الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 03:29 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ما هو مرض TTS الذي يتسبب فيه لقاح أسترازينيكا وما هي أعراضه؟

ما هو مرض TTS
ما هو مرض TTS

بعد تراجع مستوى القلق الذي خلفته أزمة فيروس كورونا، يعود الحديث بقوة من جديد ولكن هذه المرة بشأن أزمة متعلقة باللقاحات، إذ يثير لقاح "أسترازينيكا" القلق بشأن تسببه في مرض آخر يسمى TTS، فما هو؟

ما هو مرض (TTS) الذي تسبب فيه لقاح أسترازينيكا؟

بينما تنفس الجميع الصعداء بعد انخفاض مستوى التوتر من انتشار فيروس كورونا المستجد، أعلنت الشركة صاحبة لقاح أسترازينيكا المضاد عن وجود آثار جانبية خطيرة يخلفها اللقاح.

يسمى مرض tts أيضاً بمتلازمة الصدمة السمية، وهو يصيب الأشخاص الذين تلقوا اللقاح، ما دفع شركة قانونية كبرى إلى رفع دعوى قضائية ضد أسترازينيكا، مشيرة إلى أن اللقاح تسبب في وفاة العديد من الأشخاص، الذين تلقوا اللقاح للحماية من عودة فيروس كورونا.

وأكدت الشركة صاحبة الدعوى أن اللقاح له الكثير من الآثار الجانبية، واستشهدت الشركة بأحد الضحايا الذين تضرروا من اللقاح، ويدعى جيمي سكوت، كان قد تقدم بدعوة ضد الشركة المصنعة للقاح، حيث أصيب بجلطة في أبريل 2021، وذلك بعد تلقي اللقاح على خلفية إصابته بفيروس كورونا.

ماذا يعني مرض TTS؟

يعني مرض TTS أو المتلازمة السمية تجلط الدم مع انخفاض في الصفائح الدموية.

أعراض مرض TTS

تتعدد أعراض المتلازمة السمية مرض TTS، وتتمثل في الآتي:

انخفاض في ضغط الدم

حمى مفاجئة

الشعور بالتشوش والتخبط

القيء أو الإسهال.

الإصابة بآلام في العضلات

طفح جلدي

الشعور بصداع مستمر

نوبات مرضية

احمرار العينين والحلق

اقرأ أيضاً: في اليوم العالمي للملاريا 2024.. كل ما تريد معرفته عن المرض

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.