الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 09:18 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بالأرقام والمساحات.. رسوم فحص التصالح في مخالفات البناء

 رسوم فحص التصالح في مخالفات البناء
رسوم فحص التصالح في مخالفات البناء

رسوم فحص التصالح .. حالة من الجدل الكبير أحاطت بقضية تحديد رسوم فحص التصالح في مخالفات البناء، حيث تزايدت خلال الساعات الأخيرة الماضية، عمليات البحث عبر محركات جوجل، عن طريقة حساب رسوم فحص التصالح، ومن جانبها تحسم «الموجز»، هذا الجدل القائم من خلال استعراض أحدث الطرق التي حددتها اللائحة التنفيذية لـ قانون التصالح في مخالفات البناء، خلال السطور التالية.

اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء

واهتمت المادة السادسة من اللائحة التنفيذية لـ قانون التصالح في مخالفات البناء، بكيفية احتساب المبلغ المستحق لـ فحص طلب التصالح طبقًا لـ إجمالي المساحة المخالفة للبناء والتي تبدأ بـ 125 جنيها، وتصل لـ نحو 5 آلاف جنيه، ويتم احتسابها كالآتي:

رسم فحص طلب التصالح في مخالفات البناء

يتم سداد رسم فحص طلب التصالح طبقا لفئات الرسم الآتية :

1- إذا بلغ إجمالي مسطح الأعمال المخالفة حتى 250 متر مربع، فيتم سداد 500 جنيه في المدن والمناطق الصناعية، مقابل 125 جنيه فقط بالقرى وتوابعها.

2- إذا تراوح إجمالي مسطح الأعمال المخالفة بين 250 متر مربع، و500 متر مربع، فيتم سداد 1000 جنيه في المدن والمناطق الصناعية، مقابل 250 جنيه فقط بالقرى وتوابعها.

3- إذا تراوح إجمالي مسطح الأعمال المخالفة بين 500 متر مربع، و1000 متر مربع، فيتم سداد 2000 جنيه في المدن والمناطق الصناعية، مقابل 1000 جنيه فقط بالقرى وتوابعها.

4- إذا تراوح إجمالي مسطح الأعمال المخالفة بين 1000 متر مربع، و2000 متر مربع، فيتم سداد 3000 جنيه في المدن والمناطق الصناعية، مقابل 2000جنيه فقط بالقرى وتوابعها.

5- إذا تراوح إجمالي مسطح الأعمال المخالفة بين 2000 متر مربع، و4000 متر مربع، فيتم سداد 4000 جنيه في المدن والمناطق الصناعية، مقابل 3500جنيه فقط بالقرى وتوابعها.

6- إذا تزايد إجمالي مسطح الأعمال المخالفة على 4000 متر مربع، فيتم سداد 5000 جنيه في المدن والمناطق الصناعية، مقابل 5000جنيه فقط بالقرى وتوابعها.

جدية التصالخ في قانون مخالفات البناء

وفي نفس الإطار حددت المادة السابعة، من اللائحة التنفيذية لـ قانون التصالح في مخالفات البناء، أنه يجب سداد مبلغ مالي تحت بند «جدية التصالح»، و«تقنين الأوضاع»، ويتم احتساب هذا المبلغ بنسبة 25%، من مقابل التصالح، وتقنين الأوضاع، وذلك طبقا لـ المساحة المحتسبة في طلب التصالح، كما تم تحديد حد أقصى لهذه المبالغ كالآتي:

1- مخالفات الرسوم المعمارية والإنشائية يتم سداد مبلغ 20 ألف جنيه، تحت بند جدية التصالح، وذلك في المدن والمناطق الصناعية، مقابل 5 آلاف جنيه في القرى.

2- أما عن تغيير الاستخدام فيتم سداد مبلغ 120 ألف جنيه، تحت بند جدية التصالح، وذلك في المدن والمناطق الصناعية، مقابل 30 آلاف جنيه في القرى.

3- في حالة بناء الأسوار، بدون تراخيص، فإنه يتم سداد مبلغ 20 ألف جنيه، تحت بند جدية التصالح، وذلك في المدن والمناطق الصناعية، مقابل 5 آلاف جنيه في القرى.

4- أما عن مخالفات الردود فيتم سداد مبلغ 40 ألف جنيه، تحت بند جدية التصالح، وذلك في المدن والمناطق الصناعية، مقابل 10 آلاف جنيه في القرى.

5- إذا ما كانت هناك زيادة في مسطح غرف السطح بدون تراخيص، فيتم سداد مبلغ 50 ألف جنيه، تحت بند جدية التصالح، وذلك في المدن والمناطق الصناعية، مقابل 12 ألف جنيه في القرى.

6- في حالة بناء السطح بالكامل بدون تراخيص، يتم سداد مبلغ 80 ألف جنيه، تحت بند جدية التصالح، وذلك في المدن والمناطق الصناعية، مقابل 20 ألف جنيه في القرى.

7- إذا ما تم بناء مبان، أو منشآت، أو إقامة أعمال بدون تراخيص، فإنه يتم سداد مبلغ 250 ألف جنيه، تحت بند جدية التصالح، إذا ما كانت المخالفة في عواصم المحافظات، أو المدن الجديدة، مقابل 160 ألف جنيه، في المدن، و40 ألف جنيه في القرى.

اقرأ ايضا:

قرار جديد من الحكومة بشأن قانون التصالح على مخالفات البناء والتعديات على الأراضي الزراعية

آخر مستجدات قانون التصالح في مخالفات البناء

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.