الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 10:27 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير المالية يعلن عن زيادة كبيرة في مخصصات التعليم في الموازنة الجديدة

وزير المالية
وزير المالية

أكد وزير المالية، الدكتور محمد معيط، من التزام الحكومة باتخاذ إجراءات اجتماعية لتعزيز الحماية للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط في الفترات القادمة.

وزير المالية، : زيادة الدعم والمنح الاجتماعية في الميزانية الجديدة

وأشار وزير المالية إلى أنه تم زيادة بنود الدعم والمنح الاجتماعية في الميزانية الجديدة لعام ٢٠٢٤/٢٠٢٥ بنحو ٦٣٦ مليار جنيه، مع تعزيز قطاعي الصحة والتعليم بنسبة تفوق ٣٠٪، بما يعكس استمرار استراتيجية تعزيز الإنسان المصري.

وشدد وزير المالية أن المسار الاقتصادي يتضمن توسيع نطاق الحكومة لرصد النشاط الاقتصادي الوطني، مما يعكس التزامًا بتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف وزير المالية أن الميزانية الجديدة تستهدف تحفيز القطاع الخاص من خلال تقليص الإنفاق الحكومي وتوفير بيئة استثمارية جاذبة، مع إصدار قانون إلغاء المزايا التفضيلية لجهات الدولة، مما يعزز التنافسية ويشجع الاستثمارات الخاصة.

بشكل عام، يبرز هذا التصريح الجديد استراتيجية الحكومة المصرية في تعزيز الاقتصاد والمجتمع من خلال تعزيز الدعم الاجتماعي ودعم القطاع الخاص وتحسين البيئة الاستثمارية.

وتعد الموازنة العامة في مصر تعتبر أداة هامة لتحديد الإنفاق الحكومي والإيرادات على مدار السنة المالية، وتشمل جميع القطاعات والأنشطة التي تمولها الحكومة. تتضمن عملية إعداد الموازنة العامة تقديرات للإنفاق الحكومي ومصادر الدخل المتوقعة للحكومة، بما في ذلك الضرائب والرسوم والقروض والمنح والمساعدات الخارجية وغيرها.

عادةً ما تقوم الحكومة المصرية بإعداد موازنة سنوية تغطي الأنشطة الحكومية المختلفة مثل التعليم والصحة والبنية التحتية والأمن والدفاع وغيرها. وفي السنوات الأخيرة، شهدت مصر جهوداً مستمرة لتعزيز الشفافية والفعالية في إدارة الموارد المالية العامة، وذلك من خلال إصلاحات هيكلية تهدف إلى تحسين إدارة الإنفاق الحكومي وتعزيز الرقابة المالية.

تتضمن أولويات الموازنة العامة في مصر عادة تعزيز الإنفاق على القطاعات الحيوية مثل التعليم والصحة والبنية التحتية، بالإضافة إلى دعم الفئات الأكثر احتياجًا من خلال توفير برامج دعم اجتماعي ومنح ومساعدات مالية. كما تهدف الموازنة إلى تحفيز النمو الاقتصادي من خلال دعم الاستثمارات وخلق بيئة ملائمة للأعمال.

مع مرور الوقت، قد تتغير أولويات الموازنة العامة في مصر بناءً على التحديات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تواجهها البلاد.

اقرأ أيضا ..

تحدث لأول مرة.. وزير المالية يزف بشرى سارة عن موازنة الحكومة العامة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة