الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 19 يونيو 2024 12:08 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد تصدرها للتريند.. القصة الكاملة لأزمة نانسي عجرم مع أسرة فريد الأطرش (فيديوجراف)

نانسي عجرم
نانسي عجرم

تصدر اسم الفنانة نانسي عجرم، تريند جوجل، بسبب أزمتها الأخيرة مع أسرة فريدة الأطرش، بعدما اتهمت بتعديها على حقوق الملكية الفكرية، وذلك بعد غناءها أغنية «أنا وإنت وبس ولا حد تالتنا» للفنان الراحل فريد الأطرش، حيث غنتها بدون موافقة جمعية المؤلفين والملحنين المصرية «الساسيرو»، أو الشركة المدنية للمؤلفين والملحنين، لأنهما المالكين الوحيدين للحقوق تلك الأغنية.

تفاصيل أزمة نانسي عجرم وفيصل فؤاد الأطرش


وكان فيصل فؤاد الأطرش، قد قاضى الفنانة اللبنانية نانسي عجرم وطلب من محاميه القانوني الدكتور حسام لطفي أن يتخذ الإجراءات القانونية اللازمة، لأنه الوريث الوحيد للراحل فريد الأطرش، وقام بإصدار بيان، قال فيه:"يعلن فيصل فؤاد الأطرش أن إعلان الفنانة نانسي عجرم التي قدمت فيه أغنية "أنا وإنت ولا حد تالتنا" يعرض المسؤولية الجنائية للتعدي على الحق الأدبي، بالإضافة إلى أنه تم دون موافقة جمعية المؤلفين والملحنين "ساسيرو" أو الشركة المصرية المدنية وناشري الموسيقي "ساسم"، باعتبارهما الجهتين المالكتين للحقوق المدنية في الأداء العلني والطبع الميكانيكي وإعادة النشر" .

وأضاف: "لقد كلف مكتبنا بتمثيل الوريث الوحيد للفنان فريد الأطرش، بهدف الدفاع عن حقوقه والتعاون مع جمعيتي 'ساسيرو' و'ساسم' لعدم المساس بحقوقه الأدبية،حيث إن هذه الحقوق بطبيعتها لا تقبل التنازل عنها إلا في حالات محددة وبموجب عقود مكتوبة".

كما أوضح حسام لطفي، المستشار القانوني لجمعية المؤلفين والملحنين، تفاصيل خلاف أسرة الفنان الراحل فريد الأطرش مع النجمة نانسي عجرم، مؤكدًا على أن موقفها غير قانوني تمامًا،وتابع حديثه في مداخلة هاتفية بإحدى البرامج، قائلًا: "فيصل فؤاد الأطرش وريث الراحل تواصل معي وأخبرني أنه تفاجأ من انتشار إعلان لمنتج تجاري غنته نانسي عجرم، ويجب الحصول على موافقة المؤلف والملحن حتى في حالة تعديل بعض الكلمات، لأن المؤلف والملحن ينضمان لجمعية 'ساسيرو' في مصر، وبعدها تعطي الجمعية موافقة وكان عضوها المؤلف مرسي جميل عزيز والملحن الكبير فريد الأطرش".

وأشار إلى أنه تفاجأ من عدم الرجوع إليه من قبل نانسي عجرم أو منتج الإعلان للحصول على إذن بالغناء، وتفاجأ أكثر بعدم تحدث أي شخص معه في هذا الشأن كونه الوريث الوحيد لفريد الأطرش.

وأكد على أن ما حدث هو مخالفة قانونية واعتداء على حق المؤلف والملحن، وتفاجأ أكثر من أقاويل البعض بأن الشركة المنتجة سمحت بذلك، لكونها ليس لها الحق في إعادة النشر، ولكن لها الحق فقط في التصرف في التسجيل الصوتي، بينما قامت نانسي عجرم بتسجيل جديد ولحن جديد، وهذا ما يسمى بإعادة نشر، ولم تأخذ إذنًا من فيصل

تعليق جيجي لامارا على أزمة نانسي عجرم مع أسرة فريد الأطرش

كما أرسل جيجي لامارا، مدير أعمال نانسي عجرم، صورًا لنفس البرنامج "تفاصيل" كشف من خلالها عن تنازل المنتج محسن جابر عن أغنية "أنا وإنت ولا حد تالتنا" وسمح لنانسي عجرم بالغناء مقابل مادي حصل عليه.


ورد حسام لطفي على تنازل المنتج محسن جابر مؤكدًا أنه ليس من حقه أن يفعل ذلك، لأن المنتج مهمته إنتاج شريط غنائي، وقد انتحل صفة كاذبة، مُضيفًا:"يجب أن يفرق بين ملكية التسجيل الصوتي والمصنف نفسه، ومشكلتنا ليست مع نانسي عجرم، بل مع المنتج الذي صنع الإعلان، وسنقاضيه قضائيًا بتعويض 10 ملايين جنيه لأنه قام بتغيير لحن وكلمات الأغنية للإعلان دون موافقة الورثة ودون موافقة الملحن".


وأشار إلى أن الهدف من الإعلان لم يكن إحياء تراث الفنان الكبير، بل تشويه الأغنية بتغيير لحنها، وأوضح أن الجمهور عندما يشاهد الإعلان يتذكر أغنية فريد الأطرش "أنا وأنت ولا حد تالتنا"، وليس الإعلان نفسه، لذلك يجب استخدام الأغاني الشهيرة في الإعلانات بموافقة الملحن والمؤلف وجمعية المؤلفين والملحنين.


اقرأ أيضًا:

محامي أسرة فريد الأطرش: غناء نانسي عجرم لأغنية ”أنا وأنت ولا حد تالتنا” غير قانوني

”كنت بتمنى يكون مش صحيح“.. نانسي عجرم توجه رسالة لمحمد عبده بعد إصابته بالسرطان

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy