”عمرة البدل” طريقة جديدة للتجارة بالدين تحت بند محاربة الغلاء

عمرة البدل تثير جدلا
عمرة البدل تثير جدلا واسعا

تشهد مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الجدل بعد الاعلان عن "عمرة البدل " اذ قام صناع المحتوى الديني عبر موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك" بإطلاق عن تطبيق إلكتروني لجمع الأموال من الراغبين مقابل إنابة أشخاص عنهم في أداء عمرة أو عن ذويهم، فيما قال مسؤول بالأزهر إن هذا مجرد بيزنس ولا يمت للدين بأية صلة"

قصة عمرة البدل

أعلن صانع المحتوى الذي يتابعه ملايين عن مايسمى بـ عمرة البدل وذلك من خلال منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. إذ ظهر في مقطع فيديو يعلن فيه عن تطبيق يتيح له ما وصفه بـ"عمرة البدل" حيث يوفر أشخاص يقومون بأداء العمرة "عنك أو عن ذويك أو حتى عن أقاربك العاجزين أو المتوفين" مقابل مبلغ مالي قدرة 4 آلاف جنيه مصري (نحو 100 دولار).

جدل حول عمرة البدل

وواجه صانع المحتوى الديني، اتهامات عدة أبرزها أنه يسعى وراء جمع المال من الناس والنصب عليهم، ولكن ظهر في مقطع فيديو مؤكدا "أنه لو فعل ذلك فسيحاسبه الله" مشيرا إلى أن التطبيق الإلكتروني "لا يخصه شخصيا ولكنه موجود.

رأي الازهر في عمرة البدل

وأوضح مسئول بالأزهر أن "عمرة البدل" هي من باب تحويل أموال عبر الإنترنت مقابل أداء العمرة بالإنابة، ويعد ذلك ما هو إلا نوع من البيزنس والتجارة بالدين وبأحلام الناس. كما أوضح أن الانابة في السنة أو الفرض أمر جائز شرعا، ولكن يشترط أن من يؤديه يكون قد أداها عن نفسه أولا.

اقرأ أيضا:

مي كساب تدعو لـ جمهورها أثناء أداء مناسك العمرة

تم نسخ الرابط