الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 08:20 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

البرلمان يحذر وزير التعليم من حرمان الطلاب من أداء الامتحانات لعدم دفع المصروفات الدراسية

مجلس النواب
مجلس النواب

تحرك مجلس النواب بشكل فعّال في مواجهة واقعة حرمان الطلاب من أداء الامتحانات بسبب عدم دفع المصروفات الدراسية في عدة مناطق تعليمية.

حيث قدّمت النائبة ألفت المزلاوي، عضو مجلس النواب ، وأمينة سر لجنة القوى العاملة، بيانًا عاجلاً في البرلمان للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، يدعو إلى التدخل السريع للدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم لضمان تنفيذ قرار الوزير وعدم حرمان الطلاب من الامتحانات بسبب عدم دفع المصروفات، مع التأكيد على أن هذا التصرف يتعارض مع توجيهات الوزارة.

حرمان الطلاب في المدارس الخاصة من أداء الامتحانات بسبب عدم سداد المصروفات الدراسية

وأشارت النائبة ألفت المزلاوي، إلى وجود العديد من الحالات حيث حُرم الطلاب في المدارس الخاصة من أداء الامتحانات بسبب عدم سداد المصروفات الدراسية. .

ولفتت النائبة ألفت المزلاوي، إلي أنه على الرغم من رفض وزارة التربية والتعليم فرض حرمان على أي طالب بسبب عدم دفعه للمبلغ، إلا أنها أوصت بتعليق نتائجه حتى يتم السداد.

تؤكد النائبة ألفت المزلاوي، أن هذه الممارسات تسببت في قلق كبير بين أولياء الأمور للطلاب في مختلف المراحل التعليمية في تلك المدارس، خصوصًا مع تأخر بعض الطلاب عن سداد المصروفات بسبب ظروف شخصية. وتطالب وزارة التربية والتعليم بالتدخل الفوري واتخاذ إجراءات ضد تلك المدارس، خاصة تلك الموجودة في محافظة القاهرة، التي حرمت الطلاب غير المسددين من حضور الامتحانات.

كما أعربت النائبة ألفت المزلاوي، عن استياءها من رفض بعض المدارس الخاصة واللغات السماح للتلاميذ بأداء امتحانات المرحلة الابتدائية بسبب عدم دفع المصروفات المدرسية.

المصروفات الدراسية

وتتألف المصروفات الدراسية من مجموعة من الرسوم والتكاليف التي يتحملها الطلاب وأولياء الأمور لتمكين أبنائهم من التعليم. تختلف المصروفات الدراسية من مدرسة إلى أخرى وتتأثر بعدة عوامل، بما في ذلك نوع المدرسة (حكومية أو خاصة) والمستوى التعليمي (ابتدائي، إعدادي، ثانوي) والمنطقة الجغرافية والتوجهات الاقتصادية للمدرسة.

  1. الرسوم الدراسية: تشمل هذه الرسوم الدراسية الأساسية التي يتم دفعها لتسجيل الطالب في المدرسة.

  2. المصروفات الإضافية: تتضمن هذه التكاليف الإضافية لأنشطة مثل الرحلات المدرسية، والأنشطة الخارجية، والمواد التعليمية الاختيارية، وأحيانًا الزي المدرسي.

  3. المصروفات المتعلقة بالنقل والوجبات: في بعض الحالات، يتم تضمين تكاليف النقل والوجبات ضمن المصروفات الدراسية، خاصة في المدارس الخاصة التي تقدم هذه الخدمات.

تتباين هذه المصروفات بشكل كبير بين المدارس الحكومية والخاصة، حيث تكون المدارس الخاصة عادةً أكثر تكلفة. ومن الجدير بالذكر أن الحكومة المصرية قد تقدم برامج دعم مالي للأسر ذات الدخل المنخفض لمساعدتهم على تحمل تكاليف التعليم.

اقرأ أيضا ..

الفئات المعفية من دفع المصروفات الدراسية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة