الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 05:44 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

التوعية بالسلامة والصحة المهنية وبرامج تدريبية مجانية: نشاطات وزارة العمل في عدة محافظات

نشاطات وزارة العمل في عدة محافظات
نشاطات وزارة العمل في عدة محافظات

وزارة العمل تلعب دورًا حيويًا في تنظيم وتنفيذ سياسات العمل والتوظيف والتدريب المهني في البلد، كوضع السياسات والتشريعات المتعلقة بسوق العمل وشروط العمل، وتنفيذ برامج تدريبية وتأهيلية لتطوير مهارات العمال وزيادة فرص التوظيف، وحماية حقوق العمال وتعزيز السلامة والصحة المهنية في مكان العمل، تنظيم علاقات العمل بين أصحاب العمل والعمال وحل النزاعات العمالية، بالإضافة إلى دعم توظيف الشباب وتحفيز ريادة الأعمال والابتكار في سوق العمل، متابعة سوق العمل وتحليل البيانات ذات الصلة لاتخاذ القرارات الاقتصادية السليمة، تعزيز المساواة بين الجنسين في سوق العمل والحد من التمييز، فضلا عن التعاون مع الجهات ذات الصلة على المستوى المحلي والدولي لتحقيق أهداف العمل والتوظيف، وهذه المهام تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة من خلال تعزيز الاستقرار والتوازن في سوق العمل وتحقيق رفاهية المجتمع.

كما تقدم الوزارة، ندوة في القاهرة وبرنامج تدريبي لفتيات القليوبية يختتم بتكريم من المحافظ، لقاء جماهيري لخدمة الشباب وذوي الهمم بالمنوفية، ندوة توعية حول مخاطر الهجرة غير الشرعية بالإسكندرية، بدء دورة مجانية في مهارات الحاسب الآلي بجنوب سيناء.

وفي هذا السياق، قالت وزارة العمل في بيان لها، إن إدارة السلامة والصحة المهنية بمديرية العمل بمحافظة القاهرة نظمت فعاليات ندوة للتوعية ضمن مبادرة "سلامتك تهمنا" التي أطلقتها الوزارة لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتوفير بيئة عمل آمنة، وذلك بمقر مستشفى الحسين الجامعي، ضمن سلسلة الندوات التي بدأتها المديرية لتوعية العاملين بالمستشفيات بمخاطر بيئة العمل الفيزيائية والميكانيكية والبيولوجية والكيميائية وكذلك التعريف بكيفية إعداد خطط الطوارئ للتصرف في أي حالة طوارئ تتعرض لها المنشأة، وإعداد منظومة للسلامة والصحة المهنية داخل المنشآت لحماية الأفراد والممتلكات وتوفير مناخ عمل آمن.

أوضح أحمد عزاز، مدير مديرية العمل في القاهرة، في تقريره للوزارة، أن الجهود الرامية لتعزيز ثقافة السلامة والصحة المهنية وتوفير بيئة عمل آمنة تأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة.

أكد على استمرار مجهودات المديرية ومكاتبها التابعة في تطبيق أحكام القانون داخل المنشآت المختلفة في المحافظة، لضمان السلامة والصحة المهنية وتوعية العاملين بأهميتها، وحضر الندوة الكيميائية داليا سعيد، مدير مكتب غرب القاهرة.

ختام فعاليات برنامج تدريبي مجاني لفتيات القليوبية

وفي محافظة القليوبية، انهت مديرية العمل ببرنامج تدريبي مجاني على مهنة التفصيل والحياكة لعدد 17 فتاة من المحافظة في مركز التدريب المهني بالخانكة. الدورة كانت الثامنة بالمركز وتم تنفيذها وفقا لخطة التدريب المهني للعام (2023-2024) بإشراف الإدارة المركزية للتدريب المهني بالوزارة، تأتي هذه الدورة ضمن مشروع "مهني 2030" لتنمية المهارات المهنية وزيادة القدرات التنافسية في سوق العمل المحلي والدولي.

وتهدف الجهود المبذولة من قبل المديرية إلى تقديم برامج تدريبية مجانية في مختلف المهن بمراكز التدريب المهني، بالإضافة إلى وحدة التدريب المتنقلة في إطار مبادرة مهنتك مستقبلك، وتأهيل وتنمية مهارات الشباب في القرى تمهيداً لتوفير فرص عمل لائقة في القطاع الخاص والاستثماري.

أوضحت إيمان السيد، مدير مديرية العمل في القليوبية، في تقرير للوزارة، أن الجهود التي تبذلها تأتي في إطار تنفيذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة بتكثيف البرامج التدريبية للشباب من الجنسين في المحافظات، بخاصة في القرى التي تشهد حياة كريمة، بهدف تنمية مهاراتهم وقدراتهم على المهن التي يحتاجها سوق العمل واستعدادهم للحصول على فرص عمل جيدة أو لبدء مشروعات صغيرة ومتوسطة.

أشارت مدير المديرية إلى أن الفعاليات الختامية شهدت مستوى مهني ومهاري عالٍ للمتدربات، وأكدت أن هذه البرامج تأتي في إطار تنفيذ الخطة التدريبية لمراكز التدريب المهني والوحدة المتنقلة، من خلال تقديم خدمات تدريبية في مجال التدريب المهني على المهن المطلوبة في سوق العمل، بحضور الدكتور أيمن شعبان من إدارة التدريب المهني في المديرية.

ندوة للتوعية حول مخاطر الهجرة غير الشرعية

في محافظة الإسكندرية، عقدت إدارة العمل ندوة توعية حول الهجرة غير الشرعية بالتعاون مع مركز إعلام سيدي جابر، بحضور موظفي الإدارة وشخصيات من المجتمع الإسكندري، تأتي هذه الفعالية في إطار جهود وزارة العمل للحد من الهجرة غير الشرعية وضمان تأهيل المواطنين للعمل داخليا وخارجيا، تركز الفعالية على تدريب الشباب والسيدات على مهن مختلفة لرفع قيمة العمالة المصرية وتعزيز دور المرأة في ريادة الأعمال وتنفيذ مشاريع مستقبلية، هدف كل ذلك هو إعداد الشباب للعمل في البلاد بدلا من الهجرة غير الشرعية.

أوضح المهندس محمد كمال، نائب مديرية العمل بالإسكندرية، في تقريره للوزارة، أن تلك الجهود تأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة، والتي تركز على دعم المرأة اقتصادياً، وتدريبها وتأهيلها وتنمية مهاراتها للانضمام إلى سوق العمل أو إنشاء مشروع خاص بها، بالإضافة إلى التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية على الشباب والمجتمع.

وأشار إلى أن فادية شكر، مدير مركز إعلام سيدي جابر، شاركت في الندوة وقدمت نبذة عن دور المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية.

وأكد على أهمية عمل الوزارة في تنظيم ندوات توعوية للشباب بشأن مخاطر الهجرة غير الشرعية، بالتعاون مع الجهات المختصة، سواء على المستوى المحلي أو الدولي، لتوفير الخدمات التدريبية الضرورية لدعم وتوعية الشباب.

ذكر وكيل المديرية أن الندوة شهدت مشاركة العديد من الشخصيات المهمة، بما في ذلك الدكتورة إيمان أحمد، مقررة مناوبة في المجلس القومي للمرأة، والدكتورة وفاء العروسي، أستاذة بكلية التمريض في جامعة الإسكندرية، والدكتور علاء فتحي سلامة، باحث في التغذية وسمية الغذاء في المركز الإقليمي للغذاء والأعلاف. كما شاركت الدكتورة نجلا صبرة، مدير إدارة الخدمة الاجتماعية بمديرية الصحة، والدكتورة يارا إبراهيم، مدرسة في المعهد العالي للإعلام في الإسكندرية، والإعلامية هويدا شمس، كبير معدي التلفزيون في القناة الخامسة، وإيمان قطب، اخصائي اجتماعي في مركز إعلام سيدي جابر، والإعلامية مريم علي من مجموعة أور الإعلامية. كما حضرت صفاء توفيق، عضو المجلس القومي للمرأة في الإسكندرية ورئيسة جمعية أهل التوفيق الخيرية، وأحمد عبدالله النجار، مدير العلاقات العامة في جمعية أهل التوفيق.

لقاء جماهيري لخدمة الشباب وذوي الهمم

في محافظة المنوفية، شاركت مديرية العمل في اللقاء الجماهيري الذي نظم في الحاضرة بحضور اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية والقيادات التنفيذية المحلية، بهدف تلبية احتياجات المواطنين وتوفير فرص عمل لهم ولذويهم لتخفيف العبء عنهم، بالإضافة إلى توفير فرص عمل لأصحاب الهمم في المحافظة والاستجابة لمطالب السكان، وذلك ضمن جهود المديرية في التعاون مع الجهات التنفيذية المحلية لخدمة أبناء المنطقة في مجالات العمل والتوظيف، تقديم فرص تدريبية على المهن المطلوبة في سوق العمل لتأهيل الشباب، وضمان الامتثال لقوانين العمل وتوفير بيئة عمل آمنة ومستقرة.

صرح سعد عبد الحميد، مدير مديرية العمل في محافظة المنوفية، في تقريره للوزارة، بأن هذه الجهود تأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وتم تعزيز دور المديرية في خدمة المجتمع والشباب من خلال توفير فرص عمل للشباب وذوي الهمم بناءً على النسبة المقررة قانوناً، تم توزيع مساعدات مالية وعينية للعائلات المحتاجة وأعضاء ذوي الهمم بقيمة تزيد عن 750 ألف جنيه، تم أيضاً توفير فرص عمل لهم ولعائلاتهم واعاشات للحالات الإنسانية. المواطنين عبروا عن سعادتهم بمحافظة المنوفية واهتمامها بتلبية احتياجاتهم وتوفير حياة كريمة وآمنة.

بروتوكول تعاون في التدريب المهنى وبدء دورة مجانية على مهارات الحاسب الآلي

في محافظة جنوب سيناء، قالت وزارة العمل في بيان لها إن مديرية العمل وقعت اتفاقية تعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي في المحافظة لتقديم تدريب مهني للشباب من الجنسين وذوي الاحتياجات الخاصة في مجال مهارات الحاسب الآلي. تم تنفيذ البرنامج في قاعة مركز التدريب والتأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة بطور سيناء بهدف دعم الشباب وتشجيعهم على الالتحاق بسوق العمل وتأهيلهم. كما يتضمن الاتفاق بدء دورة تدريبية مجانية لمدة شهر لتعليم مهارات الحاسب الآلي، حيث يتم إعطاء الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة بمركز التأهيل الاجتماعي. تأتي هذه الجهود بتنسيق من الإدارة المركزية للتدريب المهني بالوزارة وتقدم الدورات بواسطة المراكز المنتشرة للتدريب المهني والوحدة المتنقلة التابعة للمديرية.

وأوضحت وفاء نجاح، مديرة مديرية العمل في جنوب سيناء، في تقرير للوزارة، أن هذه الفعاليات تأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالاهتمام بتدريب الشباب من الجنسين وتوفير مزيد من فرص التدريب المهني المناسبة لهم وفقًا لمتطلبات سوق العمل داخل المحافظات، وتأهيل الشباب والفتيات لسوق العمل على المهن الجديدة. وأشارت إلى أن الشباب الراغبين في الحصول على البرنامج التدريبي يمكنهم التقديم في مقر ديوان العام للمديرية بجوار قسم شرطة طور سيناء، لمن هم في سن 18 إلى 45 سنة، بجميع المؤهلات، وستبدأ الدورة من 21 أبريل الجاري إلى 22 مايو المقبل، وهناك مستندات مطلوبة للتقديم على الدورة، وبإمكان الراغبين الاستفسار والتواصل عبر الهاتف 01090082126، محمد الزغبي مدير إدارة التدريب بالمديرية.

اقرأ أيضا:

بيان عاجل من وزارة العمل بشأن إجازة عيد الفطر في القطاع الخاص

دور وزارة العمل في تنظيم سوق العمل وحماية حقوق العمال

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.