الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 18 يونيو 2024 12:34 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

ماذا يقول الحاج عند رؤية الكعبة؟.. الإفتاء تُجيب

رؤية الكعبة المشرفة
رؤية الكعبة المشرفة

موسم الحج 2024.. تعد رؤية الكعبة حلم يراود المسلمين في كل حين، فبيت الله الحرام له قدرة هائلة على إيثار قلب كل مسلم، ومع انطلاق موسم الحج 2024 وتوافد ملايين الحجاج على بيت الله الحرام، يبحث الكثيرون حول ما يُقال عند رؤية الكعبة للمرة الأولى، لا سيما أن الشعور بالفرحة والروحانيات التي يعيشها المسلم فور رؤيتها تجعله غير قادر على قول أي شيء في حدث اللحظات النورانية.

ما يقال عند رؤية الكعبة المشرفة

نصحت دار الإفتاء المصرية الحجاج والمعتمرين عند رؤية الكعبة بالإكثار من الحمد والتهليل و وقُولْ: "الحمد لله الذي بلَّغني بيتَه الحرام، اللهم افتح لي أبواب رحمتك ومغفرتك.

وأضافت دار الإفتاء، في منشور اليوم، عبر صفحتها الرسمية على موقع الفيس بوك، أن من أفضل ما يقال عند رؤية الكعبة المشرفة: اللهم زِدْ بيتك هذا تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومَهابةً، وزِدْ مَن شرَّفه وكرَّمه تشريفًا وتكريمًا وتعظيمًا وبِرًّا، اللهم أنت السلام ومنك السلام، فحيِّنَا ربَّنَا بالسلام، وأدْخِلْنا دار السلام"، ثم ادعُ بما شئتَ.

أدعية عند رؤية الكعبة لأول مرة

وفي ذات السياق، أوضح مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، أنه إذا وصل المحرمُ بحج أو عمرة إلى حرم مكة -زاده اللّه شرفًا- استحبَّ له أن يقولَ: «اللَّهُمَّ هَذَا حَرَمُكَ وأمْنُكَ، فَحَرِّمنِي علىٰ النارِ، وأمِّنّي مِن عَذَابِكَ يَومَ تَبْعَثُ عِبادَكَ، وَاجْعَلْنِي مِن أولِيائِك وَأهْلِ طَاعَتِكَ»، ويدعو بما أحبّ.‏

وأضاف مجمع البحوث، يستحب أيضا أن يقول الحاج أو المعتمر : «اللَّهُمَّ أنْتَ السَّلامُ وَمِنْكَ السَّلامُ، حَيِّنا رَبَّنا بالسَّلامِ»، ثم يدعو بما شاء من خيرات الآخرة والدنيا.

محظورات الإحرام

بين مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، محظورات الإحرام بأنه لا يجوز للمحرِم التطيُّبُ في البدن أو الثوب، ولا بأس بما بقى من أثر الطِّيب الذي فعله قبل إحرامه في بدنه، أما في ثوبه فلابد من غسله.

وأكد أنه لا يجوز للمحرِم إزالة شيء من الشعر أو الأظفار، لكن إن سقط شيء منها بدون قصدٍ أو إن أخذ شيئًا من شعره أو قلَّم أظفارَه ناسيًا أو جاهلًا الحكمَ فلا شيءَ عليه على الراجح.
ولفت إلى أنه يحرُم على المسلم محرِمًا كان أو غير محرم قطع شجر الحرم ونباته الأخضر الذي نبت بغير فعل الإنسان.

ويحرم على المسلم محرمًا كان أو غير محرم ذكرًا كان أو أنثى التعرض للصيد البري بالقتل أو التنفير والمعاونة على ذلك داخل حدود الحرم.

اقرأ أيضا:

هل يجوز الحج لمن عليه ديون مؤجلة؟.. رد مفاجئ من الإفتاء

«مركز الأزهر» يوضح 5 سنن نبوية في التلبية أثناء الحج

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy