الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 28 مايو 2024 01:16 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

شطرتها اتفاقية سايكس بيكو نصفين بين لبنان وإسرائيل

عرب العرامشة.. قصة القرية التى انتصر فيها حزب الله على إسرائيل

عرب العرامشة
عرب العرامشة

عرب العرامشة.. تصدرت عرب العرامشة محركات البحث في العالم، خلال الساعات الماضية، وذلك بعد أن أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن إصابة 18 شخصًا بينهم 14 جنديًا في قوات الاحتياط التابعة للجيش الإسرائيلي، جراء الهجوم على المستوطنة، 6 منهم إصاباتهم خطيرة، فيما أصيب اثنان بجروح متوسطة، وباقي الإصابات طفيفة، وتم نقل المقاتلين لتلقي العلاج الطبي وتم إبلاع عائلاتهم، ويأتي ذلك في هجوم بالصواريخ والطائرات المسيرة في شمال إسرائيل، يأتي ذلك في ضوء تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

حزب الله يتبني هجوم عرب العرامشة

من جانبه، تبني حزب الله اللبناني الهجوم علي عرب العرامشة، ونشر مشاهد من عملية استهداف مقر مستحدث لسرية الاستطلاع التابعة للواء الغربي (الفرقة 146) في الجيش الإسرائيلي في قرية عرب العرامشة شمال إسرائيل.

الهجوم على عرب العرامشة

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن عن رصد عدد من الصواريخ المضادة للدبابات والطائرات المسيرة تعبر الحدود من الأراضي اللبنانية باتجاه قرية عرب العرامشة في شمال إسرائيل.

هجوم مركب

ومن جانبها، أكدت مصادر إسرائيلية أن الهجوم المركب الذي شنه حزب الله على عرب العرامشة كان كمينًا مُدبرًا للرد على اغتيال قيادات ميدانية في هذا الحزب اللبناني في إطار الهجمات التي شنها الجيش الإسرائيلي على الجنوب اللبناني.

وبخصوص التحقيق الأولي الذي أجراه الجيش الإسرائيلي، فقد أوضحت المصادر أن الهجوم الذي نفذه "حزب الله" تم بواسطة طائرتين مسيّرتين مفخختين وصاروخين مضادين للدروع للرد على عمليتي الاغتيال اللتين وقعتا الثلاثاء في جنوب لبنان لقادة ميدانيين كبار في حزب الله.

جمع معلومات استخباراتية

وأكدت المصادر أن حزب الله تمكن من جمع معلومات استخباراتية عن انتشار القوات في المنطقة الحدودية ونجح باستهداف موقعين في عرب العرامشة تواجد فيهما جنود احتياط بواسطة صاروخين مضادين للمدرعات، وأتبعهما بطائرتين مسيرتين مفخختين استهدفتا فرق الإنقاذ فشل الجيش الإسرائيلي في اعتراضهما.

ماذا تعرف عن عرب العرامشة؟

  • تقع عرب العرامشة على الحدود اللبنانية، وهي قرية بدويّة وأصول سكانها من العراق ولبنان وسوريا.
  • وتُعرف عرب العرامشة باسم الجردية، والتي أقيمت بعد عام 1948 لتجميع عرب العرامشة في شمالي قضاء عكا بالقرب من قرية البصة، وكان يقطنها عام 1970 نحو 500 نسمة.
  • وأقامت عشيرة عرب العرامشة في بلدة جردية على الحدود الشمالية لفلسطين، وفي الظهيرة أقصى جنوب لبنان، وبعد ذلك فصلت جردية عن الظهيرة بموجب اتفاق سايكس بيكو عام 1916.
  • وشطر خط الهدنة والخط الأزرق عرب العرامشة إلى شطرين، ووقع الشطر الأول تحت السيطرة الإسرائيلية في أعقاب عام 1948، فيما بقي الشطر الآخر (الضهيرة) في الأراضي اللبنانية، رغم الوحدة السكانية للشطرين، حيث يعود السكان في جذورهم التاريخية إلى عرب العرامشة.
  • وتوجد في عرب العرامشة مدرسة واحدة ابتدائية فقط، وينزل أولاد المدارس الإعداديّة والثانويّة إلى قرية الشّيخ دنّون للتّعلم في مدرسة السّلام الشاملة.
  • وتعيش عرب العرامشة على المواشي والزّراعة وما زالت بيوتها القديمة قائمة في أدمث.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.