الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 18 يونيو 2024 01:01 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

يوم عرفة.. نفحات وسنن اغتنم أجرها

يوم عرفة
يوم عرفة

يوم عرفة.. يحرص المسلمون على اغتنام فضل يوم عرفة وثواب صيامه؛ لا سيما أن الله عز وجل اختص الأعمال الصالحة فيه وصيامه بأجر عظيم؛ فصيامه يكفر للمسلم ذنوب سنة قبله وسنة بعده، وفي إطار حرص الموجزعلى تلبية ما يهتم به القراء، نقدم لكم نفحات وسنن يوم عرفة وفضل صيامه.

أفضل الأعمال في يوم عرفة

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن من أفضل الأعمال يوم عرفة المحافظة على الصلاة في جماعة والتبكير إليها والإكثار من النوافل، فضلا عن الإكثار من الدعاء منه: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له»، فقد ورد عن النبي الكريم في حديثه الشريف: «خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ»، فضلا عن الاستغفار والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والإكثار من شهادة التوحيد.

سنن يوم عرفة

وأضافت، من بين أفضل أعمال يوم عرفة حفظ الجوارح عن المحرمات، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للفضل ابن عباس يوم عرفة «يا ابن أخي هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له»، رواه أحمد بسند صحيح، وزاد البيهقي من «حفظ لسانه وسمعه وبصره يوم عرفة غفر له من عرفة إلى عرفة».

فضل صيام يوم عرفة

أوضحت دار الإفتاء أن يوم عرفة له فضل عظيم، وقد وردت أحاديث عدة تبيّن هذا الفضل؛ ففي "صحيح مسلم" عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ». ومعنى الحديث أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية، ويَحُول بين صائمه وبين الذنوب في السنة الآتية بإذن الله.

حكم صيام يوم عرفة

ولفتت إلى أن صوم يوم عرفة مستحب لغير الحاجِّ، ويكره صيامه للحاجِّ إن كان يضعفه الصومُ عن الوقوف والدعاء؛ جاء في "تحفة الفقهاء" للعلامة السمرقندي (1/ 343، ط. دار الكتب العلمية): [وَأما صَوْم يَوْم عَرَفَة فِي حق الْحَاج: فَإِن كَانَ يُضعفهُ عَن الْوُقُوف بِعَرَفَة ويخل بالدعوات فَإِن الْمُسْتَحبَّ لَهُ أَن يتْرك الصَّوْم؛ لِأَن صَوْم يَوْم عَرَفَة يُوجد فِي غير هَذِه السَّنة، فَأَما الْوُقُوف بِعَرَفَة فَيكون فِي حق عَامَّة النَّاس فِي سنة وَاحِدَة، وَأما إِذا كَانَ لَا يُخَالف الضعْف فَلَا بَأْس بِهِ، وَأما فِي حق غير الْحَاج فَهُوَ مُسْتَحبٌّ؛ لِأَن لَهُ فَضِيلَة على عَامَّة الْأَيَّام] اهـ.

اقرأ أيضًا

تعرف على أفضل دعاء مستجاب في يوم عرفة

يوم عرفة.. أسرار وحكايات لا تعرفها عن تاريخ صناعة كسوة الكعبة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy