الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 06:40 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الإفتاء توضح أيهما أفضل: صلاة العيد في المساجد أم الساحات؟

صلاة العيد
صلاة العيد

صلاة العيد.. تحتفل مصر والأمة الإسلامية، غدًا الأربعاء بأول أيام عيد الفطر المبارك 2024 وتعد صلاة العيد أهم ما يميز هذه اليوم حيث يستهل بها المسلمون عيدهم وتؤدى في المساجد والساحات ويتردد في هذه الأحيان سؤال حول بعض الأحكام الفقهية المتعلقة حول صلاة العيد، حيث ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: هل تأدية صلاة العيد في المسجد أفضل أم في الساحات والخلاء؟

هل تأدية صلاة العيد في المسجد أفضل أم في الساحات؟

وقالت دار الإفتاء في إجابتها بشأن حكم صلاة العيد في الساحات: إن الخروج إلى الساحات لصلاة العيد سنة في مذهب الحنفية وإن وسعهم المسجد الجامع هو الصحيح.

وأوضحت الدار أن المالكية يقولون: بندب فعلها بالساحات، ولا يسن ويكره فعلها في المسجد من غير عذر، إلا بمكة؛ فالأفضل فعلها بالمسجد الحرام؛ لشرف البقعة ومشاهدة البيت.

حكم صلاة العيد بالمسجد

وأشارت الإفتاء إلى أن الحنابلة يقولون: يسن صلاة العيد بالساحات بشرط أن تكون قريبة من البنيان عرفًا، فإن بعدت عن البنيان عرفًا فلا تصح صلاة العيد فيها رأسًا، ويكره صلاتها في المسجد بدون عذر، إلا لمن بمكة؛ فإنهم يصلونها في المسجد الحرام.

وأضافت أن مذهب الشافعية يقول إن صلاتها في المسجد أفضل؛ لشرفه، إلا لعذر؛ كضيقه فيكره فيه للزحام، وحينئذ يسن الخروج للساحات.

واختتمت الدار الفتوى بأن صلاة العيد في المسجد أفضل عند الشافعية، وفي الخلاء أفضل في المذاهب الثلاثة.

اقرأ أيضا:

موعد صلاة عيد الفطر 2024 في القاهرة والمحافظات

قرار حكومى عاجل بشأن صلاة عيد الفطر

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.