الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 06:26 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 سعر الذهب اليوم الأحد 28-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر وعيار 21 بث مباشر الزمالك ودريمز.. تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز في الكونفدرالية اليوم سعر الدولار اليوم الأحد 28-4-2024 آخر تحديث قبل بداية التعاملات بث مباشر الزمالك ودريمز.. القنوات الناقلة لمباراة نصف نهائي الكونفدرالية اليوم بث مباشر الزمالك ودريمز.. موعد مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية بين الفريقين اليوم جدول مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 والقنوات الناقلة بعد تعرضها لـ وعكة صحية.. العمر الحقيقي لـ نجوي فؤاد الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يتعادل مع أستون فيلا 2-2 في قمة البريميرليج انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة

مشروع ”مهني 2030” وبرامج تدريبية مجانية: جهود وزارة العمل لتعزيز القطاع العمالي

مشروع "مهني 2030" وبرامج تدريبية مجانية: جهود وزارة العمل لتعزيز القطاع العمالي
مشروع "مهني 2030" وبرامج تدريبية مجانية: جهود وزارة العمل لتعزيز القطاع العمالي

تقدم وزير العمل في مصر في تفعيل مشروع "مهني 2030" بالتعاون مع القطاع الخاص والاجتماع مع اللجنة التنفيذية، وتكريم لذوي الهمم وتقديم شهادات تدريب للخريجين الجدد، وافتتح وزير العمل ومحافظ القاهرة لمعرض منتجات مركز تدريب مهني غدًا، تسليم شهادات لخريجي 3 دورات تدريبية مجانية في الإسماعيلية، واجتماع تنظيمي لتفعيل الخطط ومتابعة العمل في المنوفية، بالاضافة إلى ختام برامج تدريبية وندوة توعية حول مخاطر الهجرة غير الشرعية في الأسكندرية، بالتعاون مع WFP، اختتام برنامج تدريبي في الأشغال اليدوية لفتيات الأقصر، استئناف أعمال 'سلامتك تهمنا' لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بالإسماعيلية، فضلا عن متابعة برامج التدريب المهني في الطاقة الشمسية والكهربية لشباب أسوان، ومشاركة في ملتقى للسلامة والصحة المهنية مع 55 شركة في قنا."

وفي هذا السياق، نظمت مديرية العمل في محافظة قنا ملتقى للسلامة والصحة المهنية، شارك فيه 200 من ممثلي 55 شركة من القطاع الخاص والاستثماري في المحافظة، وذلك خلال يومين متتاليين.

تم تنظيم الملتقى برعاية وزير العمل حسن شحاتة واللواء أشرف الداودي محافظ قنا، وذلك ضمن جهود المديرية وأجهزتها التابعة لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وزيادة وعي المشاركين بأهمية تطبيق متطلبات السلامة والصحة المهنية ودورها الحيوي في العملية الإنتاجية في ظل التطور الصناعي والتكنولوجي العالمي. تهدف المديرية إلى التوعية والرقابة في جميع المنشآت وتشجيعهم على تطبيق متطلبات السلامة وتحقيق التوافق مع قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والتشريعات ذات الصلة.

وقد ذكر أحمد جابر، مدير مديرية العمل بقنا، في تقرير للوزارة، أن هذا الملتقى يتم تنظيمه بناءً على توجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالتركيز على نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل للعاملين في مختلف القطاعات والمجالات. يهدف ذلك لحماية الأفراد والممتلكات من مخاطر بيئة العمل المختلفة وتوفير بيئة عمل آمنة ومستقرة تزيد من الإنتاجية وتشجع على الاستثمار.

وأضاف مدير المديرية أن الدكتور حازم عمر، نائب محافظ قنا، قد شارك في الملتقى ورحب بالمشاركين وقدم الشكر لوزير العمل على جهوده في تنظيم هذه الملتقيات التي تساهم في رفع الوعي بين جميع أطراف العملية الانتاجية وحماية الأرواح والممتلكات.

متابعة برامج التدريب المهنى المجانية في مجال الطاقة الشمسية والكهربية

في محافظة أسوان، تم تقديم توصيات لتطبيق ما تم طرحه في الملتقى على أرض الواقع لتحقيق الهدف المنشود في حماية العمال المصريين.

في بيان صدر عن وزارة العمل، أكدت مديرية العمل، على متابعتها لبرامج التدريب المجانية التي يتم تنفيذها في مركز التدريب المهني في المحمودية. وتفقدت سير عملية التدريب في ورش الكهرباء والطاقة الشمسية، التي تتم تنفيذها بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي (WFP) التابع للأمم المتحدة. يهدف البرنامج إلى تدريب الشباب على المهن المطلوبة في سوق العمل المحلي والدولي. ويعتبر هذا البرنامج الثاني على التوالي بعد انتهاء البرنامج الأول، حيث انضم 20 متدربًا إلى عمل محطات الطاقة الشمسية في فارس بعد انتهاء التدريب. وحاليًا، يتم استكمال الحزمة الثانية من برامج التدريب لـ 20 متدربًا آخرين، حيث يتلقون تدريبًا نظريًا وعمليًا حول كيفية توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية النظيفة، وكيفية تركيب وصيانة الألواح الشمسية.

وأشار فوزي صابر، مدير مديرية العمل في أسوان، في تقريره للوزارة، إلى أن التدريبات الحالية تأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بضرورة متابعة تنفيذ برامج التدريب المهني للشباب من الجنسين.، وتتم هذه البرامج من خلال مديريات العمل في المحافظات، حيث يهتم الوزير بتقديم خدمة متميزة لتخريج أفضل كوادر مهنية قادرة على الدخول إلى سوق العمل والتنافس فيه، ويتم عمل ذلك من خلال تطوير مهارات وقدرات الشباب في المهن التي يتم تدريبهم عليها في مراكز التدريب والوحدات المتنقلة، بالإضافة إلى ذلك، تضمنت البرامج التدريبية التدريب على المهارات الحياتية وإدارة المشاريع. وبعد انتهاء البرنامج، تنظم المديرية زيارات لمحطات الطاقة الشمسية لتطبيق ما تم تعلمه عمليًا في تلك المحطات، يأتي ذلك في إطار سعي الدولة المصرية للاستثمار في العنصر البشري، وخاصة الشباب، ليكونوا قادرين على تحمل المسؤولية ومواجهة تحديات المستقبل من خلال زيادة معارفهم وكسب المهارات وتطوير أنفسهم ومواكبة التطور السريع في علوم التكنولوجيا الحديثة، بما في ذلك علم الطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة النظيفة، ومنها الطاقة الشمسية.

"سلامتك تهمنا" تستأنف أعمالها لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية

في محافظة الإسماعيلية، وزارة العمل أكدت في بيان صادر عنها أنه تم إطلاق مبادرة "سلامتك تهمنا"، وذلك في قاعة شركة المهن الطبية بفايد.

نظمت المديرية العامة للعمل بالمحافظة بالتعاون مع الإدارة العامة لتأمين بيئة العمل وإدارة السلامة والصحة المهنية بالمديرية هذه المبادرة.

حضرها ممثلو مصانع الأدوية وأكثر من 100 عامل يعملون في الشركات والمصانع في مجالات متنوعة.

تهدف هذه المبادرة إلى نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتوعية الناس بأهمية تطبيق معايير السلامة وأساليبها. يتم ذلك للحفاظ على سلامة العمال والممتلكات من المخاطر المختلفة في بيئات العمل بجميع المنشآت في المحافظات وفي مختلف القطاعات، والحدث يحظى برعاية وزير العمل حسن شحاتة واللواء شريف فهمي محافظ الإسماعيلية.

في تقرير لوزارة العمل، أوضح حسن رداد، مدير مديرية العمل بالإسماعيلية، أن المبادرة تأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالتركيز على نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل داخل المنشآت المختلفة بهدف حماية العمال والمنشآت وتوفير بيئة عمل آمنة ومستقرة لزيادة الإنتاجية وتشجيع الاستثمار.

أكد رداد أيضًا على أهمية تلك المبادرات في توعية المنشآت والأنشطة المختلفة بالمحافظة بثقافة السلامة والصحة المهنية من أجل تقليل الحوادث والإصابات وزيادة الإنتاج والدخل.

تضمنت المبادرة عدة محاضرات قدمها المهندس اسلام حمدى من الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل حول تحقيق الحوادث ووضع إجراءات التحكم لمنع حدوثها، وقدمت المهندسة هويدا سعيد المحاضرة الثانية حول التحليل الإحصائي للحوادث وتصاريح العمل.

أما المهندس سامح عهدي فقد ألقى كلمة عن دور وأهمية مبادرات "سلامتك تهمنا" في نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وشرح حادث جسيم في أحد المصانع.

وفي ختام الفعاليات، تم تكريم المشاركين بدرع التميز في نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية.

ختام برامج تدريبية مجانية وندوة للتوعية حول مخاطر الهجرة غير الشرعية لفتيات

في محافظة الإسكندرية، تم إنهاء الدورات التدريبية المجانية التابعة لمديرية العمل للشباب من سكان المحافظة، وهذه الدورات تشمل مهن صيانة الهواتف المحمولة ومجال الخياطة والتفصيل.

استفاد منها 49 متدربة في مركز التدريب المهني في محرم بك، تم الانتهاء من مدة التدريب المهني لكل دورة، حيث استغرقت 3 أيام لتعلم المهارات الأساسية للتدريب و20 يومًا للتدريب العملي في كل مهنة، تحصل الخريجات على شهادة بإتمام الدورة التدريبية من شركة قدرة للتنمية والتدريب، وذلك نظرًا للتعاون بين وزارة العمل وشركة قدرة للتنمية والحلول التكنولوجية للتعليم، ضمن البرنامج الإقليمي المشترك بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة العمل الدولية بفلسطين والأردن ومصر.

كما يتم تنفيذ برنامج هيئة الأمم المتحدة للمرأة "التمكين الاقتصادي للمرأة في مصر" بالتعاون مع التعاون الدولي والمجلس القومي للمرأة، وبدعم من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي "سيدا" وسفارة السويد بالقاهرة والوكالة الكورية للتعاون الدولي.

في إطار تنفيذ خطة تعزيز المهارات الحياتية والمهنية المختلفة للمرأة وتمكينها اقتصاديًا وتفعيل دور المساواة بين الجنسين، أوضح المهندس محمد كمال وكيل مديرية العمل في الإسكندرية أن ذلك يأتي استنادًا إلى توجيهات وزير العمل حسن شحاتة.

وأضاف مدير المديرية أنه قام بمتابعة الاختبار النهائي للدورات التدريبية في مركز تدريب محرم بك. كما تم تنظيم ندوة توعوية تحت عنوان "الهجرة غير الشرعية" للمتدربين بعد انتهاء الاختبارات، قدمتها فاتن محجوب مديرة إدارة الرعاية وإيفيت عبد المسيح مديرة إدارة التدريب المهني وحنان محمد مديرة مركز تدريب مهني محرم بك.

وأكد المديرية استمرارها في توفير فرص تدريب مهني للشباب من الجنسين في المهن التي تتطلبها سوق العمل داخليًا وخارجيًا، من خلال التعاون والتنسيق مع الجهات المحلية والدولية المتخصصة لتقديم أفضل الخدمات التدريبية الممكنة لدعم وتمكين الشباب.

لقاء تنظيمي مع مديري المناطق والادارات لتفعيل الخطط ومتابعة سير العمل

بمحافظة المنوفية، عقدت مديرية العمل اجتماعًا تنظيميًا مع مديري مناطق العمل ومدير إدارة الرعاية بديوان العام في المديرية وموجهي المكاتب والمناطق، وذلك لمتابعة تنفيذ الخطط الموضوعة والاتفاق على سبل العمل خلال الفترة المقبلة في ضوء بدء العام الجديد. يتعلق ذلك بالتفتيش الميداني ومتابعة مراكز التدريب الخاصة، وتعزيز دور الموجهين بشكل أكثر شمولية ووضع رؤية جديدة يتم تطبيقها في جميع المناطق الصناعية والمنشآت، واستعراض الحالة الحالية للمكاتب، وتحديد المعوقات التي تواجه المناطق، واكتشاف السلبيات والإيجابيات وتحليل الأخطاء وتصحيحها، ومتابعة أداء العمل وتنفيذ خطة العمل في الفترة المقبلة.

في تقرير لوزارة العمل، ذكر سعد عبد الحميد مدير مديرية العمل بالمنوفية أن هذه الاجتماعات تأتي في إطار تنفيذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة بتعزيز دور المكاتب والمناطق التابعة للمديريات في المحافظات لأداء واجباتها في خدمة المجتمع والمواطنين، وتكثيف الفحص الميداني من قبل المكاتب المختصة على المؤسسات والتواجد الدائم بين العاملين لضمان توفير بيئة عمل آمنة ومستقرة. أكد مدير المديرية خلال اللقاء على أهمية الالتزام بتنفيذ الخطط المتفق عليها ومناقشتها، وضرورة تعزيز التوجيه داخل جميع المناطق في أسرع وقت ممكن وفقًا للخطة الموضوعة، التي تم اعتمادها وتنفيذها، وعرض النتائج بشكل تقارير دورية لمدير المديرية، مع التأكيد على ضرورة الدقة في تنفيذ وإعداد هذه الخطط على أرض الواقع، وتحقيق الالتزام والانضباط لجميع العاملين في المناطق والمتابعة المستمرة لأداء العمل.

تسليم شهادات إتمام التدريب لخريجى 3 دورات تدريبية مجانية

في محافظة الإسماعيلية، قامت وزارة العمل بالإعلان في بيانها الأخير بأن مديرية العمل قامت بتسليم شهادات إتمام التدريب المهني لمجموعة من الخريجين المتدربين في ثلاث دورات تدريبية مختلفة؛ وهي مهن التبريد والتكييف والخياطة والتطريز والتفصيل، وتم تنفيذ هذا التدريب في مراكز التدريب المهني التابعة للمديرية، وذلك ضمن خطة التدريب المهني للعامين 2023 و 2024، تحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهني بالوزارة.

جاءت هذه الجهود في إطار الجهود الشاملة التي تقوم بها الدولة المصرية ووزارة العمل في دعم الاقتصاد القومي والحد من معدلات البطالة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال التعاون مع المؤسسات المعنية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

وأشار حسن رداد مدير مديرية العمل في الإسماعيلية، في تقريره للوزارة، إلى أن هذه التدريبات تأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة، لمديريات العمل في جميع المحافظات لوضع آلية منضبطة لعملية التدريب في المراكز الثابتة والمتنقلة، مع مراعاة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، وأعمال التعقيم اليومية للأجهزة والمعدات وأماكن التدريب. وتهدف الفعاليات إلى تكثيف برامج التدريب على المهن المطلوبة في سوق العمل بالمحافظات لتأهيل الشباب وتطوير مهاراتهم في تلك المهن.

وأضاف مدير المديرية أنه تم تسليم الشهادات للمتدربين من خلال حضور شركاء العمل والعاملين في مراكز التدريب المهني، لخريجي دورات التدريب المجانية التي تم تنفيذها في مراكز التدريب التابعة للمديرية، وفقًا لبروتوكولات التعاقد التي وقعتها المديرية مع شركات القطاع الخاص في مجال الخياطة والتفصيل والتطريز والتبريد والتكييف.

افتتاح معرضًا لمنتجات مركز تدريب مهني

يفتتحا غدًا الخميس حسن شحاتة وزير العمل، واللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، معرضًا لمنتجات ومُخرجات تابعة لمركز تدريب مهني شهداء الكتيبة 103 صاعقة في الشرابية، ضمن فعاليات التي ينظمها مديرية عمل القاهرة، وتشمل أيضًا تسليم الوزير شحاتة 100 عقد عمل لذوي الهمم داخل مواقع العمل والإنتاج في محافظة القاهرة، بالإضافة إلى تسليمه شهادات وجوائز لـ32 من الخريجين الجدد الذين أتموا دورات تدريبية داخل المركز.

بحسب البيان الصحفي الصادر عن وزارة العمل اليوم الأربعاء، صرح أحمد عزاز، مدير مديرية العمل في محافظة القاهرة، أن برنامج الفعاليات التي ستُنظمها المديرية غدًا في أحد فنادق القاهرة سيتضمن أيضًا عرض فيديو لنشاط المديرية في مجال التدريب وتوفير فرص العمل بالتعاون مع القطاع الخاص، خصوصًا لأصحاب الهمم، وذلك تنفيذًا لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بدمجهم في سوق العمل، وتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة للمديريات بتنفيذ خطة الحصر والتدريب والتشغيل لأصحاب الهمم.

وأوضح عزاز أن نتائج الدورات التدريبية التي ستُعرض في المعرض الذي سيفتتحه الوزير والمحافظ تشمل مجالات طاقة الشمس، والتفصيل والخياطة، وصيانة الهواتف المحمولة والأقراص الرقمية، والهيدروليك.

مشروع "مهني 2030"

ويواصل وزير العمل حسن شحاتة متابعته ولقاءاته مع اللجنة التنفيذية لمشروع "مهني 2030"، وهو مشروع تم إطلاقه مؤخرًا من قبل وزارة العمل لتطوير نظام التدريب المهني بالتعاون مع القطاع الخاص وتدريب مليون متدرب من الشباب والفتيات على المهن المطلوبة في سوق العمل المحلي والدولي، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات تقنين وضع 670 مركزًا تدريبًا مهنيًا خاصًا تعمل به الوزارة، وذلك تحت رعاية د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووفقًا لبيان صحفي اليوم الأربعاء، عقد الوزير شحاتة اجتماعًا مع اللجنة في مقر الوزارة العام لمناقشة ومتابعة أحدث التطورات في الإجراءات التنفيذية للمشروع، والتي بدأت بإعلان الوزارة عن رابط إلكتروني لتسجيل المراكز التدريبية الخاصة لتنظيم أوضاعها، بالإضافة إلى دورات تدريبية للموظفين في المديريات لنشر الوعي وتدريبهم على تنفيذ المشروع مع المراكز الخاصة في جميع المحافظات.

ورد في البيان الصحفي أن وزير العمل حسن شحاتة حث اللجنة التنفيذية على الإسراع في إنجاز إجراءات التنفيذ للمشروع وتقديم كافة التسهيلات للمراكز الخاصة لتنظيم أوضاعها وبدء تنفيذ المشروع بالتعاون مع الوزارة.

وأمر الوزير بمنح رخصة مؤقتة لمدة شهر لمراكز التدريب المهني الخاصة في المحافظات التي تسجل بياناتها للعمل بشكل عاجل مع الوزارة وحتى الانتهاء من إكمال بياناتها والإجراءات الرسمية المطلوبة للحصول على ترخيص كامل.

ودعا جميع المراكز للاستفادة من هذه الرخصة المؤقتة والتقديم عليها عبر الرابط المنشور على موقع الوزارة بدءًا من يوم الاثنين القادم الموافق 5 فبراير 2024.

وأوضح الوزير شحاتة أن المشروع يتم تنفيذه بالتنسيق الكامل مع كافة الوزارات المعنية للاستفادة الكاملة من الخبرات المتراكمة وتسهيل العمل في المراكز الخاصة وتطوير مهارات المتدربين وقياس تلك المهارات وفقًا للمعايير المعترف بها عالميًا حيث يحصل المتدرب بعد اجتياز البرنامج التدريبي على شهادة معتمدة من وزارة العمل ويمكن توثيقها من وزارة الخارجية بالتنسيق بين الوزارتين تمهيدًا للاعتراف بها دوليًا، مما يضفي مصداقية وواقعية على تلك الشهادة في سوق العمل الخارجي.

حضر الاجتماع كل من اللواء أسامة فرج المستشار للتطوير المؤسسي والتخطيط الاستراتيجي في الوزارة، وإيهاب عبد العاطي المستشار القانوني للوزارة، ود. شادي شلبي الاستشاري في مشروع مهني 2030، وسيد الشرقاوي مدير عام تفتيش العمل، ومحمد الهواري مدير عام إدارة شؤون تراخيص مراكز التدريب الخاصة، وياسمين ممدوح مدير عام متابعة التدريب المهني، ووائل قطب مدير عام شؤون مراكز التدريب المهني، ود. فاطمة عبد القادر باحثة في الادارة العامة لتراخيص المراكز الخاصة، ورشا محمود باحثة قانونية في مكتب الوزير، بالإضافة إلى أيه عاطف ونادين الحديدي ومحمود ممتاز كأعضاء في المكتب الفني للوزير.

ووفقًا للوزارة، يتم تنفيذ مشروع "مهني 2030" كجزء من دور وزارة العمل في تحديد السياسة القومية للتدريب المهني وتخطيط الموارد البشرية، وتنمية مهاراتها وفقًا للمعايير العالمية، لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي، وإعداد كوادر بشرية تمتلك المهارات المطلوبة في وظائف المستقبل.

تعمل الوزارة على تطوير بنية تحتية لمراكز التدريب الثابتة والمتنقلة التابعة لها، وتحسين برامج التدريب، واعتماد المدربين ودعم خطط ومشاريع التدريب المهني. يتم تنفيذ المشروع أيضًا وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتعاون مع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، للاستفادة من تجاربها الناجحة كدعم لعملية الإصلاح والتطوير.

يتضمن المشروع سبعة أهداف رئيسية تتمحور حول تنشيط اصدار تراخيص المراكز التدريبية الخاصة واعتماد برامج التدريب والمدربين والشهادات التدريبية وفقًا لقوانين العمل. وتسعى أيضًا لتطوير مهارات الشباب لتلبية متطلبات سوق العمل العالمي والمحلي، وإلغاء القياسات غير الحقيقية للمهارات والاعتماد على شهادات التدريب المعتمدة من المؤسسات الدولية المشهورة.

كما يهدف المشروع أيضًا إلى تنفيذ برامج تدريبية طويلة المدى، وتحسين وضع المراكز التدريبية الخاصة، وتدريب مليون متدرب مهاري في جميع المحافظات، وتأهيل 670 مركزًا تدريبيًا خاصًا، واعتماد المدربين في جميع المهن المطلوبة في سوق العمل، وإعداد الحقائب التدريبية المناسبة.

تُشير إلى أن المهن الأولية المتاحة للتدريب في "المشروع"، وفقًا لمعلومات وزارة العمل، تشمل المساحة والخرائط، والتشييد والبناء، والديكور والتصميم الداخلي، والشبكات وأمن المعلومات، وتصميم الجرافيك، والبرمجة، وصيانة الأجهزة، والحواسيب والدعم الفني، وإدارة الأعمال والسكرتارية، وإدارة المبيعات، وإدارة التسويق، والتسويق الإلكتروني، ومراكز الاتصال وخدمة العملاء، والتغذية العلاجية، ورعاية المسنين، ومساعدات الخدمات الصحية، والكتابة الصحفية، والصحافة الإلكترونية، والعلاقات العامة، والإعلام المرئي، ومنشئي محتوى في "يوتيوب"، والخدمات البترولية وحفر الآبار، وصناعة الطهي، والضيافة الجوية، والضيافة الأرضية، وخدمة المطاعم والمقاهي، والوجبات السريعة، ووظائف المكتب الأمامي - الحجز والاستقبال، وتبريد وتكييف الهواء، وصيانة الثلاجات، وصيانة أنظمة التكييف، وصيانة تكييف السيارات، والخياطة وصناعة الأزياء، وعامل الحفظ للفواكه والخضروات، وعامل الإنتاج، ومسؤول الحضانة، ومربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ومربية الأطفال، ومديرة / مشرفة المنزل العائلي، وهندسة الكترونية، وكاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار، وصيانة الدش وجهاز الاستقبال، وصيانة الهاتف المحمول، وصيانة الأجهزة المنزلية.

ختام برنامج تدريبى فى مجال الأشغال اليدوية لفتيات الأقصر

اختتمت مديرية العمل في محافظة الأقصر برنامج التدريب المجاني للفتيات على مهنة الأشغال اليدوية والتطريز في مركز التدريب المهني بالطود التابع للمديرية.

استفاد من البرنامج 17 متدربة وفقًا لخطة التدريب المهني للعام 2023-2024، وانتهت فترة التدريب التي استمرت لمدة 36 يومًا، تضمنت 6 أيام للمهارات الحياتية و 30 يومًا للتدريب على الأشغال الإبرة والتطريز بالخرز. هذا في إطار بروتوكول التعاون بين وزارة العمل وبرنامج الأغذية العالمي WFP التابع للأمم المتحدة، والذي يهدف إلى تدريب الشباب وتأهيلهم في المهن المطلوبة في سوق العمل بنظام الساعات المعتمدة. يتم منح المتدربين شهادة معتمدة من الوزارة وبرنامج الأغذية كتأكيد لاجتيازهم بنجاح هذه الدورة في البرامج التدريبية المشتركة.

أوضح الدكتور هشام محمد عبد الله، مدير مديرية العمل في الأقصر، في تقريره للوزارة أن هذا التدريب يأتي لتنفيذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة بضرورة توفير مزيد من البرامج التدريبية للشباب من الجنسين.

الهدف من ذلك تنمية مهاراتهم وتأهيلهم للعمل في القطاع الخاص والاستثماري داخل المحافظات، حيث يتم التعاون والتنسيق مع الجهات المتخصصة لتقديم أفضل الخدمات التدريبية بأحدث الطرق العالمية، كما يحصل المتدربون على بدل انتقال يوميًا مع وجبة خفيفة، ويتم توفير الأدوات الكتابية وكل ما يحتاجونه للتدريب مجانًا.

يتم إعطاء الأولوية للمتدربين في فرص العمل في المحافظة وخارجها، ويعتبر هذا التدريب الأول من نوعه في مجال الأشغال اليدوية في مركز التدريب المهني، ومن المقرر أن تبدأ ورشة العمل الثانية للأشغال اليدوية والتطريز بعد انتهاء المقابلات الشخصية للمتقدمين.

اقرأ أيضا: وزارة العمل: جهود مكثفة لتعزيز القانون العمالي والتدريب والصحة المهنية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.