الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 13 يونيو 2024 01:03 مـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

كان يرفع شعار الدفاع عن الطبقات المهمّشة ومكافحة الفساد.

بعد وفاته.. أبرز المحطات في حياة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

الرئيس الإيراني
الرئيس الإيراني

الرئيس الإيراني.. سادت حالة من الحزن في الجمهورية الإيرانية، وذلك بسبب وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم الطائرة الهليكوبتر.

تفاصيل وفاة الرئيس الإيراني

ومن جانبه، أكد قائد جيش أذربيجان الشرقية، اليوم الاثنين، أن بعض جثث ركاب المروحية كانت محترقة ولا يمكن التعرف عليها.

فيما، أوضح قائد فيلق الحرس الثوري لأذربيجان الشرقية إن «وزير الخارجية ومحافظ أذربيجان الشرقية وممثل خامنئي في هذه المحافظة حاضرين أيضًا على متن هذه المروحية».

من هو الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي؟

وخلال السطور التالية يستعرض "الموجز" أبرز المعلومات عن الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي.

ولد إبراهيم رئيسي في مدينة مشهد في نوفمبر 1960.

واشتهر رئيسي بأنه رجل دين محافظ ومتشدّد، وكان يرفع دائمًا شعار الدفاع عن الطبقات المهمّشة ومكافحة الفساد.

وبدأ بتولي مناصب عامة في سن مبكرة، إذ عيّن مدعيًا عامًا في مدينة كرج قرب طهران وهو لما يزل في العشرين من العمر، وذلك بعد فترة وجيزة من انتصار الثورة الإسلامية عام 1979.

وأمضى "رئيسي" قرابة ثلاثة عقود في هيكلية السلطة القضائية للجمهورية الإسلامية، متنقلا بين مناصب عدة منها مدعي عام طهران بين 1989 و1994، ومعاون رئيس السلطة القضائية اعتبارًا من 2004 حتى 2014 حين تم تعيينه مدعيًا عاما للبلاد.

في 2016، أوكل إليه المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي مهمة سادن "العتبة الرضوية المقدسة" في مدينة مشهد، وعيّنه بعد ثلاثة أعوام على رأس السلطة القضائية، أحد الأركان الأساسية للنظام السياسي، ويعمل رئيسي بوحي الدروس الدينية والفقهية لخامنئي.

وفق سيرته الذاتية الرسمية، قام رئيسي بتدريس مواد فقهية ودينية في الحوزات العلمية منذ العام 2018، خصوصًا في مدينة مشهد، مسقط رأسه.

ورئيسي هو أيضًا عضو في مجلس الخبراء الذي تعود إليه صلاحية تسمية المرشد.

ترشح إبراهيم رئيسي للانتخابات الرئاسية الإيرانية في السادس من أبريل لعام 2017 وخسر في السباق الانتخابي أمام حسن روحاني الذي تمكن من الفوز بولاية ثانية.

ترشح مرة أخرى في الانتخابات الرئاسية الإيرانية لعام 2021 وأعلن عن فوزه في 19 يونيو 2021 بنسبة بلغت 62 بالمئة من أصوات الناخبين المشاركين و29.77 بالمئة من أصوات الناخبين المسجلين.

تولى رئيسي رئاسة إيران في 4 أغسطس 2021 وهو الرئيس الثامن للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

تزوج من جميله علم الهدى، أستاذة علوم التربية في جامعة شهيد بهشتي بطهران، ولهما ابنتان تحملان شهادات في الدراسات العليا. جعله هذا الارتباط العائلي نسيبا لأحمد علم الهدى، إمام الجمعة وممثل المرشد الأعلى في مشهد، ثاني كبرى مدن إيران، وإحدى المدن المقدسة لدى الشيعة لاحتضانها مرقد الإمام الرضا.

اقرأ أيضًا

كلمة السر غزة.. سبب زيارة الرئيس الإيراني اليوم لتركيا

عاجل .. اغتيال الرئيس الإيرانى .. تليفزيون طهران يقطع الإرسال ويكشف سر سقوط المروحية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy