الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 09:43 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير المالية يعلن عن أخبار سارة بشأن التعليم

وزير المالية
وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية ، إن مصر تدخل مرحلة جديدة في مسيرة التنمية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بهدف تعزيز دعائم الجمهورية الجديدة وتحقيق طموحات الشعب المصري.

وأشار الدكتور محمد معيط، وزير المالية إلى أن هذه المرحلة تهدف إلى تحقيق استقرار وتقدم اقتصادي واجتماعي، وذلك من خلال استغلال الموارد البشرية وتبني استراتيجيات شاملة للإصلاحات الهيكلية.

أكد الوزير محمد معيط أن الإصلاحات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة المصرية تساهم في تحقيق الاستقرار والتقدم الاقتصادي، مشيرًا إلى أن مشروع الموازنة العامة للدولة يتضمن أهدافًا طموحة مثل تحقيق فائض أولي كبير من الناتج المحلي وخفض العجز الكلي على المدى المتوسط.

وأضاف أن هناك زيادة مخصصات الإنفاق على الصحة والتعليم بأكثر من 30٪ وزيادة مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية لتخفيف آثار الأعباء التضخمية عن المواطنين.

تهدف هذه الإجراءات إلى تعزيز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في مصر، وتحقيق تطلعات الشعب في حياة كريمة، وتوفير فرص متساوية وتكافؤ في الفرص بين الجنسين، وتعزيز دور الدولة في دعم الفئات الأولى بالرعاية وتطوير المناطق ذات الاحتياجات الخاصة.

الموازنة العامة للدولة

جدير بالذكر أن الموازنة العامة للدولة تمثل الخطة المالية التي تحدد كيفية توزيع الإنفاق والإيرادات العامة للحكومة على مختلف القطاعات والبرامج والمشاريع خلال السنة المالية. تشمل الموازنة العامة للدولة عادةً التقديرات المالية للإنفاق العام والإيرادات العامة للحكومة على أساس سنوي.

تعتبر الموازنة العامة للدولة أداة رئيسية لتحقيق أهداف السياسة الاقتصادية والاجتماعية للحكومة، حيث تتيح توجيه الموارد المالية بشكل فعال نحو القطاعات والبرامج ذات الأولوية. وتهدف الموازنة العامة للدولة عادةً إلى تحقيق التوازن بين الإيرادات والنفقات، مع مراعاة الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين.

تتضمن عملية إعداد الموازنة العامة للدولة تحديد مصادر الإيرادات مثل الضرائب والرسوم والمنافع، وتحديد النفقات على مختلف القطاعات مثل التعليم والصحة والبنية التحتية والأمن والدفاع. كما تشمل أيضًا الموازنة العامة تقديرات للديون والاحتياطات المالية والتخطيط لإدارة الدين العام بشكل فعال.

باختصار، الموازنة العامة للدولة تمثل إطاراً مالياً يحدد كيفية إدارة وتوجيه الموارد المالية للحكومة بهدف تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة.

اقرأ أيضا ..

وزير المالية يعلن عن زيادة كبيرة في مخصصات التعليم في الموازنة الجديدة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة