الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 05:50 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بمناسبة ذكرى ميلاده.. أسرار وحكايات في حياة الشيخ الشعراوي مع الفنانات

الشيخ الشعراوي والفنانات
الشيخ الشعراوي والفنانات

يصادف اليوم 15 أبريل، ذكرى ميلاد الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله الذي ولد عام 1911، وكان أحد أشهر مفسري معاني القرآن الكريم في القرن العشرين والذي حرص على تبسيط الدين وتوصيله للناس بطريقة سهله بالاستعانة بالأمثلة والقصص الواقعية وكان له أثر بالغ في حياة كثير من الفنانات ومشوارهن في الفن وهو ما يستعرضه "الموجز" في السطور التالية:

لقاءات شادية والشعراوي

بدأت الفنانة شادية علاقتها مع الشيخ الشعراوي، عندما قررت التوبة وارتداء الحجاب، حيث زارت "الشعراوي" لتحكي له توبتها وما أن دخلت عليه حتي رحب بها الشعراوي قائلا :"أهلا يا حاجة فاطمة" وأخبرها الإمام بأنها ستجد الكثيرون ممن سيحاولون إثنائها عن التوبة وأنها ستلاقي الكثير من الشائعات والكلام الغير طيب في حقها إلا أن أكثر من يحبها سيفرح لتوبتها وابتعادها عن عالم الفن وهو الأمر الذى وجدته الحاجة فاطمة بعد أيام من انتشار أخبار توبتها.

وكانت "شادية" قليلة الخروج من بيتها إلا للتوجه للقاء الشيخ الشعراوي أو للقاء الدكتور مصطفي محمود، وكان الشعراوي يتصل بالحاجة فاطمة باستمرار ويوجه لها كل فنانة تزوره راغبة في التوبة.

الشعراوي وطفلة تحية كاريوكا

جمعت الفنانة "تحية كاريوكا" مع الشيخ الشعراوي عدة مواقف مؤثرة منها: عندما طلبت مشوراته في رعاية وتربية طفلة رضيعة وجدتها ملقاه أمام باب منزلها، فعندما استشارته – رحمة الله عليه – قال لها: "أكفليها وسميها "عطية الله"فهي عطية من الله، وهي مفتاحك للجنة".

ماذا قال الشعراوي عن النقاب لشمس البارودي؟

حرصت الفنانة المعتزلة شمس الباردوي، على زيارة الشيخ الشعراوي بعد توبتها واعتزال الفن؛ ليطمئن قلبها بأن الله هداها لتكون نورا لغيرها من الفنانات فقد تابت شمس وهي ما زالت شابة قادرة علي التمثيل وسألت الإمام وقتها عن حكم النقاب، فقال لها إنه ليس فرض وقال لها إن الفنانين هم أكثر القلوب رقة ومشاعر فإذا وجدوا من يخبرهم بصحيح الدين بشكل طيب ولين فإنهم يكونوا أولى المهتدين، وكان الشيخ الشعراوي كلما جاءت إليه فنانة تسأله في أمر توبتها يهديها بالكلام الطيب ويطلب منها أن تتحدث مع شمس البارودي وحدث ذلك مع شادية وسهير البابلي وهناء ثروت.

كيف شجع الشعراوي هناء ثروت على اعتزال الفن؟

هناء ثروت إحدى نجمات السبعينات، قررت مع زوجها الفنان محمد العربي اعتزال الفن، بعدما ذهبا إلى الشيخ الشعراوي لسماع نصائحه في التمثيل والفن ، بعد تعرضها لموقف في إحدى المسرحيات، حيث قال أحد الممثلين ألفاظ خارجة وشجعهما الشعراوي وقتها على الاعتزال.

صدفة جمعت سهير البابلي والشعراوي

عزمت سهير البابلي التوبة واعتزال الفن بعد أن تأثرت بتدين ابنتها الوحيد نيفين وتوجهت لأداء العمرة وهناك قابلت الشيخ الشعراوي بالصدفة فرحب بها قائلا :"أهلا وسهلا يا شيختنا" فاعتذرت منه وقالت له :"لا.. بل فضيلتك شيخنا وإمامنا" ليرد عليها الشعراوي مفسرا كلامه وقال لها :" بل أنت شيختنا لأنك تركت ما كنت فيه من شهرة ومال وجاه وتعلمتي صحيح الدين أما نحن فقد تعلمنا الدين منذ صغرنا حين التحقنا بالكتاب ثم المدارس والجامعات الأزهرية فأنت مثل الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا حين تترك الملك وكرسي الملك".
وزارت الفنانة سهير البابلي مقر إقامة الشيخ الشعراوي بعد ذلك بالسيدة نفسية عدة مرات وكانت في كل مرة تستفسر منه عن أمور فقهية وسألته عن حرمانية الفن فأخبرها بأن تقديم الأعمال الفنية الهادفة ليس حرام لكن ما تقدمه الفنانات من نوعية أعمال فنية فيه قبلات وأحضان وعري هو عمل محرم، فاستفسرت منه سهير عن الحجاب فأكد لها أن تغطية الشعر فريضة ومن وقتها التزمت سهير بالحجاب.

ياسمين الخيام أول المعتزلات بسبب الشيخ الشعراوي

تعد ياسمين الخيام أول الفنانات المعتزلات بسبب الشيخ الشعراوي، وكان غنائها يسبب لها الحرج، بسبب أن والدها الشيخ خليل الحصري ، وبعد وفاة والدها قابلت الشيخ الشعراوي وطلبت منه الدعاء لها، حيث قال لها الشعراوي إنه سيذهب لأداء مناسك العمرة وسيدعو لها، ثم استجيبت دعوته واعتزلت الفن وارتدت الحجاب.

سهير رمزي: الشعراوي أهم رجل دين في حياتي

تأثرت الفنانة سهير رمزي بالشيخ الشعراوي كثيرًا وقالت: أهم رجل دين في حياتي، هو بالنسبة ليّ قدوة وأتعلم منه الإسلام الحقيقي بعيدًا عن التشدد والتعصب، موضحة أن الشعراوي ليس سببًا لارتدائها الحجاب الذي لازمها حوالي 25 عامًا قبل أن تقرر مؤخرًا خلعه موضحة أنها كانت مرحلة في حياتها وانتهت.

حجاب عفاف شعيب وعلاقته بالشعراوي

قررت الفنانة عفاف شعيب، ارتداء الحجاب في عام 1992، حيث أوضحت في تصريحات تلفزيونية أنها ذهبت إلى الشيخ الشعراوي مع ياسمين الخيام، لسؤاله بشأن الحجاب.

وقالت إن الشعراوي قال لها: الحجاب فرض والله فرضه وهتتحاسبوا عليه، متابعة أنه لم يفرض عليها الحجاب، بل أوضح لها فقط.

اقرأ أيضا:

فى ذكري وفاته.. الشيخ الشعراوي كلمة السر فى تغيير مسار العديد من نجوم الفن

بالفيديو.. الشيخ الشعراوي يتحدث عن الصبر على المصائب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة