الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 22 يونيو 2024 03:37 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

مجزرة خيام النازحين في رفح تشعل الغضب الدولي والعربي ضد إسرائيل

قصف خيام النازحين في رفح
قصف خيام النازحين في رفح

قصف خيام النازحين في رفح.. أضاف الاحتلال الإسرائيلي حلقة جديدة في سلسلة الجرائم المروعة التي يرتكبها في حق الشعب الفلسطيني، حيث استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي خيام النازحين في رفح بشكل متعمد، وارتكب مجزرة بشعة فاقت كل الحدود، مما يعد انتهاكًا جديدًا وسافر لأحكام القانون الدولي الإنساني، الأمر الذي أدي إلى عشرات الإدانات العربية والدولية.

استهداف 10 مراكز نزوح في رفح

ومن جانبه، كشف الدفاع المدني الفلسطيني في غزة، عن أن طواقم الدفاع المدني انتشلت ما يقارب 50 شخص ما بين شهيد ومصاب إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي مخيم النازحين بـ رفح.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف بالقصف أكثر من 10 مراكز نزوح خلال 24 ساعة، كان آخرها ارتكاب مجزرة مروعة في مركز بركسات الوكالة شمال غرب محافظة رفح.

الولايات المتحدة الأمريكية

وعلقت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الاثنين، على استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي مراكز النازحين في مدينة رفح مما أدي إلى استشهاد عشرات المواطنيين الفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض، جون كيربي، إن الإدارة الأمريكية على علم بالهجوم على رفح الفلسطينية.

وأضاف كيربي في تصريحات له، أن مجلس الأمن القومي الأمريكي يقوم بجمع المزيد من التقارير حول الهجوم على رفح.

مصر

أدانت مصر بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الإثنين، قصف إسرائيل المتعمد لخيام النازحين في مدينة رفح الفلسطينية، الأمر الذي أسفر عن سقوط المئات من القتلى والمصابين بين صفوف الفلسطينيين النازحين العزل.

واعتبرت مصر الأمر انتهاك جديد وسافر لأحكام القانون الدولي الإنساني، وبنود اتفاقية چنيف الرابعة لعام ١٩٤٩ بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب.

وأوضحت مصر أن هذا الحدث المأساوي، يعد إمعاناً في مواصلة استهداف المدنيين العُزّل، والسياسة الممنهجة الرامية لتوسيع رقعة القتل والدمار في قطاع غزة لجعله غير قابل للحياة.

وطالبت مصر إسرائيل بالامتثال لالتزاماتها القانونية كقوة قائمة بالاحتلال، وتنفيذ التدابير الصادرة عن محكمة العدل الدولية بشأن الوقف الفوري للعمليات العسكرية وأية إجراءات أخرى بمدينة رفح الفلسطينية.

وجددت مصر مطالبتها لمجلس الأمن، والأطراف الدولية المؤثرة، بضرورة التدخل الفوري لضمان الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وإنهاء العمليات العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، مشددة على حتمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسئوليته القانونية والإنسانية تجاه توفر الحماية للمدنيين الفلسطينيين، ومنع تعريضهم لمخاطر تهدد حياتهم.

حماس

أدانت حركة حماس، المجزرة التي قام بها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة رفح باستهداف مراكز النازحين مما أدي إلى استشهاد عشرات المواطنين الفلسطينيين.

وقالت حماس في بيان لها عبر قناتها على تليجرام: "في جريمة حرب مروعة، أقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي على ارتكاب مجزرة بشعة بحق المواطنين النازحين في الخيام غرب مدينة رفح مساء الأحد، وذلك في منطقة مكتظة بمئات الآلاف من النازحيين، وكان قد أعلن الجيش الإسرائيلي أنها منطقة آمنة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة عشرات المواطنين، معظمهم من النساء والأطفال، وذلك في تحد واستهتار تام وتجاهل لقرار محكمة العدل الدولية التي طالبته بوقف عدوانه على رفح".

وحملت حركة حماس الإدارة الأمريكية والرئيس الأمريكي جو بايدن بشكل خاص المسؤولية الكاملة عن هذه المجزرة، والتي لم يكن للاحتلال الإسرائيلي أن يرتكبها لولا الدعم الأمريكي والضوء الأخضر له لاجتياح رفح، رغم اكتظاظها بالمواطنين النازحين.

وطالبت حماس بالتطبيق الفوري والعاجل لقرارات محكمة العدل الدولية والضغط من أجل وقف هذه المجزرة وسفك دماء المدنيين الأبرياء من الأطفال والنساء والشيوخ.

كما طالبت كل الأطراف وخاصة مصر بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لسحب جيشه من معبر رفح، وتمكين الطواقم العاملة في المعبر لمتابعة عملها، وتسهيل خروج الجرحى والمرضى ودخول المساعدات والإغاثة.

وقالت حماس في بيانها، إن المجتمع الدولي والأمم المتحدة وكافة الجهات ذات العلاقة مطالبون بشكل عاجل بضرورة التحرك لوقف حرب الإبادة المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني منذ أكثر من 7 أشهر، وتوفير الحماية له من آلة القتل والإرهاب الإسرائيلية التي تسعى لتهجيره وطمس قضيته الوطنية.

الرئاسة الفلسطينية

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي لخيام النازحين في رفح بشكل متعمد، هي مجزرة فاقت كل الحدود، وتتطلب تدخلا عاجلا لوقف هذه الجرائم التي تستهدف الشعب الفلسطيني فورًا.

ووفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أضاف أبو ردينة أن ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي لهذه المجزرة البشعة هو تحد لجميع قرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها قرار محكمة العدل الدولية الواضح والصريح بضرورة وقف استهداف مدينة رفح وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وأشار إلى أن المواقف الأمريكية الداعمة للاحتلال ماليا وسياسيا هي السبب الرئيسي فيما نشاهده اليوم من مجازر بشعة انتهكت خلالها سلطات الاحتلال الإسرائيلي جميع المحرمات، والإدارة الأمريكية تتحمل مسؤولية هذه الجرائم التي يندى لها جبين الإنسانية.

السعودية

وأدانت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الاثنين، المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي على خيام النازحين في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وقالت الخارجية السعودية في بيان لها: "ندين استمرار مجازر قوات الاحتلال الاسرائيلي، ومواصلتها استهداف المدنيين العزل في قطاع غزة، وآخرها استهداف خيام النازحين الفلسطينيين بالقرب من مخازن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) شمال غرب رفح".

وأضافت أنها تؤكد "رفضها القاطع لاستمرار الانتهاكات السافرة لقوات الاحتلال الإسرائيلي لكافة القرارات والقوانين والأعراف الدولية والإنسانية، وأهابت بالمجتمع الدولي ضرورة التدخل الفوري لوقف المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي للحد من تفاقم الكارثة الإنسانية غير المسبوقة التي يمر بها الشعب الفلسطيني الشقيق".

قطر

وأعربت قطر، اليوم الاثنين، عن إدانتها الشديدة قصف الاحتلال الإسرائيلي مخيما للنازحين في رفح؛ محذرة من أن الهجوم الإسرائيلي على رفح يعيق جهود الوساطة للتوصل إلى وقف إطلاق النار واتفاق تبادل الرهائن.

ووفقا لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، أدانت دولة قطر بأشد العبارات القصف الإسرائيلي الذي استهدف مخيما للنازحين في رفح بقطاع غزة، وأوقع عشرات الشهداء والجرحى، وعدته" انتهاكا خطيرا للقوانين الدولية من شأنه أن يضاعف الأزمة الإنسانية المتفاقمة في القطاع المحاصر".

وشددت وزارة الخارجية في بيان اليوم، الاثنين، على "ضرورة التزام السلطات الإسرائيلية بقرار محكمة العدل الدولية الداعي لوقف الهجمات العسكرية على رفح، ودعت المجتمع الدولي إلى تحرك عاجل للحيلولة دون ارتكاب جريمة إبادة جماعية، وتوفير الحماية التامة للمدنيين، ومنع قوات الاحتلال من تنفيذ مخططاتها الرامية لإجبارهم على النزوح القسري من المدينة التي أصبحت ملاذا أخيرا لمئات الآلاف من النازحين داخل قطاع غزة".

وأعربت الوزارة عن "قلق دولة قطر من أن يعقد القصف جهود الوساطة الجارية، ويعيق الوصول إلى اتفاق لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين، مما يفاقم من آثار هذه الحرب وانعكاساتها على الأمن الإقليمي والدولي".

وجددت وزارة الخارجية التأكيد على "موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

الأردن

وأدانت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الإثنين، استمرار جرائم الحرب البشعة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وآخرها قصف مخيم للنازحين قرب مقر لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) غربي رفح يوم أمس.

وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية السفير سفيان القضاة، في بيان، إن استمرار جرائم الحرب الإسرائيلية تمثل تحديا صارخا لقرارات العدل الدولية وانتهاكا جسيما للقانون الدولي.

وأكد القضاة، أن هذه الأفعال والجرائم، تمثل جرائم حرب على المجتمع الدولي بأكمله التصدي لها ومحاسبة المسؤولين عنها.

وطالب المجتمع الدولي بالتحرك بشكل فوري وفاعل، وإلزام إسرائيل بتحمل مسؤولية ممارساتها ومحاسبتها على أفعالها، ووقف انتهاكاتها المستمرة والمتواصلة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتأمين الحماية للمدنيين العزل في غزة ولمنظمات الإغاثة وموظفيها، وخاصة الأونروا التي تقوم بدور إنساني كبير في تقديم المساعدات الإنسانية والخدمات للأشقاء الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها قطاع غزة.

الاتحاد الأوروبي

هدد وزراء خارجية دول في الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على إسرائيل إذا واصلت انتهاك القانون الدولي والإنساني، خاصة مع قصفها مراكز نزوح للفلسطينيين برفح.

وحسب وكالة “فرانس برس”، أعلنت وزيرة خارجية سلوفينيا تانيا فايون أنه "إذا استمرت الانتهاكات الإسرائيلية فيجب علينا كاتحاد أوروبي اتخاذ رد موحد حاسم بما في ذلك فرض عقوبات".

اقرأ أيضًا

موجة استقالات تضرب جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد فشل نتنياهو في حرب غزة.. ودانيال هاغاري أبرز الراحلين

عاجل .. جيش الاحتلال يجتاح رفح بريا لأول مرة .. حريق في قاعدة عسكرية إسرائيلية بتل أبيب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة

nawy