الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 24 يونيو 2024 04:28 صـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

حكاية حسن كفتة.. عمل في بداية حياته نقاش وسمكري ودخل السجن في قضية تزوير

حسن كفتة
حسن كفتة

حسن أحمد عبد السلام، المعروف بـ حسن كفتة، بدأ مشواره الفني منذ أن كان في العاشرة من عمره. على الرغم من بدايته المبكرة والتوقعات العالية التي أحاطت به، إلا أن حياته الشخصية والمهنية شهدت تقلبات كبيرة.

التجارب المهنية والحياة الشخصية

في بداية حياته، عمل حسن كفتة كصبي سمكري في ورشة والده، نظراً لعدم حبه الشديد للتعليم. التقى بالفنان والرياضي مختار حسين، بطل مصر في رفع الأثقال، والذي كان له دور كبير في دخوله عالم التمثيل. اكتشف المخرج حسين فوزي، زوج الفنانة نعيمة عاكف، موهبته وقدم له فرصة التمثيل في فيلم "العيش والملح"، وكان ذلك أول بطولاته مع سعد عبد الوهاب ونعيمة عاكف.

اللقب والتحولات الكبرى

حصل حسن كفتة على لقبه عندما كان في الجيش، حيث أطلق عليه قائد الكتيبة لقب "حسن كفتة" نظراً لنحافته وذكائه. بعد انتهاء خدمته العسكرية، سافر إلى لبنان ومن ثم الإمارات وعمل هناك كمقاول نقاشة. أثناء وجوده في الإمارات، تم القبض عليه بتهمة تزوير جواز السفر وحكم عليه بالسجن لفترة طويلة.

العودة إلى مصر والمسيرة الفنية

عند عودته إلى مصر بعد فترة السجن، تغيرت ملامحه وأصبح رجلًا مسنًا. قرر العودة إلى التمثيل وشارك في مسرحية "الهمجي" مع محمد صبحي عام 1985. على الرغم من غيابه لفترة طويلة عن الساحة الفنية، إلا أنه عاد عام 2001 بفيلم "مواطن ومخبر وحرامي".

الأدوار المميزة والنجاحات الفنية

على مر السنوات، شارك حسن كفتة في العديد من الأعمال الفنية، حيث كانت معظم أدواره صغيرة لكنها تركت أثرًا كبيرًا. من بين أدواره المميزة، دور مدرب كمال الأجسام في فيلم "التجربة الدنماركية"، وخال صابر في فيلم "عايز حقي"، والشخصية المريضة في فيلم "علي سبايسي"، وعم فوزي في "اللمبي 8 جيجا"، وبتاع الأحصنة في فيلم "بوحة".

أبرز أدواره وشخصيته في "الكبير"

أحمد مكي قدم له دور كابتن توفيق في مسلسل "الكبير"، والذي يعتبر من أشهر أدواره. مشهد دخوله الملعب بكوباية الشاي والسيجارة كان من المشاهد التي لا تُنسى، خاصة عندما قال يوسف عيد: "دا الخبرة كلها".

توفي حسن كفتة في عام 2013 عن عمر يناهز 75 عامًا. رحم الله الفنان الراحل واسكنه فسيح جناته.

اقرأ أيضًا:

وفاة حسن كفتة أشهر كومبارس فى السينما المصرية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy