الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 11:18 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد تفويض رئيس هيئة الطرق والكباري بمباشرة اختصاص وزير النقل

هل يكون كامل الوزير رئيس الحكومة الجديد؟

كامل الوزير
كامل الوزير

كامل الوزير.. تصدر اللواء كامل الوزير وزير النقل، محرك البحث "جوجل"، خلال الساعات الماضية، بعد انتشار العديد من الأخبار التي تزعم توليه مهام رئيس مجلس الوزراء في التعديل الوزاري القادم، ولعل ما ساعد على انتشار هذه الأخبار، هو قرار وزير النقل الذي أصدره، أمس الاثنين، والذي يتعلق بتفويض رئيس هيئة الطرق والكباري اللواء حسام مصطفى بمباشرة اختصاص وزير النقل.

تفويض رئيس هيئة الطرق والكباري

وتضمن القرار الذى نُشر فى الجريدة الرسمية وأصدره وزير النقل كامل الوزير بتفويض رئيس هيئة الطرق والكباري لمباشرة اختصاصات وزير النقل المنصوص عليها في المادة 970 للقانون المدني.

وجاء القرار بـ "تفويض" رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري في ((سحب الأراضي))، تحت بند المنفعة العامة لتطوير الطرق.

اختصاص وزير النقل في المادة 970

وفيما يتعلق باختصاص وزير النقل في المادة 970 من القانون المدني فيقتصر على سلطة الإزالة بالطريق الإداري للاعتداء على الأموال الخاصة المملوكة للدولة أو للأشخاص الاعتبارية العامة أو الواحدات الاقتصادية التابعة للمؤسسات العامة أو للهيئات العامة وشركات القطاع العام.

حيث تحظر هذه المادة الاعتداء على تلك الأموال والأملاك، أو كسب أى حق عيني على هذه الأموال بالتقادم، وفي حالة الاعتداء على تلك الأموال يكون للوزير المختص حق إزالته إداريًا.

تولي كامل الوزير رئاسة الوزراء

ومن جانبه، نفى علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، مزاعم تولي كامل الوزير وزير النقل مهام رئيس مجلس الوزراء في التعديل الوزاري القادم خلال الفترة المقبلة.

وأوضح عابد، في تصريحات صحفية، أن بعض القوانين واللوائح التنفيذية أعطت الوزراء الحق في تفويض المسؤولين في الوزارة بعض اختصاصاتهم وهذا معمول به ومعتاد عليه.

استقالة الحكومة

ووفقًا للدستور المصري لا يٌلزم الحكومة بتقديم استقالتها أو أن تعتبر مستقيلة مع بدء فتره رئاسية جديدة، إلا أن النصوص الدستورية تٌمكن رئيس الجمهورية من إعفاء الحكومة أو إجراء تعديل دستورى، بالتالي فإن الحكومة تظل مستمرة في عملها وبرنامجها الذي سبق ووافق علية مجلس النواب، إلا إذا ارتأي الرئيس إعفائها أو إجراء تعديل وزارى أو تقدم رئيس مجلس الوزراء باستقالته.

إعفاء الرئيس للحكومة

وتوضح المادة الدستورية ( 148 ) شروط إعفاء الرئيس للحكومة، من أداء عملها، وذلك بعد موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب، كما تجيز لرئيس الجمهورية اجراء تعديل وزارى بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لايقل عن ثلث اعضاء المجلس، وفي حاله استقالة رئيس الوزراء يٌشترط أن يتم تقديمها، وجب تقديم كتاب الاستقالة إلى رئيس الجمهورية، حسب المادة (174) من الدستور.

من هو كامل الوزير؟

تولي كامل الوزير حقيبة وزارة النقل في مارس 2019، وحقق العديد من الانجازات الملموسة.

وتخرج كامل الوزير في الكلية الفنية العسكرية عام 1980 بالدفعة 17 تخصص إنشاءات.

و تدرج في كافة المناصب داخل الهيئة الهندسية، والتحق بجميع الوظائف القيادية حتى وصل إلى مدير سلاح المهندسين والذي استمر في العمل به لمدة 3 سنوات ثم تم تكليفه لتولي منصب رئيس أركان الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة في يوليو 2014 وترقيته إلى منصب رئيس الهيئة الهندسية في ديسمبر 2015 .

وخلال تلك الفترة حصل على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان.

وكان يحظى بثقة كبيرة من جانب قادته لكونه متميزًا عمليًا وأكاديميًا حتى حصل على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية التي أتاحت له الفرصة نحو فرصة أكبر في مكانته الوظيفية بالقوات المسلحة.

كما حصل أيضًا على الدورة العليا لكبار القادة من ذات الأكاديمية وحصل على ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة.

اقرأ أيضًا

كامل الوزير يتفقد تنفيذ عدد من المحاور بمحافظات الصعيد

الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء يطلق النسخة الأولى من منتدى الاستثمار البيئي والمناخي بمصر

وزير النقل : نسعى للاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية لإنشاء سوق افريقي موحد

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة