الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 5 يونيو 2024 04:21 صـ 28 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

من زجاجة البيرة إلى البلاغات وردّ الأزهر.. القصة الكاملة لمركز تكوين الفكر العربي (فيديوجراف)

مركز تكوين الفكر العربي
مركز تكوين الفكر العربي

منذ اللحظات الأولى للإعلان عنه، نجح مركز تكوين الفكر العربي في لفت الأنظار إليه بموجة كبيرة من الجدل والاتهامات بالتشكيك في ثوابت الدين ونشر الالحاد في المجتمع.

مركز تكوين الفكر العربي

ورغم أن مركز تكوين الفكر العربي عرّف نفسه بأنه مؤسسة تهدف لوضع الثقافة والفكر العربي في شكل جديد يشمل المجتمع العربي، والعمل على مد جسور التعاون مع الثقافات المختلفة، إلا أن وجود بعض الأسماء المعروفة بإثارة الجدل فيما يخص الأمور الدينية، تسبب في زيادة القلق حول التأثير الحقيقي للمركز.

ويضم مركز تكوين الفكر العربي مجموعة من الأسماء التي أثارت جدلًا واسعًا في الفترة الماضية ومنهم: إبراهيم عيسى – يوسف زيدان – إسلام البحيري – فراس السواح – ألفة يوسف – نايلة أبي نادر.

جدل زجاجة البيرة

ولم يتوقف الجدل بشأن مركز تكوين الفكر العربي عند حد أسماء قادته، ولكنه امتد إلى لقطة غريبة لاحظها مستخدمو السوشيال ميديا، والذين رصدوا وجود زجاجة بيرة في واحدة من صور الاعلان عن المركز، وهو الأمر الذي قوبل بتعليقات طريفة للغاية وتهكم شديد.

ومن جانبه، دخل علاء نجل الرئيس السابق حسني مبارك على خط أزمة زجاجة البيرة، فنشر على حسابه على موقع إكس.

وكتب علاء مبارك :" ليس لكل من هب ودب أو قرأ بعض الكتب والمراجع عن الدين والسنة يأتي ليتحدث ويفتي ويلقي بأفكاره حتى يشكك الناس في معتقداتهم ودينهم، فافضل من يقوم بهذا هو الأزهر الشريف وعلماؤه، ودور الأزهر الشريف هو إعادة النظر في المناهج وتصحيح المفاهيم الخاطئة والشبهات المثارة حول الاعتقاد، ومواجهة التطرف الفكري وبيان المعالم الحقيقة للدين الإسلامي”.

وتابع قائلا:" نسيبنا من ده كله بقى، ونسأل السؤال المهم والأهم: إزازة البيرة الإستيلا المشبرة دي اللي في الصورة بتاعت مين يا عفاريت".

علاء مبارك ويوسف زيدان

وقرر الكاتب يوسف زيدان الرد على علاء مبارك من خلال تغريدة على موقع إكس تعنّد خلالها توجيه الإهانات والحديث عن والدته سوزان مبارك.

وقال زيدان على موقع إكس : "الأستاذ / علاء مبارك .. لن أرد على سفاهاتك التافهة هذه، احترامًا لما بذلته السيدة والدتك من جهد واهتمام لإعادة مكتبة الإسكندرية إلى الوجود، وبالمناسبة، أنا الذي كتبت الكلمة التي ألقاها والدك في الافتتاح العالمي للمكتبة .. فماذا فعلت أنت طيلة عمرك؟".

وبكن هلاء رد عليه قائلًا :" الأستاذ / يوسف زيدان .. منتهى البجاحة من حضرتك إقحام والدتي في الموضوع، من الواضح انك فاقد التركيز والتمييز ربما نتيجة تناول بعض المشروبات التى تجعلك تكتب وتهبد في الكلام بدون وعي مع حساب وهمي ومزور parody account واضح وضوح الشمس للجميع، نصيحة لا تكتب وأنت في هذه الحالة. صباح الفوقان".

بلاغ وأزمة الأزهر

ولكن بعيدًا عن جدل زجاجة البيرة، فقد أخذ مركز تكوين أبعادًا أكبر من خلافات السوشيال ميديا، إذ أمر النائب العام بإحالة بلاغ قدمه المحامي عمرو عبدالسلام ضد مركز تكوين لنيابة أمن الدولة العليا للتحقيق في اتهامه بالتشكيك في ثوابت الدين الإسلامي ونشره للفتنة في العالم العربي والإسلامي.

كما طال الجدل أيضًا مؤسسة الأزهر الشريف بعد مجموعة من الأخبار التي تم تناقلها عن أن المؤسسة الدينية الأهم قامت بالرد السريع على مؤسسي مركز تكوين وأسس وحدة بيان للرد عليهم.

لكن الحقيقة هي أن الأزهر أنشأ وحدة بيان عام 2019 ، وليس الآن، وكان هدفها نقد شبهات الإلحاد والفكر اللاديني في إطار الحوار المُتبادل من خلال تحليل الشُّبهات والردّ عليها بأسلوب علمي شرعي.

أقرأ أيضا:

”في صحتكم يا بشوات”.. ظهور زجاجة بيرة في اجتماع مركز تكوين الفكر العربي يشعل مواقع التواصل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة

nawy