الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 20 يونيو 2024 03:36 مـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد تصدرها تريندات جوجل.. تفاصيل عودة الغاز لمصانع الأسمدة

عودة الغاز لمصانع الأسمدة
عودة الغاز لمصانع الأسمدة

عودة الغاز لمصانع الأسمدة.. تصدرت تلك الكلمات محركات البحث العالمية خلال الساعات الماضية، عقب تداول معلومات أمس عن قيام الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» بتخفيض إمدادات الغاز عن مصانع الأسمدة.

وأشارت مصادر من داخل وزارة البترول تفيد بأنه تم تخفيض الغاز لمصانع الأسمدة أمس الأربعاء، بنسب تفاوتت بين 20 إلى 30%.

عودة الغاز لمصانع الأسمدة

وذكرت المصادر أن شركة «إيجاس» أبلغت شركات الأسمدة بقرار خفض إمدادات الغاز ووقف بعض المصانع التابعة لتلك الشركات عن العمل لحين إشعار آخر، لافتة إلى شركتان عاملتان بصناعة الأسمدة المصرية ستتولان غلق مصنع واحد من إجمالي 3 مصانع مملوكة لكل منهما، فيما ستحصل باقي مصانع الشركتين على نحو 80% فقط من احتياجاتها من الغاز الطبيعي خلال الأيام المقبلة.

خفض الغاز لمصانع الأسمدة

ونوهت المصادر بأن قرار خفض الغاز لمصانع الأسمدة سيسري على جميع شركات الأسمدة العاملة في السوق المصرية لحين تدبير كميات الغاز اللازمة للمصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة، إذ تعد صناعة الأسمدة من الصناعات كثيفة الاستهلاك للغاز الطبيعي الذي يعتبر مدخلاً رئيسياً في الإنتاج.

إعادة التشغيل والضخ لإمدادات الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة

واليوم، قامت وزارة البترول والثروة المعدنية، بالإعلان عن عودة الغاز لمصانع الأسمدة، لافتة إلى أنه سيتم إعادة التشغيل والضخ لإمدادات الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة تدريجياً اعتباراً من اليوم الخميس مثلما تم الإعلان عن ذلك أمس، حيث يأتي ذلك عقب انتهاء الخفض المؤقت للإمدادت من أجل الحفاظ علي كفاءة التشغيل للشبكة القومية للغازات الطبيعية.

خفض الغاز لمصانع الأسمدة

وتجدر الإشارة إلى أن شركة إيجاس سبق وأوقفت إمداد الغاز عن مصانع شركات البتروكيماويات في 21 مايو الماضي لمدة 11 يوماً، قبل أن تستأنف ضخ الغاز مرة ثانية بنسب متفاوتة، حيث جاء قرار خفض الغاز لمصانع الأسمدة في إطار خطة وزارة البترول لتوفير الوقود «الغاز والمازوت» اللازم لتشغيل محطات الكهرباء لزيادة الإنتاج ومجابهة الارتفاع المضطرد في الاستهلاك بسبب زيادة درجة الحرارة.

إقرأ أيضًا:

ارتفاع سعر البنزين اليوم في مصر 2024.. اعرف الحقيقة

أول رد من وزارة البترول بشأن زيادة أسعار البنزين

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy