الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 03:40 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خلال اجتماع طارئ للجامعة العربية..مصر تُحذر إسرائيل من اجتياح رفح وتؤكد أن تداعياته ستطال الجميع

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

عقدت جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، اجتماعًا طارئًا، وذلك بناءً على طلب دولة فلسطين، لبحث استمرار الحرب الإسرائيلية الشرسة والممنهجة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

اجتماع طارئ للجامعة العربية

وبحث الاجتماع التحرك العربي والدولي في ضوء التهديدات الإسرائيلية المستمرة باجتياح مدينة رفح، التي تأوي ما يزيد على 1.5 مليون نازح ومواطن فلسطيني، فضلًا عن بحث تعنت ورفض إسرائيل تنفيذ قرارات مجلس الأمن المتعلقة بوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وآخرها القرار رقم 2728 والذي طالب بوقف فوري لإطلاق النار في شهر رمضان المبارك.

ومن جانبه، أكد مندوب فلسطين الدائم بجامعة الدول العربية السفير مهند العكلوك، أن إسرائيل قتلت أكثر من 520 فلسطينيًا وأصابت أكثر من 800 شخص آخرين في غزة، منذ 25 مارس تاريخ صدور قرار مجلس الأمن، قائلًا إنها «قتلت كل يوم بعد قرار مجلس الأمن 65 مدنيًا فلسطينيًا».

قرار مجلس الأمن

وأضاف مندوب فلسطين أن إسرائيل رفضت الانصياع للإجماع الدولي، وألقت بقرار مجلس الأمن في النار التي أوقدتها في غزة، ولم توقف إطلاق النار في شهر رمضان المبارك.

المجاعة في غزة

وتابع أن جنوب إفريقيا بذلك هدًا كبيرًا واتهمت إسرائيل بعدم الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية، وأصدرت العدل الدولية أمرين بتاريخ 26 يناير و28 مارس تضمنًا تدابير مؤقتة لوقف قتل المدنيين الفلسطينيين وإيذائهم، وتوفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية دون عوائق بهدف منع جريمة الإبادة، لكن في ضوء انتشار المجاعة في غزة نسأل مرة أخرى ما هي النتيجة؟».

واختتم مندوب فلسطين: «لا شيء يوقف سفك الدماء أو صرخات الأطفال والأمهات والآباء الذين يحترقون في غزة، ولا شيء يعطيهم الأمل أننا نعيش في مجتمع الدولي يحكمه القانون وليس في غابة يحكمها الطاغوت».

وفي نفس الصدد، أكد مندوب مصر لدى جامعة الدول العربية السفير محمد مصطفى عرفي أن عدد الشهداء منذ أحداث 7 أكتوبر في قطاع غزة، يزيد عن 32 ألفًا، من بينهم 14 ألفًا من الأطفال الأبرياء.

سلاح التجويع

وأضاف أن تكرار القصف الاسرائيلي حال دون تمرير المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح، وهو ما يعكس إصرار الاحتلال الإسرائيلي على استخدام سلاح التجويع ومع ذلك تسعى مصر إلى التنسيق لزيادة حجم المساعدات المقدمة لسكان القطاع.

اجتياح رفح

وشدد على دعم مصر غير المشروط للشعب الفلسطيني في تأسيس دولته المستقلة، ومحذرًا في الوقت نفسه من أن الاجتياح الإسرائيلي المحتمل لمدينة رفح جنوب القطاع سيسفرعن تداعيات كبيرة سوف تطال الجميع.

المسجد الأقصي

وحذر مندوب مصر من أي تجاوزات ترتكبها إسرائيل أو المستوطنين بحق المسجد الأقصى، وما قد يسفر عنه من استفزازات.

الأونروا

ولفت إلى تضامن مصر الكامل مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»؛ التي تضطلع بدور محوري لا يمكن الاستغناء عنه، وفقًا لتكليفها الأممي فيما يخص تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين.

واختتم مندوف مصر: "أن كفاح الأجيال المتوالية من الشعب الفلسطيني العظيم سوف يتكلل بالنصر، ويزاح الظلم عن تلك البقاع الطيبة، فإن الباطل كان زهوقًا"، داعيًا جميع الدول إلى الاعتراف السريع بالدولة الفلسطينية والوقوف على جانب صحيح من حركة التاريخ.

اقرأ أيضًا

أزمة جديدة بين بايدن ونتنياهو .. وكلمة السر قطاع غزة

مندوب فلسطين بجامعة الدول العربية يفضح أهداف إسرائيل من تهجير الفلسطينيين

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة