الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 12:55 مـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

جهود وزارة العمل في تعزيز السلامة والصحة المهنية وتوفير فرص العمل

وزارة العمل
وزارة العمل

يعتبر تنظيم فعاليات ملتقى للسلامة والصحة المهنية بعنوان "وقايتك تهمنا" ببورسعيد خطوة مهمة في سعي وزارة العمل نحو تعزيز الوعي بأهمية السلامة والصحة في بيئات العمل، ويأتي هذا الملتقى بمشاركة 42 شركة، مما يعكس التزام القطاع الخاص بتعزيز معايير السلامة والصحة في محيط العمل، كما تستمر "وحدة توجيه ما قبل المُغادرة" في دورها الرائد في توعية العمالة المصرية الموسمية المُرشحة للعمل في موسم الحج، حيث يُظهر تقديرهم واعترافهم بجهود الوزارة في تثقيفهم بحقوقهم وواجباتهم.

وفي إطار التصدي للممارسات غير القانونية، فإن وزارة العمل تؤكد على عدم التهاون مع شركات إلحاق العمالة أو العمالة المُخالفة التي قد تتجاوز الشروط والإجراءات الرسمية.

ومن جانبها، تسعى الوزارة لتوفير فرص العمل للشباب من خلال عقد ملتقيات توظيف وإطلاق برامج تدريبية مجانية تهدف إلى تعزيز قدراتهم ومهاراتهم، مما يسهم في دعم الاقتصاد المحلي وتحقيق التنمية المستدامة، وتأتي الجهود المبذولة في توعية العمال وتوفير العمل اللائق والمتاز بالسلامة والصحة المهنية في إطار تحقيق رؤية مصر 2023 لتطوير القطاع العمالي وتعزيز مكانته على المستوى الدولي.

ملتقى للسلامة والصحة المهنية بعنوان "وقايتك تهمنا"

وفي هذا السياق، قأعلنت وزارة العمل أن الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالوزارة قد قامت بتنظيم ملتقى للسلامة والصحة المهنية بالتعاون مع مديرية العمل في محافظة بورسعيد.
حمل هذا الملتقى عنوان "السلامة وقايتك تهمنا" وشارك فيه 250 عامل يعملون في 42 شركة.

حضر الملتقى مديري مكاتب ومفتشين السلامة والصحة المهنية التابعين للمديرية، ويأتي هذا الملتقى في إطار جهود المديرية لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتوفير بيئة عمل آمنة ومستقرة خالية من المخاطر.

وتهدف هذه الجهود لحماية العاملين والمترددين والمنشآت، ويعتبر الاهتمام بالسلامة المهنية في أي مؤسسة من مظاهر التطور الإداري والتخطيط الاقتصادي الناجح.

كما يعكس الاهتمام بالسلامة الوعي العام والمؤسس بأهمية السلامة ودورها كقطاع إنتاجي مهم، مؤكدا أن المبدأ الحديث والشامل للسلامة ضرورة المحافظة على عناصر الإنتاج الرئيسية والحفاظ على سلامة الإنسان داخل وخارج المؤسسة والحفاظ على المنشآت والمواد والمعدات وتأمين بيئة العمل.

وشدد عبد الونيس عبد الله، مدير مديرية العمل ببورسعيد، في تقريره للوزارة، على أن هذه الجهود الوقائية تأتي استكمالًا لتعليمات وزير العمل حسن شحاتة للإدارات المركزية والمديريات بضرورة التركيز على نشر الوعي وتثقيف المواطنين حول مجالات السلامة والصحة المهنية وأهمية تطبيقها لضمان صحة وسلامة العاملين في المؤسسات والممتلكات من المخاطر المتنوعة في بيئة العمل، وتوفير بيئة عمل آمنة ومستقرة تعزز الإنتاجية وتشجع على الاستثمار.

وأضاف مدير المديرية أن الملتقى شارك في فعالياته المهندس محمد مدكور وهو مدير أول بالإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية، والمهندس محمد منتصر وهو مدير عام للتفتيش التوجيهي للسلامة في الوزارة، والكيميائية إيمان مسعد مديرة إدارة السلامة والصحة المهنية، بالإضافة إلى المشاركة العقيد شريف العربي مدير إدارة الحماية المدنية ببورسعيد، والقبطان طارق رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة الحاويات ببورسعيد.

وأشار إلى أن الملتقى قد تضمن أيضًا محاضرة عن الحماية المدنية وكيفية الوقاية من الحرائق، واستعراض خطط الطوارئ وكيفية إعدادها لمواجهة المخاطر المختلفة وأهدافها التي قدمها المهندس محمد مدكور، ومحاضرة أخرى قدمها المهندس محمد منتصر حول التطورات في التشريعات المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية وكيفية تغيير العقلية التي تعتبر السلامة والصحة المهنية مجرد اشتراطات وجوبية في القوانين إلى جعلها نمط حياة.

ولفت إلى أن العميد شريف العربي مدير الحماية المدنية ببورسعيد ألقى محاضرة حول مخاطر الحريق وأنواعه وكيفية الوقاية من هذه المخاطر، بالإضافة إلى أنواع أجهزة إطفاء الحرائق وكيفية التعامل مع المواد الكيماوية الخطرة، من خلال عرض تجربة فعلية قامت بها فرق الحماية المدنية وشرح تجارب فعلية لحالات حرائق مختلفة وكيفية التعامل معها.

العِمالة المصرية الموسمية المُرشحة للعمل في موسم الحج لعام 2024

التقى حسن شحاتة وزير العمل صباح اليوم الأربعاء بعدد من العمالة المصرية الموسمية من جزارين وعمال المرشحين للعمل في موسم الحج خلال العام 2024، في مقر "وحدة توجيه ما قبل المغادرة" التابعة لوزارة العمل.

أُنشئت الوحدة بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة والاتحاد الأوروبي في العام الماضي، وتقدم خدمات توعوية للعمالة المرشحة للعمل بالخارج، لحماية حقوقهم ومصالحهم، من خلال تقديم خدمات التدريب والتوجيه والإرشاد، وتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة للعمل في المجتمع في الدولة المقصدة، وحمايتهم من الاستغلال والاحتيال.

استمع الوزير إلى استفسارات العمال المصريين وتحديات قد تواجههم أثناء التقديم، وأوجهم بالتواصل مع المكتب التمثيلي العمالي الملحق بالقنصلية المصرية في جدة، أو التواصل مع وزارة العمل في القاهرة عبر الموقع الرسمي على الإنترنت، في حال واجهوا أي مشكلات خلال فترة عملهم في المملكة.

أكد الوزير على أهمية الامتثال للتعاقد على العمل خلال تلك الفترة في المملكة، مشيراً إلى أن مهمة هذه الفئة من العمالة مقدسة، حيث تخدم حجاج وضيوف بيت الله الحرام.

ووفقًا للبيان، أعرب العمال عن امتنانهم وتقديرهم للوزارة على دورها في متابعتهم وتذليل الصعاب التي واجهوها أثناء فترة تقديم طلبات التوظيف من قبل شركات العمالة المعتمدة من قِبل الإدارة العامة لشركات العمالة الوافدة التابعة للوزارة.

كما قامت الوزارة بمراقبة وإنهاء جميع إجراءات السفر ومتابعتهم حتى دخولهم إلى المملكة من خلال مكتب التمثيل العمالي، وتم أيضًا تأكيد تقديرهم لدور "وحدة التوجيه قبل المغادرة" ودورها في توعيتهم بحقوقهم وواجباتهم أثناء فترة عملهم في المملكة العربية السعودية. في نهاية الاجتماع، أكد الوزير شحاتة أنه لن يتم التهاون بأي شركة لإلحاق العمالة في الخارج أو العمالة غير الملتزمة بجميع الشروط والإجراءات الرسمية.
ملتقى توظيف للشباب وفر 1350 فرصة عمل للشباب فى 15 شركة قطاع خاص.

معرض منتجات للملابس والمفروشات لخريجى التدريب المهنى

وفي محافظة الفيوم، بحسب بيان صادر عن وزارة العمل، قد تم افتتاح ملتقى للتوظيف من قبل مديرية العمل في محافظة الفيوم، ويتوفر في هذا الملتقى 1350 فرصة عمل للشباب من الجنسين وذوي الهمم من أبناء المحافظة والمقيمين فيها، تم تنظيم هذا الملتقى بالتعاون مع نادي الصفوة الرياضي، وشارك فيه 15 شركة من القطاع الخاص والاستثماري داخل وخارج المحافظة في مجالات مختلفة، تم توفير فرص عمل في صناعات متنوعة مثل الصناعات الغذائية وصناعة الزجاج والفايبر والأمن والحراسة والغزل والنسيج والقطاع الطبي وتعبئة الحبوب الغذائية وصناعة الورق وغيرها، وتمت إقامة المعرض للملابس الجاهزة والمفروشات والمشغولات اليدوية ليكون نموذجًا ناجحًا للفتيات اللاتي تم تدريبهن على مهن التفصيل والمشغولات اليدوية في المديرية.

قامت الفتيات بإنشاء مشروعات صغيرة توفر لهن دخلاً ثابتًا وتوفر فرص عمل للفتيات، تأتي هذه الجهود ضمن إطار جهود المديرية ومكاتبها ومناطقها الفرعية لتوفير فرص عمل لائقة للشباب من الجنسين بالتنسيق والتعاون مع شركات ومصانع القطاع الخاص تحت إشراف الإدارة المركزية للتشغيل في الوزارة.

وأوضحت هناء عبد الفتاح، مدير مديرية العمل بالفيوم، في تقريرها للوزارة أن هذه الجهود تأتي تطبيقًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة لمديريات العمل في المحافظات لتوفير المزيد من فرص العمل الكريمة للشباب من الجنسين في منشآت القطاع الخاص للحد من معدلات البطالة، وتشجيع الشباب على ريادة الأعمال والعمل بحرية، وتدريب الشباب وتأهيلهم وتطوير مهاراتهم في المهن المطلوبة في سوق العمل، والتنسيق مع الجهات المسؤولة والمعنية لتسهيل الحصول على الدعم اللازم لبدء مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة.

وأضافت مدير المديرية أن الملتقى شارك في افتتاحه عاصم مرسي، وكيل وزارة الشباب والرياضة بالفيوم، وعلي أبو الحسن رئيس مجلس إدارة نادي الصفوة الرياضي، والدكتورة هالة حافظ نائب رئيس مجلس الإدارة، والسيد خالد معروف رئيس الاتحاد المحلي لعمال الفيوم، ومن مديرية العمل أحمد حسن مدير إدارة الرعاية بالمديرية، وعلي السيد إبراهيم مدير مكتب تشغيل الفيوم، وحمادة البدوي مدير إدارة التشغيل بالمديرية، وعبدالله منصور مدير مكتب تشغيل كوم أوشيم، ورأفت جورج ممثل جهاز تنمية المشروعات فرع الفيوم.

صرحت مديرة المديرية أنه خلال حدث الافتتاح، تم التحقق من الامتثال الشركات للحد الأدنى للأجور في جميع الفرص المتاحة وشروط ومميزات الوظائف. تضمنت الوظائف فرص عمل لأصحاب الاحتياجات الخاصة داخل المنشآت، وذلك لتحقيق النسبة المقررة قانونًا والتي تبلغ 5٪ من تلك الفئة في المنشآت الخاصة، وفقًا للقانون رقم 10 لعام 2018 المتعلق برعاية ذوي الإعاقة، تم توفير توجيه وظيفي للشباب والفتيات من قبل مديري التشغيل في المديرية قبل عملية التوظيف والمقابلة، لتوعية الشباب الذين يرغبون في العمل بحقوقهم وواجباتهم وفقًا لقانون العمل رقم 12 لعام 2003، وتلبية احتياجات الشركات من القوى العاملة المطلوبة. وأكدت أن المديرية ومكاتب التشغيل في المحافظة مستمرة في توفير فرص عمل حقيقية وملائمة لجميع المؤهلات، بما في ذلك القوى العاملة الفنية والمهنية.

مشروع مهني 2030

وفي محافظة أَسِيُوط، نَظَّمَتْ مديرية العمل، لقاءً تنظيميًا مع مدراء مكاتب التفتيش العمالي وأعضاء اللجنة المكلفة بتنفيذ ومتابعة توجيهات وزير العمل حسن شحاتة في اجتماعه الأخير مع مديري مديريات العمل في المحافظات.

ويتعلق هذا اللقاء ببدء تنفيذ الإجراءات التنفيذية لمشروع مهني 2030 والتعامل مع مراكز التدريب المهني الخاصة الموجودة في جميع المحافظات والتي ترغب في تنظيم أوضاعها، والتعاون مع وزارة العمل في هذا المشروع، وذلك في إطار حرص الدولة على تسهيل كل الإجراءات لبعض المراكز الخاصة غير المرخصة لتنظيم أوضاعها والعمل بشكل رسمي.

في تقريره للوزارة، أوضح علي سيد مدير مديرية العمل بأسيوط أنه خلال الاجتماع أكد على المديرين بالمكاتب بشروعهم في اتخاذ الإجراءات اللازمة التي ستدمج مراكز التدريب الخاصة بالمنظومة وتعزز نجاح استراتيجية مشروع مهني 2030.

تهدف الوزارة لتدريب مليون متدرب على مهن يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج وتمنحهم شهادات قياس المهارة وترخيص مزاولة المهنة من وزارة العمل، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات تراخيص وتنظيم أوضاع ما يقرب من 670 مركز مهني خاص، والعمل مع الوزارة في تنفيذ خطة المشروع.

كما أشار إلى أهمية عرض جميع التفاصيل التي تمت في هذا الصدد بشكل فوري دون اتخاذ أي إجراء بدون رجوع إلى المديرية.

توعية فى مجال السلامة والصحة المهنية بالقطاع الصحي

في محافظة شمال سيناء، قالت وزارة العمل في بيان لها أنه تم تنظيم ندوتين بوزارة الشئون الاجتماعية بهدف التوعية في مجال السلامة والصحة المهنية في مستشفى الشيخ زويد ومستشفى العريش العام.

حضر الندوة 40 ممرضًا وإداريًا، وتمت مناقشة عدة مواضيع أهمها مفهوم وأهداف السلامة والصحة المهنية، وخطة الإخلاء في حالة الطوارئ، وأنواع الحرائق وكيفية مكافحتها، يأتي ذلك في إطار جهود المديرية وإدارة السلامة والصحة المهنية التابعة لها لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل لحماية العاملين والزوار والمنشآت من مخاطر بيئة العمل، تحت إشراف الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية في الوزارة.

وشرح محمد سالم عبد المالك، مدير مديرية العمل في شمال سيناء، في تقرير للوزارة، أن تلك الندوات تُعقد تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة للمديريات في المحافظات بزيادة التوعية والتثقيف حول شروط وأساليب السلامة والصحة المهنية وأهمية ذلك في توفير بيئة عمل آمنة لحماية العاملين والممتلكات والزائرين إلى المنشآت في مختلف القطاعات من مخاطر العمل المختلفة.

وأشار مدير المديرية إلى استمرار مديرية العمل ووحداتها التابعة في زيادة التوعية والتثقيف حول نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتوفير بيئة عمل آمنة لحماية رأس المال البشري والمشروعات الحالية من أي مخاطر لزيادة الإنتاج والدخل القومي في جميع مواقع العمل. كما حضر الندوتين الكيميائي عبد المنعم دياب، مدير إدارة السلامة والصحة المهنية، بحضور الدكتور أحمد منصور، مدير مستشفى العريش، والدكتور عمرو دويدار، مدير مستشفى بئر العبد، تحت إشراف وحضور مدير المديرية.


ندوة تعريفية حول دور هيئة الإعتماد والرقابة الصحية

بمحافظة بورسعيد، نظمت مديرية العمل، ندوة تعريفية في مقر المديرية لشرح دور هيئة الاعتماد والرقابة الصحية في المحافظة.

وأكدت أنه يهدف اللقاء إلى نشر ثقافة الجودة في الخدمات الصحية وحضره العاملون في المديرية والمتدربات في ورش الخياطة بمركز التدريب، تم توضيح الأدوار الثلاث للهيئات وسبل التعاون بينها وهي هيئة التأمين الصحي الشامل وهيئة الرعاية الصحية وهيئة الاعتماد والرقابة الصحية.

تعتمد هذه الهيئات على ضبط جودة الخدمات الصحية لضمان تقديم خدمات صحية آمنة وسهلة الوصول إليها بأسعار معقولة لجميع المرضى. بورسعيد هي أول محافظة تستفيد من خدمات نظام التأمين الصحي الشامل، والذي يعتبر أحد أولويات الجمهورية الجديدة في بناء المصريين من خلال تعزيز حقوق المواطنين في الحصول على رعاية صحية عالية الجودة بتكلفة مناسبة، وهذا يتوافق مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وخطة القيادة السياسية لتوفير كوادر طبية وتمريضية وفنية مؤهلة ومتخصصة، بالإضافة إلى تحسين البنية التحتية للمرافق الطبية من أجل تعزيز التنمية المستدامة.

في تقريره للوزارة، قال عبدالونيس عبدالله، مدير مديرية العمل ببورسعيد، إن هذا يأتي في إطار تنفيذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة بضرورة التعاون والتنسيق مع الجهات المختلفة وزيادة الجهود التوعوية والتثقيفية في جميع القضايا الاجتماعية التي تهم المواطنين والعاملين، وتعزيز دور المديريات وأجهزتها في أداء مهامهم لخدمة المجتمع المحيط بالمحافظات.

وأضاف مدير المديرية أنه استقبل الدكتورة سالى أنسي، مدير فرع هيئة الاعتماد والرقابة الصحية ببورسعيد، في إطار تنظيم الندوة التعريفية، والتي أكدت خلالها على دور الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية في تطوير قدرات المنشآت الصحية لتطبيق معايير الجودة (GAHAR) الوطنية المعتمدة دوليًا بشكل صحيح.

كما ساعدت في تحديد الفجوة بين الأداء الفعلي والأداء المطلوب، وتقييم هذه المنشآت ذاتيًا باستخدام أدوات التقييم المناسبة وفقًا للمعايير الصادرة عن الهيئة. وضمنت تحسين تجربة المريض وبناء الثقة بها، مشيرة إلى أن الهيئة توفر كل الدعم اللازم للمنشآت الصحية التي ترغب في الحصول على الاعتماد من خلال تقديم خدمات الدعم الفني والتدريب وبذل كل الجهود لدعم استعدادات المنشآت الصحية للانضمام إلى نظام التأمين الصحي الشامل.

عقود عمل جديدة لذوى همم بالإسماعيلية

وفي الإسماعيلية، أعلنت وزارة العمل، تسليم 20 عقد عمل جديد لشباب ذوي الهمم وأسرهم في المحافظة، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعيينهم في بعض الشركات والمنشآت التابعة للقطاع الخاص في الخارجة، هدف ذلك هو استيفاء النسبة المقررة قانونًا لتشغيل هذه الفئة داخل المنشآت التي يعمل بها 20 عاملًا أو أكثر.

وأكدت أن المديرية تهدف إلى توفير مزيد من فرص العمل لذوي الهمم في المحافظة، وتندرج هذه الجهود ضمن استراتيجية الوزارة لدمج هذه الفئة في سوق العمل من خلال تدريبهم وتوظيفهم واستغلال قدراتهم وإمكانياتهم في دفع عجلة الإنتاج والمشاركة في عمليات التنمية. تقوم الإدارة العامة للتشغيل بالوزارة بالإشراف على هذه العملية.

في تقريرٍ للوزارة، أوضح حسن رداد مدير مديرية العمل بالإسماعيلية أن هذه الجهود تنفذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة للمديريات في المحافظات بالاهتمام بذوي الهمم ودمجهم في المجتمع وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن. وتقوم هذه الجهود بتنفيذ أحكام القانون الخاص برعاية وحماية ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، بما في ذلك تعيين 5% من ذوي الهمم بين العاملين في المنشآت.

وأضاف مدير المديرية أنه تم التحقق من تطبيق الحد الأدنى للأجور في جميع العقود التي تم تسليمها، وسوف تقوم المديرية بمتابعة تعيين الشباب من ذوي الهمم في المنشآت والتأكد من تسلمهم للعمل وحصولهم على كافة حقوقهم ومستحقاتهم من خلال أجهزة التفتيش العمالي والسلامة والصحة المهنية ومكاتب التشغيل التابعة للمديرية في جميع أنحاء المحافظة.

وأشار إلى ضرورة استمرار توفير مزيد من فرص العمل لذوي الهمم في المنشآت للاستفادة من قدراتهم في زيادة الإنتاج في ظل الجمهورية الجديدة.

اقرأ أيضا: جولة تفقدية لوزارة العمل: تطبيق مبادرات تدريبية وتوظيفية في عدة محافظات

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة