الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 16 يونيو 2024 07:30 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

لقاح جديد لحمى الضنك.. اعرف التفاصيل

لقاح حمى الضنك
لقاح حمى الضنك

لقاح حمى الضنك.. انتشر خلال الأشهر القليلة الماضية مرض يسمى حمى الضنك وبشكل كبير في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تعد حمى الضنك مرض معدي ينتقل إلى البشر عن طريق لدغة بعوض تُسمى بعوض الزاعجة المصرية، وهي البعوضة المنقطة بالأبيض.

أعراض حمى الضنك

وتتمثل أعراض حمى الضنك في ارتفاع شديد في درجة حرارة المصاب وايضًا تشمل الأعراض الصداع والقىء والطفح الجلدي، حيث يعد الطفح الجلدي من أكثر أعراض حمى الضنك شيوعًا، كما يمكن أن تتسبب حمى الضنك بوفاة الشخص المصاب.


تصيب حمى الضنك ملايين الأشخاص حول العالم ولكنها أكثر شيوعًا في جنوب شرق آسيا وجزر غرب المحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية وأفريقيا، وأيضًا أوروبا والأجزاء الجنوبية من الولايات المتحدة.

لقاح جديد لحمى الضنك

وانتشرت حمى الضنك في الفترات الأخيرة بشكل كبير، جعل منظمة الصحة العالمية توافق على ثاني لقاح لحمى الضنك حيث حصل اللقاح الثاني الجديد على تأهيل مسبق من منظمة الصحة العالمية في 10 مايو 2024.

لقاح حمى الضنك الجديد تي إيه كيه-003 هو ثاني لقاح لحمى الضنك يتم تأهيله مسبقًا من قبل منظمة الصحة العالمية، وهو لقاح حي مضعف يحتوي على نسخ مضعفة من الأنماط المصلية الأربعة للفيروس المسبب لحمى الضنك.

وأوصت منظمة الصحة العالمية باستخدام اللقاح الجديد للاطفال اللذين تتراوح أعمارهم بين 6 و16 عامًا في البيئات التي ترتفع فيها إصابات حمى الضنك وكثافة انتقال العدوى.


الجرعة التي وصلت بها منظمة الصحة العالمية للقاح حمى الضنك الجديد تتمثل في إنه يعطي وفق جدول زمني مكون من جرعتين مع فاصل زمني مدته 3 أشهر بين الجرعات.

أقرا أيضًا:

انتشار انفلوانزا الطيور في الولايات المتحدة الأمريكية.. (تفاصيل)

أسباب آلام القدمين المفاجئة وطرق العلاج الصحيحة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة

nawy