الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 17 مايو 2024 02:43 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

خطوات استخراج جواز سفر لأول مرة 2024

خطوات استخراج جواز سفر لأول مرة 2024
خطوات استخراج جواز سفر لأول مرة 2024

تُقدم وزارة الداخلية عددًا من الخدمات المهمة والضرورية للمجتمع في العديد من المحافظات، وتوضح الوزارة عن طريق موقعها إجراءات استخراج جواز سفر مستعجل عبر السطور التالية، إضافة إلى الرابط الخاص بإدارة الجوازات والهجرة والجنسية، حتى يتمكن المواطن الوصول للخدمات أونلاين اضغط هنـــــــــــــــــــــا.

الأوراق المطلوبة لـ استخراج جواز سفر لأول مرة 2024

1- صورة بطاقة الرقم القومي مع اطلاع الموظف على الأصل.

2- عدد 4 صور شخصية ألوان حديثة 4×6 خلفيتها بيضاء.

3- مستند للذكور فقط يحدد الموقف المتقدم من التجنيد.

4- صورة من المؤهل الدراسي في حالة عدم إثبات المهنة في البطاقة مع اطلاع الموظف على الأصل.

إجراءات استخراج جواز سفر أول مرة مستعجل 2024

- التوجه إلى قسم الجوازات التابع له طالب الخدمة.

- سحب نموذج 29 جوازات وتسجيل البيانات بخط الشخص مقدم الطلب.

- تقديم الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة إلى الموظف المختص لمراجعتها وتقدير رسوم الجواز المستعجل.

- استلام إيصال تقديم المستندات، وبعدها يتم استلام جواز السفر في الوقت المحددة.

بالنسبة لتكلفة استخراج جواز السفر لأول مرة، يمكن أن تختلف تكلفة الجواز العادي عن الجواز المستعجل وفقًا للسياسات والأنظمة المعمول بها في كل بلد. على سبيل المثال، في بعض البلدان، قد يكون هناك فروق في الرسوم والمدة المطلوبة لاستلام الجواز، على سبيل المثال، قد تكون تكلفة جواز السفر العادي حوالي 900 جنيه، ويستغرق حوالي 3 أيام لتسليمه للمواطن بعد تقديم الطلب، بينما تكون تكلفة جواز السفر المستعجل أعلى، وقد تصل إلى 1450 جنيه، ويتم تسليمه للمواطن في نفس اليوم.

بعض الخدمات الشائعة التي تُقدمها وزارة الداخلية

  1. إصدار وتجديد جوازات السفر: تتولى الوزارة إصدار جوازات السفر للمواطنين وتجديدها عند انتهاء صلاحيتها. وتهدف هذه الخدمة إلى تمكين المواطنين من السفر والتنقل بين البلدان بشكل آمن ومنتظم.

  2. إصدار بطاقات الشخصية: تقوم وزارة الداخلية بإصدار بطاقات الشخصية للمواطنين، وتقدم خدمات تجديد البطاقات وتحديث المعلومات عليها، تعد البطاقة وثيقة رسمية تُستخدم للتحقق من هوية الفرد في العديد من الأغراض الحكومية والمدنية.

  3. تنظيم الهجرة والجوازات: تدير الوزارة قسم الهجرة والجوازات، حيث تقوم بمعالجة طلبات التأشيرات وتنظيم دخول وخروج الأشخاص من البلاد، وتحقق من صحة الوثائق والتأكد من امتثال الأشخاص للقوانين المعمول بها.

  4. حفظ الأمن العام: تعمل وزارة الداخلية على حفظ الأمن العام وتطبيق القانون داخل البلاد. تُنظم الشرطة وقوات الأمن للحفاظ على النظام ومكافحة الجريمة وتوفير الأمن والسلامة للمواطنين.

  5. إدارة المرور: تُشرف الوزارة على إدارة وتنظيم حركة المرور وتطبيق قوانين المرور، تصدر رخص القيادة وتدير شؤون المركبات وتنظم استخدام الطرق وتطبق الغرامات المرورية.

اقرأ أيضا:

خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي أون لاين.. وكم سعر البطاقة المستعجلة؟

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.