الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 10:06 مـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

جولة تفقدية لوزارة العمل: تطبيق مبادرات تدريبية وتوظيفية في عدة محافظات

وزارة العمل
وزارة العمل

جولة تفقدية لـ وزارة العمل في برامج التدريب المهني والتنسيق مع الاتحاد الأوروبي وبرنامج الأغذية العالمي في أسوان، ومشاريع فعّالة لخريجات مركز التدريب المهني في بورسعيد، وختام برامج تدريبية مجانية على مهن مطلوبة في سوق العمل بكفر الشيخ، وفعاليات ختام برنامج تدريبي للفتيات في مهن الخياطة والتفصيل، بالإضافة إلى متابعة دورة الفندقة الشاملة السادسة في سوهاج بالتعاون مع الهيئة القبطية الإنجيلية، وتطبيق مبادرة "شغل بجد" لتوظيف ذوي الهمم بالإسكندرية، بالإضافة إلى مشاركة مديرية عمل الأقصر في الاحتفال بيوم الشهيد.

برامج التدريب المهنى ولقاء تنسيقي مع الاتحاد الأوروبي وبرنامج الأغذية العالمى

وفي هذا السياق، نظمت مديرية العمل بمحافظة أسوان زيارة تفقدية لمركز التدريب المهني بالمحمودية لمتابعة الدورات التدريبية المنفذة بالمركز وذلك في إطار التعاون بين مديرية العمل وبرنامج الأغذية العالمي WFP.

تضمنت الزيارة وفدًا من الاتحاد الأوروبي وفريق عمل برنامج الأغذية العالمي لورش التدريب المهني على مهن الطاقة الشمسية وصيانة الحاسب الآلي وصيانة المحمول، وحضر الزيارة أيضًا هند محمد مديرة عامة لمعلومات سوق العمل.
كما تم تنظيم لقاء مع خريجي برنامج التسويق الإلكتروني لمناقشة طموحاتهم ومشاركة قصص النجاح، وتم تنظيم لقاء تنسيقي بين الوفد والبرنامج لمناقشة سبل التعاون بين الجانبين واستعراض برنامج منصة سوق العمل وكيفية العمل من خلالها بالإضافة إلى تحويل العمل من النظام الورقي إلى الحوسبة، يأتي ذلك ضمن جهود المديرية لتوفير المزيد من برامج التدريب المهني للشباب من الجنسين لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والدولي وتأهيلهم وتنمية مهاراتهم.

وفي تقرير وزاري، ذكر فوزي صابر، مدير مديرية العمل في أسوان، أن الزيارة تأتي استجابة لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بتوفير المزيد من فرص التدريب المهني المجانية للشباب من الجنسين، من أجل تأهيلهم وتطوير مهاراتهم لدخول سوق العمل وتوفير فرص عمل لائقة لهم في الشركات الخاصة والاستثمارية، ومساندتهم ودعمهم بالتنسيق مع الجهات المختلفة لتوفير أفضل الخدمات الممكنة لهم. وأضاف مدير المديرية أنه استقبل وفدًا من الاتحاد الأوروبي وبرنامج الأغذية العالمي في مكتبه بديوان عام المديرية، وتم مناقشة تعاون المديرية مع البرنامج في مجال التدريب المهني والبرامج المنفذة، وبرنامج منصة سوق العمل، وأهمية تدريب المهن المطلوبة في سوق العمل، وعمل المنصة ودقتها في جمع وتحليل البيانات، وتسليط الضوء على الفئات الأكثر احتياجًا، وإصدار القراءات التحليلية ومعرفة اتجاه سوق العمل لوضع سياسات مناسبة وتقديمها لصناع القرار، مما يساهم في تقليل الهجرة غير الشرعية من خلال توفير فرص عمل لائقة ومطابقة للمعايير الدولية، وتدريب في المهن الأكثر طلبًا في سوق العمل.

مشروعات فعلية لخريجات مركز التدريب المهنى

في محافظة بورسعيد، أفادت وزارة العمل في بيان لها بأن مديرية العمل، نظمت فعاليات لتقييم مشاريع التدريب المهني المجاني التي نفذتها خريجات برامج التفصيل والحياكة في مركز التدريب المهني ببورسعيد.

وشملت هذه المشاريع إنشاء صفحات تسويقية على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي للإعلان والترويج لمنتجاتهن المختلفة من الملابس الجاهزة والملايات والعباءات ومنتجات الهاند ميد التي تم تصميمها بحرفية تواكب التقدم التكنولوجي وأساليب التسويق الإلكتروني الحديثة.

تم عرض أربعة مشاريع لمجموعة من المتدربات اللاتي قامن بإعداد وإدارة صفحاتهن التجارية وتمكنوا من تحقيق رواج وانتشار لمنتجاتهن في المجتمع بكفاءة، وتنافسن على جذب أكبر عدد من العملاء وتحقيق أرباح أولية لهن.

وأوضح عبد الونيس عبد الله، مدير مديرية العمل في بورسعيد، أن هذه الجهود تأتي استجابة لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالاهتمام بالشباب من الجنسين وتوفير المزيد من برامج التدريب المهني المناسبة لهم على المهن المطلوبة في سوق العمل داخل المحافظات، وهي تهدف أيضًا إلى تأهيلهم وتطوير مهاراتهم وفق أحدث أساليب التدريب العالمية، وتوفير الدعم اللازم والمساعدة لهم لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم.

وأضاف مدير المديرية أنها تحرص على تقديم أفضل الخدمات للشباب من خلال تدريبهم على مختلف الحرف والمهن، وإلقاء الضوء على الأفكار الحديثة في مجال ريادة الأعمال، مما يسهم في تشجيع ثقافة العمل الحر وتوفير المزيد من فرص العمل وإنشاء مشاريع صغيرة للفتيات بشكل خاص.

وأكد أهمية التدريب المهني والتحويلي في دعم الاقتصاد الوطني والحد من البطالة، وذلك من خلال تنظيم ورش عمل وبرامج تدريبية مجانية في مركز التدريب بمديرية العمل في بورسعيد، كما يتم تطوير قدرات وابتكارات الشباب المهنية من خلال ريادة الأعمال والمشاريع التي يمكن تنفيذها من قبل الشباب.

ونظمت ورشة التدريب أعضاء فريق مركز التدريب المهني بالمديرية بحضور منار العوضى مدير المركز، والمدربات نهلة أبو العزائم وسمر شكري وهاني عيسى كمدرب فني وهناء المتبولي وحنان أبو العلا كباحثات.

ختام برامج تدريبية مجانية على مهن يحتاجها سوق العمل

في محافظة سوهاج، انتهت مديرية العمل، من تنفيذ دورة تدريبية مجانية في مهن الخياطة والتفصيل في مركز التدريب المهني بسوهاج، تم تنفيذ هذه الدورة كجزء من ثماني دورات تدريبية بالتعاون بين وزارة العمل وبرنامج الأغذية العالمي، الذي يتبع الأمم المتحدة، وشركة قدرة المتخصصة في برامج التدريب، وتم عرض مشاريع التخرج للفتيات في مجالات الملابس الجاهزة، وتنوعت هذه المشاريع بين ملابس الأطفال والشباب والسيدات والستائر والمفروشات وغيرها من تصاميم المتدربات.

وتابعت دورة الفندقة الشاملة في الأسبوع الثاني منها، وهي تستمر لمدة ستة أسابيع، منها أربعة أسابيع في مركز التدريب المهني بالكوثر وأسبوعين في فندق هيلتون الأقصر، لتمنح المتدربين خبرات في مجال الفنادق والتعامل مع النزلاء، بهدف تنمية مهاراتهم تمهيداً للتوظيف في الفنادق السياحية، يأتي ذلك ضمن جهود المديرية في تنفيذ خطة التدريب المهني للعام 2023-2024، تحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهني في وزارة العمل.
ختام برنامج تدريبى للفتيات على مهن الخياطة والتفصيل، ومتابعة دورة الفندقة الشاملة السادسة.

في تقريره للوزارة، أوضح الدكتور هشام أبوزيد مدير مديرية العمل بسوهاج أن هذه التدريبات تنفذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة بتنفيذ مزيد من الدورات التدريبية المجانية للشباب من الجنسين، بهدف تأهيلهم وتطوير مهاراتهم في المهن التي يحتاجها سوق العمل في المحافظات، ومساعدتهم في إنشاء مشروعات صغيرة ومتوسطة من خلال التنسيق مع الجهات المختصة لتوفير المزيد من برامج التدريب واستخدام أحدث الأساليب العالمية في التدريب.

وأضاف مدير المديرية أن برنامج الخياطة والتفصيل المتقدم انتهى، حيث استمر لمدة 46 يومًا تدريبيًا، وتضمن تحويل المتدربات من مرحلة التدريب والتعلم إلى مرحلة الإتقان والجودة، وشمل تعلم أساسيات الخياطة والتفصيل وصولًا إلى مرحلة التصميم والتنفيذ على مستوى متقدم. كما تضمن البرنامج تطوير المهارات الشخصية والحياتية، وتوعية العمال بحقوقهم وواجباتهم، وتدريبهم على أساسيات السلامة والصحة المهنية وفقًا لقانون العمل لعام 2003.

وأشار مدير المديرية إلى أنه في نهاية التدريب، أثنت جميع المتخرجات على الدورة التدريبية التي زادت من خبراتهن وأعدتهن لافتتاح مشاريعهن الخاصة.

قامت 3 من المتدربات ببدء مشاريعهن الصغيرة قبل انتهاء التدريب، وسيتم متابعة بقية المتخرجات لافتتاح مشاريعهن الخاصة، سواء من خلال تقديم جهات تمويل لمشاريع صغيرة مثل جهاز تنمية المشروعات أو مؤسسات التمويل الأخرى، أو توفير فرص عمل للراغبات في العمل في شركات إنتاج وتصنيع الملابس والمشاغل الموجودة في سوهاج.

ولفت إلى أن دورات الخياطة والتفصيل تشهد إقبالًا متزايدًا من قبل الفتيات الخريجات ذوات المؤهلات العليا والمتوسطة في سوهاج، وهناك قوائم انتظار في مراكز التدريب المهني تضم أكثر من 200 فتاة سيتم تسجيلهن تباعًا في الدورات المجانية القادمة التي تقدمها وزارة العمل، بالإضافة إلى ذلك، تشهد دورة الفندقة الشاملة إقبالًا من الشباب من الجنسين ويتم تنظيمها تحت رعاية وزير العمل واللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، وتستهدف شباب وشابات قرى حياة كريمة، مع ضرورة تمثيل الفتيات في هذه الدورة.

مبادرة " شغل بجد " لتشغيل ذوي الهمم

في محافظة الإسكندرية، شاركت مديرية العمل، في منتدى حوار الثقافات للهيئة القبطية الإنجيلية والخدمات الاجتماعية مبادرة "شغل بجد" التي تهدف إلى توظيف ذوي الهمم في جميع المجالات ودمجهم في سوق العمل. تسعى هذه المبادرة لدعم وتأييد دور ذوي الهمم في سوق العمل، وتعزز حقهم في التوظيف الفعلي وتأهيلهم وتوجيههم على النحو الصحيح.

تلقت المبادرة تجاوبًا من جميع الهيئات والفئات المعنية كجزء من جهود المديرية لتعزيز التعاون والتنسيق مع جميع الأطراف في المجتمع لتوفير المزيد من الخدمات لذوي الهمم، من خلال توفير برامج تدريب مناسبة وفرص عمل مناسبة في منشآت القطاع الخاص والاستثماري لتلبية النسب المقررة وفقًا لأحكام القانون رقم 10 لعام 2018 بشأن رعاية ذوي الإعاقة والذي يحظر التمييز ضدهم في العمل.

وذكر مهندس محمد كمال، نائب مديرية العمل في الإسكندرية، أن هذه الجهود تأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة للمديريات بالعمل على توفير فرص عمل إضافية لأصحاب الإعاقة، لدمجهم في سوق العمل وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية. وقد تم تعزيز التعاون والتنسيق مع الجهات ذات الصلة لتوفير خدمات مضافة لهذه الفئة ورعايتها.

وأضاف مدير المديرية أن الوزارة تبذل كافة الجهود لتأمين فرص عمل لأصحاب الإعاقة، وأنه تم بالفعل توفير فرص عمل لهم في جميع المؤسسات واستمرار عقد اجتماعات لتوظيفهم في جميع المحافظات، وذلك وفقاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بتوفير فرص عمل مناسبة لهم ومتابعة حصولهم على جميع حقوقهم.

وحضر المبادرة القس بيتر وديع منسق المبادرة من الهيئة القبطية الإنجيلية، ومحمد جويلي منسق مبادرات الهيئة القبطية الإنجيلية في الإسكندرية، والأب بيشوي مدير مركز سيتي، ورزق الطرابيشي نقيب الصحفيين في الإسكندرية، وعزيز سعدون الأمين العام لمستثمري المشروعات، ومحمد الكوراني مدير شركة الكوراني، والدكتورة مريم الضبع رئيسة جمعية التعليم الفني المعاصر، وهند الحداد رئيسة مجلس إدارة جمعية بكره لينا، وحنان حشيش مديرة جمعية دنيتنا للمكفوفين، ومنى السيد مسئولة التوظيف في مركز سيتي، ورجب جودة رئيس رابطة ذوي الهمم، وعمرو يسري ميدان رئيس مجلس إدارة جمعية داوء القلوب، ومروة خضر رئيسة لجنة المشروعات في جمعية بسالة للتنمية، وسميرة أبو اليزيد أخصائية ومقيمة وظيفية في مكتب تأهيل مهني.

الاحتفال بيوم الشهيد

في محافظة الأقصر، شاركت مديرية العمل، بالاحتفال بيوم الشهيد، والذي أقيم بتنظيم من جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، في قاعة المؤتمرات الدولية في مدينة الأقصر، تم تكريم أسر الشهداء وجرحى العمليات الحربية من أبناء محافظة الأقصر، بحضور المسؤولين الرسميين مثل محافظ الأقصر مصطفى ألهم ومدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب اللواء مدحت عبد العزيز فاوي، ومساعد وزير الداخلية ومدير أمن الأقصر اللواء حسن عبد العزيز.

وحضر الاحتفال أيضًا رئيس جامعة الأقصر الدكتور حمدي حسين وسكرتير محافظة الأقصر هدي مغربي، بالإضافة إلى قادة القوات المسلحة والشرطة، ورؤساء المدن ووكلاء الوزارات ورجال الدين من المسلمين والمسيحيين، وأسر الشهداء وجرحى العمليات الحربية.

في تقريرٍ للوزارة، أشار الدكتور هشام عبد الله، مدير مديرية العمل بالأقصر، إلى أن المشاركة في هذا الحدث تأتي في إطار جهود المديرية لتعزيز التعاون والتنسيق مع جميع الجهات داخل المحافظة.

وتقدم المديرية الدعم وتقوم بدورها في توفير أفضل الخدمات الممكنة للمواطنين، وفقًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة.

وأضاف مدير المديرية أن الفعاليات شملت كلمات من مدير مديرية الأوقاف في الأقصر، وممثل الكنيسة في الأقصر، وتم عرض فيلم تسجيلي بعنوان "حلم الشهيد".

كما قام محافظ الأقصر ومدير جمعية المحاربين القدماء بتكريم عدد من أسر الشهداء والجرحى من أبناء المحافظة.

اقرأ أيضا: جهود وزارة العمل: إيقاف شركتين وتعزيز السلامة المهنية وتوفير فرص العمل والتوعية بمخاطر الإدمان

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.