الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 12:08 مـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

رغم فوائده خلي بالك.. احذر من الإفراط في تناول البطيخ

 احذر من الإفراط في تناول البطيخ
احذر من الإفراط في تناول البطيخ

أضرار أكل البطيخ.. أثبتت الكثير من الدراسات الفوائد الصحية العديدة التي تتمتع بها فاكهة البطيخ للأطفال والبالغين، إلا أن هناك دراسات أخرى أوضحت أن تناول كميات كبيرة من فاكهة البطيخ التي تنتشر في فصل الصيف والربيع أحيانا تكون مميتة في عدد من الحالات.

أضرار الإفراط تناول البطيخ

الإفراط في تناول البطيخ.. تشير بعض الدراسات التي نُشرت مؤخرًا في مجلة "Annals of Internal Medicine" إلى أن البطيخ يحتوي على كمية مهمة من البوتاسيوم، وهو أمر لا يشكل عادة مشكلة للأشخاص الأصحاء، ومع ذلك، قد يكون له تأثير ضار على الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن (CKD).

في حالة مرضى CKD، غالبًا ما تكون لديهم صعوبة في تصفية البوتاسيوم بشكل فعال من الجسم، مما يؤدي إلى زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم، ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة، مثل اضطرابات في ضربات القلب وتأثيرات سلبية على وظائف القلب، لذلك، قد يُنصح المرضى الذين يعانون من CKD بتقييد استهلاك البوتاسيوم في النظام الغذائي للسيطرة على مستوياته في الدم.

الإفراط في تناول البطيخ

ويعتبر تناول البطيخ بشكل عام ليس له آثار سلبية كبيرة، وهو من الفواكه اللذيذة والمنعشة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء والعديد من الفوائد الصحية، ومع ذلك، يمكن أن يحدث بعض الآثار السلبية عند الإفراط في تناول البطيخ، إليك بعض الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار:

السكريات:

البطيخ يحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية. إذا تناولت كمية كبيرة من البطيخ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة في مستوى السكر في الدم، ويمكن أن يكون له تأثير على مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التحكم بمستوى السكر.

الهضم:

تناول كمية كبيرة من البطيخ قد يسبب مشاكل هضمية مثل الانتفاخ والغازات، خاصة إذا تناولته بسرعة كبيرة دون مضغه جيدًا.

الحساسية:

في بعض الحالات النادرة، قد يكون لدى الأشخاص حساسية تجاه البطيخ، إذا كنت تعاني من أعراض حساسية مثل طفح جلدي أو حكة بعد تناول البطيخ، فيجب عليك تجنبه.

الإفراط في تناول الماء:

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى زيادة في تناول السوائل بشكل عام، مما قد يؤدي في بعض الحالات إلى تخفيف تركيز الأملاح في الجسم.

اقرأ ايضا:

خبيرة تغذية تكشف عن خطوة ضرورية يجب اتباعها قبل أكل البطيخ

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.