الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 26 مايو 2024 11:38 صـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

خطة وزارة العمل لإنهاء منظومة التحول الرقمي لتقديم الخدمات الإلكترونية للمواطنين

خطة وزارة العمل
خطة وزارة العمل

تواصل الإدارات المختصة في وزارة العمل تنفيذ توجيهات الوزير حسن شحاتة بسرعة الانتهاء من تقديم جميع الخدمات الإلكترونية للمواطنين بالكامل، ومن بينها خدمات مثل كعب العمل وتراخيص مزاولة المهنة وشهادات قياس المهارة وتراخيص عمل الأجانب في مصر، وكذلك نظام العمالة غير المنظمة وغيرها من الخدمات. يأتي ذلك ضمن خطة الدولة الرقمية والتكنولوجية وتطوير سوق العمل المحلي والدولي.

ويعد تحويل نظام العمالة غير المنظمة إلى رقمي أحد أهم المشروعات التي تعمل الوزارة على الانتهاء منها قريبًا، بالإضافة إلى الانتهاء من جميع مراحل "البوابة الجيومكانية المعلوماتية" لمؤشرات أداء وزارة العمل GIS، وإنشاء منصة للتدريب المهني تمهيدًا لإطلاق هذه الخدمات على "منصة مصر الرقمية".

منصة العمالة غير المنتظمة:

تواصل وزارة العمل إطلاق التجربة التجريبية للمنصة الإلكترونية لنظام "تشغيل وحماية العمالة غير المنتظمة" في عدد من المحافظات، حيث تم الانتهاء حتى الآن من محافظات "الإسكندرية وبورسعيد والجيزة"، بهدف توسيع تسجيل العمالة غير المنتظمة وتسهيل عمليات التسجيل للمقاولين لصالح هذه الفئة، الوزارة تهدف إلى رقمنة ملف العمالة غير المنتظمة وإنشاء قاعدة بيانات موحدة لاستهداف القطاعات والفئات ذات العمالة غير المنتظمة في القطاعين الرسمي وغير الرسمي وتقديم دعم وفرص عمل وخدمات اجتماعية وصحية للمستحقين عبر وسائل إلكترونية.

البوابة الجيومكانية:

تم تنفيذ المشروع الثاني الذي تقوم به وزارة العمل "البوابة الجيومكانية المعلوماتية" لمؤشرات أداء الوزارة بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي WFP لتوفير معلومات دقيقة وحديثة لخدمات ومشروعات الوزارة، ومتابعة وتسهيل الشكاوى والبحث فيها، وتقديم التحليلات البيانية للجهات الإدارية المختلفة باستخدام أدوات المعلومات الجغرافية وتوفيرها لصناع القرار، البوابة تشمل مراكز التدريب المهني والمديريات ومكاتب التفتيش والخدمات التي يقدمها وزارة العمل وستوفر معلومات حول فرص العمل والخدمات المقدمة لذوي الهمم والدورات التدريبية، تم إطلاق المرحلة الأولى بشكل تجريبي وسيتم تفعيل المزيد من البيانات وربط خدمات الوزارة بعضها ببعض عند الانتهاء من جميع المراحل.

منصة التدريب المهني:

أنشأت وزارة العمل، منصة إلكترونية للتدريب المهني، وسيتم إطلاقها قريبًا، وتتضمن التدريب على ثلاث مهن هي التفصيل والخياطة، وصيانة الموبايل، والتبريد والتكييف، حيث تحتوي المنصة على نظام تعليم إلكتروني وفصول افتراضية ومحتوى رقمي متطور، وتم تأهيل فريق عمل من الوزارة لإدارة المنصة وانتاج المحتوى بهدف زيادة فعالية وفائدة المستفيدين منها، وتم أيضًا إنشاء صفحة جديدة للوزارة لتوجيه خدماتها إلى منصة مصر الرقمية مع تطوير مكاتب التشغيل ونظم التدريب المهني وربطها بالمديريات المحلية.

مشروع "مهني 2030" الذي أعلن عنه وزير العمل في منتصف يناير بالتعاون مع القطاع الخاص يهدف إلى تدريب مليون متدرب سنويًا على المهن المطلوبة في سوق العمل المحلي والدولي ويتضمن منصات وروابط إلكترونية للتعليم والتدريب.

اقرأ أيضا:

التوعية بالسلامة والصحة المهنية وبرامج تدريبية مجانية: نشاطات وزارة العمل في عدة محافظات

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة