الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 25 يونيو 2024 09:13 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

لضبط سارقي الكهرباء والمخالفين.. آخر موعد لـ إلغاء المحاسبة بنظام الممارسة

تركيب العدادات الكودية
تركيب العدادات الكودية

إلغاء المحاسبة بنظام الممارسة.. لم يتبقى سوى أيام قليلة ويبدأ شهر يونيو المقبل، وتتجه الحكومة ممثلة في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بإلغاء العمل نهائيًا بنظام الممارسة.

وتعتزم شركات توزيع الكهرباء الـ9 بكافة المحافظات تنفيذ قرار الشركة القابضة لكهرباء مصر بالعمل على إلغاء المحاسبة بنظام الممارسة لسارقي التيار الكهربائي والمخالفين والمناطق العشوائية المخالفة.

إلغاء المحاسبة بنظام الممارسة

ومن المقرر مواصلة العمل على تركيب العدادات الكودية إجباريًا لهم، حتى لمن لم يتقدم بطلب على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية، وذلك بالتنسيق مع مباحث شرطة الكهرباء.

ومن ناحيتها، كشفت مصادر مسئولة عن تفاصيل إلغاء المحاسبة بنظام الممارسة وموعد آخر محاسبة بالنظام، لافتة إلى أن الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى حددت يونيو 2024 آخر موعد للمحاسبة بنظام الممارسة لسارقى التيار الكهربائي والمخالفين بجميع أنحاء الجمهورية واستبداله بعداد كودي مسبوق الدفع إجباريا للحالات التي ينطبق عليها الشروط المعلنة من قبل مجلس الوزراء.

تركيب العدادات الكودية

وأشارت إلى وجود بعضًا من المخالفين وسارقي التيار الكهربائي لم يبادروا حتى الآن بتقديم طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية، لاستغلال إمكانية التلاعب فى قيمة الممارسة التى يتم سدادها غير المعبرة عن الاستهلاك الفعلي، موضحة أنه تم تكثيف حملات ضبط سارقي التيار الكهربائي الذين يتم محاسبتهم بنظام الممارسة بالتنسيق مع مباحث شرطة الكهرباء.

ومن خطوات تركيب العدادات الكودية للمباني المخالفة الآتي:

خطوات تركيب العدادات الكودية للمباني المخالفة

  1. الدخول على الرابط الخاص بالمنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية
  2. اختيار تسجيل طلب تركيب عداد كودى.
  3. ادخال اسم مقدم الطلب و بياناته.
  4. إرفاق صورة إيصال الممارسة "حديث".
  5. إرفاق صورة للوحدة المراد تركيب عداد كودى لها من الخارج.
  6. صورة عقد ملكية الوحدة.

وذكرت المصادر أن خطوة تركيب العدادات الكودية ستساهم فى انخفاض نسبة الفقد بالشبكة الكهربائية وتقليل حجم الخسائر المادية التي تتكبدها الدولة بسبب السرقات، علمًا بأن ملاحقة سارقي التيار الكهربائي على رأس أولويات شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية لخفض نسبة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء، والحفاظ على استقرار التغذية الكهربائية للمواطنين.

وأفادت بأن هناك تعليمات مشددة من المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة بتكثيف حملات التحصيل للمشتركين بالقطاعات المنزلية والتجارية والمنشآت الحكومية، لافتة إلى أنه تم مخاطبة جميع المنشآت الحكومية بضرورة سداد المتاخرات لتعويض الخسائر المالية التي تتعرض لها القطاع نتيجة لعدة أسباب منها تغير سعر الصرف خلال الفترة الماضية.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة القناة لتوزيع الكهرباء برئاسة المهندس سامي أبو وردة تعتبر من أقل الشركات في نسبة فقد تجارى بالشبكة الكهربائية الناتج عن سرقات التيار الكهربائي ومخالفة شروط التعاقد، والتى بلغت 10.99%، وجاءت فى المركز الثانى شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء التى تستهدف الوصول بنسبة الفقد إلى 13,5%.

إقرأ أيضًا:

عداد الكهرباء الكودي.. هذه الحالات محظور عليها التركيب

كيفية التنازل عن عداد الكهرباء.. بخطوات بسيطة

nawy