الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 09:08 مـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

جهود وزارة العمل: إيقاف شركتين وتعزيز السلامة المهنية وتوفير فرص العمل والتوعية بمخاطر الإدمان

جهود وزارة العمل: إيقاف شركتين وتعزيز السلامة المهنية وتوفير فرص العمل والتوعية بمخاطر الإدمان
جهود وزارة العمل: إيقاف شركتين وتعزيز السلامة المهنية وتوفير فرص العمل والتوعية بمخاطر الإدمان

وزارة العمل توقف شركتين آخريتين وتقوم بتفتيش مستمر لنشاط الشركات لحماية حقوق العمالة التي ترغب في السفر إلى الخارج، بالإضافة إلى توفير فرصة عمل لشاب من ذوي الهمم في الوادي الجديد، جهود لتحقيق السلامة والصحة المهنية في قطاع الصحة خلال شهر يناير الماضي، إقامة ندوة للتوعية في مجال مكافحة الإدمان والتعاطي في الإسماعيلية، ندوة توعية ضمن مبادرة "سلامتك تهمنا" في مجال السلامة والصحة المهنية في المنيا، فتح باب التقديم للحصول على دورات مجانية في 4 مهن لشباب الإسكندرية.

إيقاف نشاط شركتين لإلحاق عمالة بالخارج ورفع الإيقاف عن شركتين أُخريين

وفى هذا السياق، أعلنت وزارة العمل اليوم الأحد عن إيقاف نشاط شركتين لتوفير العمالة في الخارج بسبب انتهاكهما لقوانين العمل والقرارات الوزارية، تم أيضًا رفع الإيقاف عن شركتين أخريين، تأتي هذه القرارات في إطار توجيهات وزير العمل بضرورة حماية حقوق العمال المصريين الراغبين في العمل في الخارج وضمان تواجدهم بشكل لائق في سوق العمل الخارجية، وفقاً لتلك التوجيهات، يتم تفتيش أوضاع ونشاط شركات توفير العمالة في المحافظات للتأكد من امتثالها للقانون.

وفقًا للبيان اليوم الأحد ، أصدرت "وزارة" قرارات وزارية بإيقاف نشاط شركة "بن شريف" لإرسال العمالة المصرية إلى الخارج برقم ترخيص 1270، وشركة الشناوي لإرسال العمالة المصرية إلى الخارج برقم ترخيص 125، وذلك حتى يتم تنظيم أوضاع الشركتين وفقًا لشروط منح الترخيص التي حددتها الوزارة في قانون العمل رقم 12 لعام 2003، وتم رفع الإيقاف عن شركة البرج الدولية لإرسال العمالة بترخيص رقم 1094، وشركة "كي نايتس" لإرسال العمالة بترخيص رقم 1285، بسبب انتهاء أسباب الإيقاف عنهما.

وذكر في البيان أن القانون قد حدد شروطاً لإلغاء أو تعليق الترخيص في حالة ثبوت بعض الحالات، مثل فقدان الشركة لشرط من الشروط المحددة، أو مطالبتها بأي مبالغ مالية من الموظف مقابل عمله بطريقة تنتهك الأحكام، حيث ينص القانون على أن تحصل الشركة فقط على نسبة 2٪ من إجمالي راتب العامل خلال السنة الأولى من تعاقده لتوفير فرصة عمل، أو في حالة قدمت الشركة معلومات غير صحيحة للحصول على الترخيص

فرصة عمل لشاب من ذوى الهمم

وبمحافظة الوادي الجديد، أعلنت وزارة العمل عن تعيين شاب من ذوي الهمم في مديرية العمل، وتم تنسيق إجراءات التعيين مع مكتب السلامة والصحة المهنية ومكتب العمل بالخارجة والشركة، تم اتخاذ هذا الإجراء لاستيفاء النسبة المقررة قانوناً لتوظيف ذوي الهمم في المنشآت التي تعمل بها 20 عاملاً أو أكثر، تهدف هذه الخطوة لزيادة فرص العمل لذوي الهمم في المنشآت العاملة بالمحافظة، وتنفذ تحت إشراف الإدارة العامة للتشغيل بالوزارة، وذلك ضمن استراتيجية الوزارة لدمج ذوي الهمم في سوق العمل من خلال تدريبهم وتشغيلهم والاستفادة من قدراتهم ومشاركتهم في أعمال التنمية.


حسبما ذكر أحمد حسين طليب، مدير مديرية العمل بالوادي الجديد في تقرير لوزارة العمل، يأتي هذا الجهد تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة للمديريات في المحافظات بالاهتمام بالأشخاص ذوي الهمم ودمجهم في المجتمع وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن، يتم تنفيذ ذلك بموجب قانون رعاية وحماية الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لعام 2018، الذي يُحدد تعيين 5% من العاملين في المنشآت من ذوي الهمم.


وأضاف مدير المديرية أنه تم التأكد من تنفيذ الحد الأدنى للأجور، وسوف تتابع المديرية تعيين الشباب من ذوي الهمم داخل المنشآت وضمان استلامهم للوظائف والاستحقاقات المتعلقة بهم عن طريق أجهزة التفتيش العمالي والسلامة والصحة المهنية ومكاتب التشغيل التابعة للمديرية في جميع أنحاء المحافظة، مشيرا إلى ضرورة الاستمرار في توفير فرص عمل أكثر لهذه الفئة داخل المنشآت للاستفادة من قدراتهم في زيادة الإنتاج في ظل النظام الجديد.

جهود "السلامة والصحة المهنية "فى قطاع الصحة خلال شهر يناير الماضى

أعلنت وزارة العمل، عن طريق الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالوزارة، عن تحقيقها في مجال التوعية ونشر الثقافة السلامة والصحة المهنية في المنشآت الصحية والعلاجية خلال شهر يناير الماضي، وذلك لحفظ أمن وسلامة العاملين وزوار المنشآت الصحية في جميع محافظات الجمهورية، وتم تنظيم 2024 ندوة توعوية في عدد 110 مستشفى، تمت استفادة منها 2000 مشارك، تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة، بتفعيل أجهزة السلامة والاهتمام بنشر الثقافة السلامة والصحة المهنية في القطاع الصحي على مستوى الجمهورية، لحفظ الأرواح والمنشآت من المخاطر والوقاية من حدوثها وتوفير بيئة آمنة.

صرحت وزارة الصحة في بيان لها أن إدارة السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالوزارة، التي تتمثل في الإدارة العامة لتأمين بيئة العمل بالوزارة، قد قامت بتنفيذ وحضور عدد من المبادرات في المنشآت بالتعاون مع المديريات تحت شعار "سلامتك تهمنا"، في فندق جراند اتون بالمنيا وشركة المهن الطبية بفايد بالإسماعيلية.

كما وجهت الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية في المديريات ومكاتب السلامة والصحة المهنية التابعة لها، والمنتشرة في جميع أنحاء البلاد، بتكثيف ندوات التوعية والتثقيف تحت شعار "سلامتك تهمنا" في المنشآت الصحية والعلاجية. واستعرضت تلك الندوات مفهوم السلامة والصحة المهنية وتحليل وتقييم المخاطر، وخطط الطوارئ والإخلاء وكيفية إعدادها، والأمراض المهنية.

تهدف إدارات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل إلى وضع سياسات وخطط وبرامج تؤمن حماية العمالة من مخاطر العمل والحوادث والأمراض المهنية، وكذلك الحفاظ على مكونات الإنتاج الرئيسية مثل المباني والمعدات والمواد والخامات والمنتجات.

ومن الإجراءات المتبعة الاستراتيجية المصرية للسلامة والصحة المهنية التي تهدف إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات في مكان العمل، وتخفيض معدل الإصابة بنسبة 40٪ على الأقل.

ندوة للتوعية فى مجال مكافحة الادمان والتعاطى

بمحافظة الإسماعيلية، نظمت مديرية العمل، ندوة تركز على مكافحة الإدمان بالتعاون مع صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي، تم عقد الندوة في شركة 2M الكتريك في المنطقة الصناعية الأولى، وتمت مناقشة عدة مواضيع بما في ذلك أهمية التوعية بالآثار الناجمة عن الإدمان داخل سوق العمل وعلى المجتمع بشكل عام، تم التطرق أيضًا إلى أنواع المخدرات وآثارها المدمرة على صحة المدمن نفسيًا واجتماعيًا وصحيًا، وعرض قصة حقيقية عن شخص تعافى من الإدمان بمساعدة صندوق الإدمان، فضلا عن تقديم أرقام الهواتف للخدمة السريعة لأي مدمن يرغب في الحصول على المساعدة في التخلص من الإدمان، تم تنظيم هذه الندوة ضمن جهود المديرية وأجهزتها لنشر التوعية والتثقيف حول القضايا الاجتماعية الهامة ومخاطرها على الفرد والمجتمع والعمل داخل المنشآت المختلفة. يتم التركيز على كيفية الوقاية من هذه المخاطر من خلال التعاون والتنسيق مع الجهات المهتمة المختصة في خدمة سكان المحافظة.

أوضح حسن رداد، مدير مديرية العمل بالإسماعيلية، في تقريره للوزارة، أن هذه الندوات تعقد تحت توجيهات وزير العمل حسن شحاتة، وذلك للتركيز على توعية وتثقيف العاملين في المنشآت المختلفة بشأن جميع القضايا الاجتماعية المتعلقة بسوق العمل والعمال، بالإضافة إلى زيادة الإنتاج وتوفير بيئة عمل آمنة ومستقرة.


وأضاف مدير المديرية أن الندوة قدمتها سناء عاطف من صندوق مكافحة الإدمان التابع لرئاسة الوزراء والتضامن الاجتماعي، وشارك في إعدادها باسم منصور مدير إدارة التدريب بالشركة، والسيد حسين نائب مدير الموارد البشرية.


كما أشرف على الندوة جيهان رمزي مدير إدارة علاقات العمل وسالي مصطفى مدير إدارة المفاوضة الجماعية، وأكد على استمرار الندوات التوعوية في مختلف المجالات داخل المنشآت الخاصة والاستثمارية في المحافظة، لتوعية العاملين بالحقوق والواجبات وفقًا لأحكام قانون العمل رقم 12 لعام 2003، وفقاً للخطة المعتمدة وتحت إشراف الإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة بالوزارة.

ندوة توعية ضمن مبادرة سلامتك تهمنا فى مجال السلامة والصحة المهنية

بمحافظة المنيا، نظمت مديرية العمل، ندوة توعوية من خلال مكتب السلامة والصحة المهنية في مركز مطاى، تمت الندوة في إطار مبادرة "سلامتك تهمنا"، وتركزت على مجال السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل.
أقيمت الندوة في قاعة مسرح الوحدة المحلية بمركز مطاى للرائدات الريفيات ومديري مراكز المعلومات والمرأة والأمومة والطفولة على مستوى المركز.

شارك في الندوة 36 عاملًا، وتم الإشراف على الحدث من قبل الادارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل في الوزارة، تأتي هذه الندوة ضمن جهود المديرية المستمرة لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بين العاملين في المنشآت المختلفة داخل المحافظة، بهدف حفظ العاملين والممتلكات وتوفير بيئة عمل آمنة ومستقرة تزيد من الإنتاجية وتدعم الاستثمار.

أوضحت ماجدة صلاح، مديرة مديرية العمل في المنيا، في تقريرها للوزارة، أن هذه الندوات تنفذ وفقًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة لتعزيز عمليات التوعية والتثقيف حول تطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية وأساليبها المعترف بها قانونيًا لحماية الأرواح والممتلكات من مخاطر بيئة العمل المتنوعة وزيادة الإنتاجية في ظل الجمهورية الجديدة.


وأضافت مديرة المديرية أن الكيميائي محمد شفيق، مفتش في مكتب السلامة والصحة المهنية بمطاي، قدم المحاضرات في الندوة، حيث استعرض موضوعات الندوة التي تضمنت مقدمة عن السلامة والصحة المهنية وتعريفها وأهدافها ومجالاتها، وخطة الطوارئ والإخلاء، ومخاطر الحريق، والرد على جميع الاستفسارات والأسئلة للمشاركين حول موضوعات الندوة، مؤكدة استمرار جهود المديرية ومكاتبها التابعة في تطبيق أحكام القانون داخل المنشآت الموجودة في المحافظة في مختلف قطاعات العمل تحت رعاية اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا.

فتح باب التقديم للحصول على دورات مجانية على 4 مهن

في محافظة الإسكندرية، صرحت وزارة العمل في بيانها أن مديرية العمل، قد أعلنت عن فتح باب التقديم للحصول على دورات التدريب المهني المجانية للشباب من الجنسين في مجالات الخياطة والتفصيل والستائر والمفروشات والإلكترونيات والكوافير النسائي، يمكن للراغبين في الحصول على هذه الدورات التقديم في مركز التدريب المهني في الحضرة، وتقع في شارع محطة السوق الحضرة البحرية بجوار السجل المدني، يشترط أن يكون الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 45 سنة، وتتضمن الدورات الجوانب النظرية والعملية في المهن المذكورة ضمن خطة التدريب المهني للعام 2023-2024، وتتم تحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهني في الوزارة، وسيتم بدء الدورات التدريبية بمجرد اكتمال الأعداد اللازمة.

وأوضح محمد كمال، وكيل مديرية العمل بالإسكندرية، أن هذه التدريبات تنفذ استجابة لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة، التي تهدف لتكثيف برامج التدريب الحر للشباب في المجالات المطلوبة في سوق العمل، لتأهيلهم وتطوير مهاراتهم وتمكينهم من الحصول على فرص عمل مناسبة أو بدء مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف وكيل المديرية أن برامج التدريب على مهنة الستائر والمفروشات ومهنة الإلكترونيات تستمر لمدة شهر للشباب من الجنسين، بينما يستمر التدريب على مهنة الخياطة والتفصيل ومهنة التجميل للسيدات لمدة شهرين، تتضمن المحاضرات التدريبية التدريب النظري والعملي في جميع المهن المذكورة، ومن المقرر أن تبدأ الدورات التدريبية فور اكتمال العدد المطلوب في مركز التدريب المهني الحضرة، وللتسجيل يرجى استخدام الرابط التالي: https://forms.gle/u7Uk17uouAVGngiu7.

اقرأ أيضا: مشروع ”مهني 2030” وبرامج تدريبية مجانية: جهود وزارة العمل لتعزيز القطاع العمالي

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة