناً ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلىً إلا عافيته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا غائباً إلا رددته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا أسيراً إلا فككته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا حاجةً لنا فيها صلاح ولك فيها رضى إلا قضيتها ويسرتها بفضلك يا أكرم الأكرمين"
  • "اللهم طهّر قلوبنا، وأزل عيوبنا، واكشف كروبنا، وتولّنا بالحسنى، واجمع لنا خيريّ الدنيا والآخرة"
  • " الحمد لله الّذي لا يُرجى إلّا فضله، ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض، ولا في السماء، وهو السّميع البصير اللهمّ إليك مدّت يدي، وفيها عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كلّ خيرٍ نصيباً وإلى كلّ خيرٍ سبيلاً"

اقرأ أيضًا:

دعاء 18 رمضان اليوم الثامن عشر.. «أسألك باسمك الأعظم»

«يا مقيل العثرات».. دعاء اليوم التاسع من رمضان

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.