الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 14 يونيو 2024 06:09 مـ 8 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

ما حكم تناول أدوية تمنع الحيض فى فترة الحج؟.. أستاذ شريعة يُجيب

حكم تناول أدوية تمنع الحيض فى فترة الحج
حكم تناول أدوية تمنع الحيض فى فترة الحج

الحيض في فترة الحج.. "ما حكم تناول أدوية تمنع الحيض فى فترة الحج؟".. رسالة وردت من مستمعة في إحدى حلقات برنامج بريد الإسلام عبر إذاعة القرآن الكريم.

وأجاب عن الرسالة الدكتور محمد نجيب عوضين أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق جامعة القاهرة، بأن طواف الإفاضة كالصلاة يحتاج طهارة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الطواف بالبيت صلاة إلا أن الله أباح فيه الكلام بمعنى أن كل شروط الصلاة أن يكون الإنسان على طهارة ومتوضئاً طوال الطواف فلو أحدث حدثاً خفيفاً فإنه يتوضأ ويعود لإكمال الأشواط المتبقية له عند خروجه.

حكم الطواف للمرأة الحائض

وأوضح أن الطهارة شرط أساسى للطواف لأن الطواف من الأركان الهامة فالأركان الأساسية فى الحج هى الإحرام ثم الطواف ثم عرفة وما عاداها يكون من الواجبات ومن السنن والمستحبات وهذه يمكن علاجها إذا قصر الإنسان فيها بدم عوضاً عن تقصيره.

هل يشترط الطهارة للوقوف بعرفة ؟

ولفت "عوضين" إلى أن ركن الوقوف بعرفة لا يمكن استبداله ولكن لا يشترط الوقوف بعرفة الطهارة مثل الطواف وفى نهاية حديثه قال للسائلة:إذا نصح الطبيب بأن الدواء لن يحدث لك ضرراً واضطرابات فافعلى ذلك وخصوصاً أن تكاليف الحج أصبحت مرهقة وذهب المعاصرون من العلماء،إلى أنه لا حرج من ذلك طالما لا يوجد أذى أو ضرر.

ما حكم نزول الحيض أثناء الحج؟

وحول حكم نزول الحيض أثناء الحج، قال أستاذ الشريعة إن هناك رأى بأن الإنسان يترك نفسه لطبيعته التى فطره الله عليها وإذا حدث ما يصيب المرأة قبل طواف الإفاضة فتؤجله بعد انتهاء المناسك ويجوزالجمع بينه وبين طواف الوداع وتكون مدينة به حتى يكتمل الحج ولا يكون معلقاً.

اقرأ أيضا:

الأزهر للفتوى يحدد 5 شروط توجب الحج

مستشار المفتي يوضح آداب الحاج أو المعتمر.. منها الوصية وكف الآذى

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy