الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 24 يونيو 2024 02:37 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

هل يجوز الحج لمن عليه ديون مؤجلة؟.. رد مفاجئ من الإفتاء

الحج
الحج

حكم الحج لمن عليه ديون مؤجلة.. يحرص الكثير من المسلمين علي تأدية فريضة الحج، التي فرضها الله عز وجل على عباده المقتدرين وذلك بهدف التقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

وفي هذا التوقيت من كل عام تصل إلى دار الإفتاء المصرية العديد من الأسئلة التي تتعلق بأحكام الحج.

ما حكم الحج لمن عليه ديون مؤجلة؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول صاحبه: أُريدُ الحجَّ وعليَّ ديون مؤجلة نتيجةَ شراء شقة بالتقسيط، فهل يجوز لي الحج أم أنه يجب عليَّ قضاء الدين أولًا؟.

وأجابت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي: "يجوز شرعًا لمن كان عليه دَيْنٌ مُؤجَّلٌ في صورة أقساطٍ أن يحج إذا اطمأن إلى أن أداء فريضة الحج لا يؤثر على سداد هذه الأقساط في أوقاتها المحددة لها سلفًا؛ كأن يتوفر له من المال ما يستطيع من خلاله الوفاء والسداد لهذا الدَّيْن حين يأتي أجلُه.

الحج فرض على كل مكلف مستطيع

وأضافت دار الإفتاء: "الحجُّ فرضٌ على كل مكلَّف مستطيع في العمر مرَّةً؛ قال الله تعالى: وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ، آل عمران: 97، وتتحقق الاستطاعة - كما ضبطها الفقهاءُ- بقوَّةِ البدنِ وتحمُّلِه، وبأن يأمنَ الحاجُّ الطريقَ، ويُمكِّنه الوقتُ من أداء الحج، وبأن يملك المكلف من الزاد والراحلة ما يمكنه من أداء الفريضة دون تقتير أو إسراف، وأن تكون نفقة الحج فاضلة عن احتياجاته الأصلية ومن يعول من مسكن، وثياب، وأثاث، ونفقة عياله، وخدمه، وكسوتهم، وقضاء ديونه".

اقرأ أيضًا

التطعيمات المطلوبة قبل أداء فريضة الحج.. تحذير عاجل من وزارة الصحة

الأورمان ودار الافتاء المصرية يطلقان حملة لتوضيح البعد الشرعى لقضايا الأيتام

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy