الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 01:08 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بين القلق والإدانة.. أبرز ردود الفعل العربية والدولية على الهجوم الإيراني على إسرائيل

هجوم
هجوم

الهجوم الإيراني علي إسرائيل.. تباينت ردود الفعل الغربية والعربية بشأن الضربات الإيرانية علي إسرائيل، فأبدت العديد من الدول قلقها الشديد إزاء الهجوم الإيراني، ودعت جميع الأطراف إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب، فيما أدانت دول آخري وأكدت دعمها ووقوفها الثابت بجانب إسرائيل.

مصر

ففي مصر، أعربت وزارة الخارجية المصرية، عن قلقها البالغ من إطلاق مسيرات هجومية إيرانية ضد تل أبيب، مطالبةً بممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر.

السعودية

كما أعربت السعودية عن قلقها جراء تطورات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته، داعية جميع الأطراف إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب.

الولايات المتحدة

ومن جانبه، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن على دعمه الثابت لـ إسرائيل في مواجهة الهجوم الإيراني، وقال بايدن عبر منصة "إكس" ناشرًا صورة للاجتماع الذي عقد في البيت الأبيض: "التقيت للتو فريقي للأمن القومي لمناقشة هجمات ايران ضد اسرائيل. إن التزامنا ثابت (دفاعًا عن) أمن اسرائيل في وجه تهديدات ايران ووكلائها".

بريطانيا

وأدان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الهجوم الإيراني ضد إسرائيل ووصفه بـ"المتهور"، وقال إنه يهدد بإشعال التوتر وزعزعة الاستقرار في المنطقة.

وأرسلت الحكومة البريطانية طائرات مقاتلة إضافية إلى الشرق الأوسط، مؤكدة أنها ستعترض "إذا لزم الأمر" أي هجوم جوي.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيانها: "أرسلنا عدة طائرات إضافية تابعة لسلاح الجو الملكي ووحدات للتزود بالوقود في الجو إلى المنطقة. هذه الطائرات البريطانية ستعترض أي هجوم جوي في نطاق بعثاتنا الموجودة إذا لزم الأمر".

فرنسا

كما أدان وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه الهجوم الإيراني، وقال: "إيران عبر قرارها تنفيذ هذا العمل غير المسبوق، إنما تتجاوز عتبة جديدة في أفعالها الهادفة إلى زعزعة الاستقرار وتُجازف بحصول تصعيد عسكري"، مضيفا أن "فرنسا تكرر تمسكها بأمن إسرائيل وتؤكد تضامنها" مع الدولة العبرية.

إيطاليا

وأكد وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني أن بلاده تُتابع الوضع "باهتمام وقلق" بعد إطلاق ايران مسيّرات وصواريخ باتجاه إسرائيل.

وكتب وزير الخارجية الإيطالي على منصة "إكس": "نتابع باهتمام وقلق ما يحدث في الشرق الأوسط. تحدثت مع رئيسة الوزراء (جورجيا ميلوني) ووزير الدفاع (غيدو كروسيتو) والحكومة مستعدة للتعامل مع أي نوع من السيناريوهات".

ألمانيا

وقالت وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك: "أدين بأشد العبارات الهجوم المستمر الذي قد يغرق منطقة بكاملها في الفوض. على إيران ووكلائها أن يتوقفوا فورًا... برلين تقف بحزم إلى جانب إسرائيل."

كندا

وأكد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أن كندا تُدين بشكل تام الهجوم الإيراني، مضيفا أنه "متضامن مع إسرائيل" واعتبر أنّ الهجوم "يظهر مرة أخرى ازدراء النظام الإيراني للسلام والاستقرار في المنطقة".

الصين

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في تصريحات منشورة على الموقع الإلكتروني للوزارة إن الصين تشعر بقلق بالغ بشأن التصعيد بعد أن أطلقت إيران صواريخ وطائرات مسيرة على إسرائيل.

اليابان

ونددت اليابان بقوة بالهجوم الإيراني على إسرائيل ووصفته بأنه "تصعيد خطير"

وأكد بيان أصدرته وزيرة الخارجية اليابانية أن اليابان تندد بقوة بهجوم انتقامي إيراني على إسرائيل، ووصفته بأنه تصعيد للأحداث، وعبرت عن قلقها العميق إزاء الوضع.

وأضاف البيان "هذا الهجوم يفاقم تدهور الوضع الراهن في الشرق الأوسط. نشعر بقلق عميق ونندد بقوة بهذا النوع من التصعيد".

المكسيك

وأعربت المكسيك عن قلقها بشأن الهجوم الإيراني و"الكلفة التي يمكن أن تترتب عليه".

الأرجنتين

فيما، أعرب الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي في عن "تضامنه والتزامه الثابت تجاه دولة إسرائيل في مواجهة الهجمات التي شنّتها جمهورية إيران"

تشيلي

وأعرب وزير الخارجية التشيلي ألبرتو فان كلافيرين عن "قلقه إزاء التصعيد الخطير للتوتر في الشرق الأوسط والهجمات الإيرانية على إسرائيل".

مجلس الأمن

يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة اليوم الأحد بشأن الهجمات الإيرانية على إسرائيل، كرد فعل على استهداف قنصليّة الإيرانية في دمشق.

الاتحاد الأوروبي

قال منسق السياسات الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن هجوم إيران على إسرائيل يعد تصعيدًا غير مسبوق وتهديدًا خطيرا للأمن الإقليمي.

الأمين العام لـ الأمم المتحدة

وأدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الهجوم الإيراني على إسرائيل، ودعا إلى ضبط النفس والوقف الفوري للأعمال القتالية.

وقال جوتيريش في بيان "أشعر بقلق شديد إزاء الخطر الحقيقي المتمثل في التصعيد المدمر على مستوى المنطقة. أحث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب أي عمل قد يؤدي إلى مواجهات عسكرية كبيرة على جبهات متعددة في الشرق الأوسط".

اقرأ أيضًا

أول تحرك لـ العراق بعد الهجوم الإيراني على أربيل

عاجل .. 50 طائرة مسيرة تم إطلاقها باتجاه إسرائيل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.