الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 26 مايو 2024 09:25 مـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

هل يجوز قضاء صلاة الضحى إذا خرج وقتها؟

صلاة الضحى
صلاة الضحى

صلاة الضحى.. يحرص كثير من المسلمين على تأدية صلاة النوافل ومضاعفة الأجر والتقرب إلى الله ومنها صلاة الضحي؛ لعظم فضلها وبركتها، و امتثالًا لوصية النبي صلى الله عليه وسلم بالمواظبة عليها، ولكن قد يفوت البعض صلاة الضحى، بسبب النوم أو الإنشغال أو غير ذلك من الأمورالدنيوية التي قد تمنعهم عن تأديتها في وقتها المحدد، ويتساءل البعض عن حكم قضاء صلاة الضحى وهو ما يستعرضه "الموجز" فيما يلي:

هل يجوز قضاء صلاة الضحى؟

كشفت لجنة الفتوى الرئيسية بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، عن حكم قضاء صلاة الضحى إذا خرج وقتها، وقالت: اختلف فيه العلماء على قولين المفتى به منهما هو جواز قضاء صلاة الضحى وهو المعتمد عند الشافعية وبعض الحنابلة.

ودليله: حديث أبي قتادة رضي الله عنه: "أن النبي صلى الله عليه وسلم فاته الصبح في السفر حتى طلعت الشمس فتوضأ ثم صلى سجدتين ثم أقيمت الصلاة فصلى الغداة".

والمراد بالسجدتين صلاة السنة الراتبة التي قبل الفجر، وحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى ركعتين بعد العصر فسألته عن ذلك فقال: "إنه أتاني ناس من عبد القيس بالإسلام من قومهم فشغلوني عن الركعتين اللتين بعد الظهر فهما هاتان الركعتان بعد العصر".

وحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من لم يصل ركعتي الفجر حتى تطلع الشمس فليصلهما".

وعن عائشة رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فاتته الصلاة من الليل من وجع أو غيره صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة".

قال النووى: والثالث: ما استقلّ كالعيد والضحى قُضي، وما لا يستقل كالرواتب مع الفرائض فلا يقضى, وإذا كانت تقضى فالصحيح أنها تقضى أبدا، وحكى بعض أصحابنا قولاً ضعيفا أنه يقضي فائت النهار ما لم تغرب شمسه, وفائت الليل ما لم يطلع فجره, وعلى هذا تقضى سنة الفجر ما دام النهار باقيا.. وهذا الخلاف كله ضعيف والصحيح استحباب قضاء الجميع أبدا.

فضل صلاة الضحى

من جهته أكد الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية،أن الذي يحافظ على صلاة الضحى كأنه تصدّق عن جميع جسده، مستشهدًا بالحديث النبوي «يُصْبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صَدَقةٌ: فكُلُّ تَسْبِيحةٍ صدقَةٌ، وكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وكُلُّ تَكْبِيرةٍ صدقَةٌ، وَأَمْرٌ بِالمعْرُوفِ صَدقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنكَرِ صدقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذلكَ ركْعتَانِ يَرْكَعُهُما منَ الضُّحَى».

وقت صلاة الضحى

وبين وقت صلاة الضحى، قائلا إن وقتها يدخل بعد شروق الشمس بمقدار «رمح»، والذي حدده العلماء في العصر الحديث بعد شروق الشمس بـ (20 دقيقة) على أن يمتد إلى ما قبل صلاة الظهر بـ (4 دقائق).

اقرأ أيضًا:

ما حكم قضاء صلاة الضحى بعد الظهر أو العصر؟.. الإفتاء ترد

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.