الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 22 أبريل 2024 08:51 مـ 13 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

اغتيال موظفي منظمة المطبخ المركزي العالمي يضع إسرائيل في بؤرة الغضب العالمي

منظمة المطبخ المركزي العالمي
منظمة المطبخ المركزي العالمي

المطبخ المركزي العالمي.. ارتكبت إسرائيل جريمة مروعة بحق موظفي إغاثة منظمة المطبخ المركزي العالمي "وورلد سنترال كيتشن" في قطاع غزة، لتُضيف بذلك حلقة جديدة في مسلسل جرائمها البشعة التي ترتكبها في فلسطين، الأمر الذي أدي إلى إدانات دولية واستنكارلاستهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمنظمات العاملة في المجال الإنساني في غزة.

استهداف المطبخ المركزي العالمي

واستهدفت إسرائيل موظفي إغاثة منظمة "المطبخ المركزي العالمي" في غزة، في غارة إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، الأمر الذي أدي إلى مقتل 7 أفراد.

ومن جانبها، أعلنت منظمة "ورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي) ومقرها الولايات المتحدة، وقف عملياتها مؤقتًا وبشكل فوري في قطاع غزة.

وأوضحت المنظمة أن السبعة الذين قُتلوا من أستراليا وبولندا والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى شخص مزدوج الجنسية يحمل الجنسيتين الأمريكية والكندية والفلسطينية، مشيره إلى أن فريقها كان يُسافر في "منطقة لا يوجد بها صراع" في سيارتين مصفحتين تحملان شعار المنظمة إلى جانب سيارة عادية أخرى.

وأضافت المنظمة أنه على الرغم من التنسيق مع الجيش الإسرائيلي، إلا أنه تم ضرب القافلة عندما كانت تغادر مستودع دير البلح، حيث كان الفريق قد قام بتفريغ أكثر من 100 طن من المساعدات الغذائية الإنسانية التي تم إحضارها إلى غزة عن طريق البحر.

إسرائيل

وفي أول تعليق لإسرائيل على الجريمة التي ارتكبها، قال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه: "يتبع التقارير المتعلقة بأفراد المطبخ المركزي العالمي في غزة"، وتابع: "الجيش الإسرائيلي يقوم بإجراء مراجعة شاملة على أعلى المستويات لفهم ظروف هذا الحادث المأساوي".

أمريكا

ومن جانبها، قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون على وسائل التواصل الاجتماعي: "نشعر بالحزن والانزعاج الشديد بسبب الضربة التي أدت إلى مقتل عمال إغاثة في ورلد سنترال كيتشن بغزة".

وأضافت أنه يجب حماية عمال الإغاثة الإنسانية في أثناء قيامهم بتوصيل المساعدات التي تشتد الحاجة إليها، وحثت إسرائيل على التحقيق سريعًا فيما حدث.

حماس

وفي نفس الصدد، نددت حركة حماس بأشد العبارات باستهداف جيش الاحتلال للعاملين بمنظمة المطبخ المركزي العالمي جنوب دير البلح.

وطالبت حماس المجتمع الدولي ومجلس الأمن بإدانة هذا الفعل والتحرك لوضع حد لجرائم الاحتلال وعدوانه على الشعب الفلسطيني، وفقا للبيان.

مصر

كما أدانت مصر بأشد العبارات استهدفت موظفي إغاثة دوليين في قطاع غزة، وأكدت رفضها واستنكارها القاطع لاستمرار إسرائيل في استهداف المنظمات العاملة في المجال الإنساني، والتي تقوم بدور حيوي ورئيسي في مواجهة الأوضاع الإنسانية الكارثية في قطاع غزة، دون محاسبة أو تحمل للمسئولية عن تلك الانتهاكات السافرة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

كما طالبت مصر بإجراء تحقيق عاجل وجدى يؤدى إلى محاسبة المسئولين عن تلك الانتهاكات الممنهجة والمعتمدة لحقوق الإنسان الفلسطيني، والامتثال التام لكافة قرارات مجلس الأمن بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار وضمان النفاذ الآمن والمستدام للمساعدات الإنسانية، وحماية كافة العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية.

الأردن

أما العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني فكتب على صفحته على "إكس"، تويتر سابقًا: "تعازينا الحارة لخوسيه أندريس ومنظمة WCK بمقتل أعضاء من فريقها خلال إيصالهم مساعدات غذائية عاجلة لأهل غزة. نقدر تضحياتكم وإنسانيتكم. يجب حماية المنظمات الإنسانية في غزة وتمكينها من إيصال المساعدات الحيوية للأشقاء في القطاع".

بريطانيا

ومن جانبها، أكدت بريطانيا أنها تسعى بشكل عاجل للحصول على مزيد من المعلومات بشأن وفاة عامل إغاثة بريطاني قُتل في غزة

بولندا

وعبرت وزارة الخارجية البولندية عن تعازيها لعائلة متطوع بولندي قتل في الغارة الإسرائيلية، وعبرت عن اعتراضها على تجاهل القانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين بغزة، بما في ذلك العاملين في المجال الإنساني.

أستراليا

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز إن بلاده على اتصال بالحكومة الإسرائيلية سعيًا إلى المساءلة الكاملة حول مقتل عاملة إغاثة أسترالية في غزة.

وكشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" عن أن رئيس الوزراء الأسترالي استدعى السفير الإسرائيلي عقب مقتل العاملة الأسترالية في غزة.

الاتحاد الأوروبي

وأما مفوض الشؤون الإنسانية في الاتحاد الأوروبي فقد أدان الهجوم القاتل على العاملين في المجال الإنساني بغزة.

الصين

أما الصين، فقد أدانت مقتل عمال الإغاثة، وفقًا لوزارة الشؤون الخارجية في البلاد.

ما هو نشاط منظمة "وورلد سنترال كيتشن"؟

  1. بدأت منظمة المطبخ المركزي العالمي "وورلد سنترال كيتشن" العمل في 2010 عندما أرسل الطاهي خوسيه أندريس طهاة وطعامًا إلى هايتي بعد وقوع زلزال هناك.
  2. وتشتهر المنظمة بأنها تُقدم مساعدات غذائية ووجبات جاهزة للمجتمعات المتضررة من الكوارث الطبيعية واللاجئين على الحدود الأمريكية والعاملين في مجال الرعاية الصحية في أثناء جائحة كورونا وإلى الأشخاص في الصراعات في أوكرانيا وغزة.
  3. وقدمت المنظمة، الشهر الماضي، أكثر من 42 مليون وجبة في غزة على مدى 175 يومًا.
  4. وذكرت المنظمة على "إكس" إن فرقها توزع الطعام على الفلسطينيين النازحين في جميع أنحاء غزة يوميًا.
  5. ويزيد عدد مطابخ المنظمة عن 60 في جنوب غزة ووسطها، حيث تعد مئات الآلاف من الوجبات كل يوم.

اقرأ أيضًا

إسرائيل تقطع العلاقات مع أمريكا بسبب موقف بايدن من أحداث قطاع غزة

يعمل على مد خدمة جنوده النظاميين والاحتياط.. الجيش الإسرائيلي يخطط لاستمرار الحرب على غزة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.