الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 13 يونيو 2024 01:16 مـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

اشتعال الحرب الكلامية بين أردوغان ونتنياهو.. تفاصيل

أردوغان ونتنياهو
أردوغان ونتنياهو

أردوغان.. يعيش الشعب الفلسطيني أوضاع مأساوية تحت وطأة عدوان صهيونى وحشى، وإبادة جماعية وحرب تجويع وتهجير قسري، وتشهد مدينة رفح معارك طاحنة بين عناصر المقاومة وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

أردوغان يصف نتنياهو بـ مصاص دماء

ومن جانبه، شن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، هجومًا عنيفًا علي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووصفه بأنه مصاص دماء.

وعلق أردوغان على الهجمات الإسرائيلية لـ خيام النازحين في رفح، قائلًا: إن الإبادة الجماعية في غزة دخلت مرحلة جديدة باستهداف مخيمات النازحين، ومضيفًا: "لا يبرر أي معتقد قتل المدنيين الأبرياء حرقًا في الخيام والعالم يتابع بشكل مباشر وحشية مصاص الدماء المدعو نتنياهو".

وتابع الرئيس التركي أن خطر إسرائيل ليس على فلسطين فقط بل على الإنسانية جمعاء ويجب إيقافها في الحال، متسائلًا: ما الفائدة من الأمم المتحدة إذا لم تتمكن من إيقاف الإبادة الجماعية في غزة؟".

واستطرد أردوغان: "في غزة لا يموت الأطفال فقط بل تموت ديمقراطية الغرب وحقوق الأطفال والنساء".

اسرائيل تستهدف خيام النازحين في رفح

واستهدف الجيش الإسرائيلي بقصف جوي، ليل الأحد إلى الاثنين، خيام نازحين في رفح، بجنوب قطاع غزة، وقتل نحو 50 فلسطينياً على الأقل، بينهم العديد من الأطفال، فيما ندّدت الرئاسة الفلسطينية بهذه "المجزرة البشعة" ودعت المجتمع الدولي إلى تحرك عاجل "لوقف العدوان الإسرائيلي".

أردوغان: لا فرق بين نتنياهو وهتلر

وتتسم علاقة رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالتعقيد والتناقض، فمنذ الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين، اشتعلت الحرب الكلامية بينهما، إلا أن العلاقات الدبلوماسية مازالت مستمرة بين البلدين.

وخلال شهر مارس الماضي، نشبت حرب كلامية وتراشق بالألفاظ بين أردوغان ونتنياهو، حيث شن الرئيس التركي هجومًا حادًا علي رئيس الوزراء الإسرائيلي، قائلًا إنه "لا فرق لديه بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والزعيم النازي أدولف هتلر".

وأكد أردوغان، خلال كلمة في إسطنبول، دعمه "الحازم" لقادة حركة حماس، التي تخوض حربا ضد إسرائيل في قطاع غزة منذ أكثر من 7 أشهر.

وقال الرئيس التركي: "لا يمكن لأحد أن يدفعنا الى تصنيف حماس منظمة إرهابية. تركيا هي البلد الذي يتحدث بشكل علني مع قادة حماس، والذي يقف خلفهم بحزم".

ووفقًا لوكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية قال الرئيس التركي إن التطورات في غزة منذ 7 أكتوبر تجاوزت ما يُمكن التسامح معه.

ونقلت الأناضول عن أردوغان قوله إن تركيا ملتزمة "بضمان محاسبة القتلة الجماعيين الذين يحكم عليهم الضمير الإنساني بالفعل بموجب القانون الدولي".

نتنياهو يُهاجم أردوغان بعدما وصفه وإدارته بـ "القتلة"

ومن جانبه، أصدر نتنياهو بيانًا انتقد فيه أردوغان قائلًا: "إن إسرائيل التي تلتزم بالقانون الدولي ترفض الوعظات السخيفة حول الأخلاق من أردوغان الذي يدعم القتلة والمغتصبين من حماس".

ومضى نتنياهو، قائلًا إن أردوغان: "ينكر الإبادة الجماعية للأرمن، ويذبح الأكراد في بلاده، ويتنافس على الرقم القياسي العالمي في القضاء على معارضي النظام والصحفيين وسجنهم".

اقرأ أيضًا

أردوغان يشن هجومًا عنيفًا علي إسرائيل بسبب قصف خيام النازحين في رفح

مجزرة خيام النازحين في رفح تشعل الغضب الدولي والعربي ضد إسرائيل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy