الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 23 يونيو 2024 07:54 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

صرف مرتبات يونيو 2024.. حالات يحرم فيها الموظف من راتبه

مرتبات يونيو 2024
مرتبات يونيو 2024

حالات يحرم فيها الموظف من راتبه.. كلمات تصدرت محرك جوجل خلال الساعات الماضية تزامنًا مع بدء أيام صرف مرتبات يونيو 2024، بعد إعلان وزارة المالية عن تبكيرها بمناسبة عيد الأضحى المبارك وأيضًا لتزامنها مع إغلاق السنة المالية 2023-2024.

ويعتبر قرار وزارة المالية بتبكير صرف مرتبات يونيو 2024 خطوة مهمة نحو تسهيل حياة العاملين في القطاع الحكومي، حيث يوفر لهم الدعم المالي اللازم خلال فترة العيد، التي تشهد احتياجات إضافية.

حالات يحرم فيها الموظف من راتبه

وخلال السطور التالية، وتزامنًا مع صرف مرتبات شهر يونيو 2024، الذي يأتي في إطار تلبية احتياجات الموظفين وأسرهم في هذا الوقت الفارق، نستعرض معكم حالات يحرم فيها الموظف من راتبه.

يكشف قانون الخدمة المدنية حالات يحرم فيها الموظف من راتبه، حيث ينص على أنه يتم خصم نصف أجر الموظف الذي يتم وقفه عن العمل احتياطيًا، ويتم عرض الأمر على المحكمة التأديبية لاتخاذ القرار المناسب في هذا الصدد.

الحالات التي يحرم فيها الموظف من راتبه

كما نص قانون الخدمة المدنية على بعض الحالات التي يحرم فيها الموظف من راتبه كله أو بعضه، ونصت المادة 64 من القانون على أن الموظف يحرم من نصف أجره أن «كل موظف يُحبس احتياطياً أو تنفيذاً لحكم جنائى يُوقف عن عمله ، بقوة القانون مدة حبسه ، يحرم من نصف أجره إذا كان الحبس احتياطياً أو تنفيذا لحكم نهائی».

كما أن الموظف يحرم من كامل أجره في حال إذا كان الحبس تنفيذاً لحكم جنائي نهائي، وإذا لم يكن من شأن الحكم الجنائي إنهاء خدمة الموظف يعرض أمره عند عودته إلى عمله على السلطة المختصة لتقرير ما يُتبع في شأن مسئوليته التأديبية، وذلك وفقا للمادة 64 من القانون.

وتشتمل حالات حرمان الموظف من راتبه كله أو بعضه أيضًا بأنه قد يتعرض للموظف للخصم أو الحرمان من الأجر في حال الغياب بدون إذن أو بدون ترخيص ، ففي هذه الحالة يترتب عليه وبأمر القانون حرمانه من الأجر كل أيام الغياب، وذلك عملًا بالمبدأ «غياب دون إذن يعني حرمان من الأجر عن أيام الغياب، دون الإخلال بالمسئولية التأديبية».

ومن جهة أخرى، نرصد لكم جدول صرف مرتبات شهر يونيو 2024، تزامنًا مع بدء مواعيد الصرف الحالية والتي ستستمر على مدار 5 أيام متتالية حيث تشتمل الآتي:

جدول صرف مرتبات شهر يونيو 2024

- يبدأ صرف مرتبات شهر يونيو 2024، اليوم الأحد 9 يونيو للموظفين في الجهات التالية: «مجلس النواب، مجلس الأمن القومي، الجهاز المركزي للمحاسبات، المجلس القومي لحقوق الإنسان، المجلس الأعلى للصحافة، الأمانة العامة لمجلس الدفاع الوطني، المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، التموين والتجارة الداخلية، القوى العاملة، الإسكان والمرافق، التضامن الاجتماعي، مديريات الطرق والنقل».

- وتصرف مرتبات شهر يونيو 2024، يوم 10 من ذات الشهر، لـ وزارات: «التعليم العالي، التنمية المحلية، العدل، الكهرباء، التخطيط، الاستثمار، التعاون الدولي، التربية والتعليم، الزراعة، الخارجية، الشباب والرياضة، والمالية، المحكمة الدستورية العليا، الأزهر، دار الإفتاء المصرية، هيئة النيابة الإدارية، الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، هيئة قضايا الدولة، مجلس الوزراء، النيابة العامة، اللجنة العليا للانتخابات».

- أما بالنسبة للمواطنين الذين تخلفوا عن صرف مرتبات شهر يونيو 2024 في المواعيد المحددة لكل وزارة، فتصرف مرتباتهم في أيام 11، 12، 13 من الشهر.

إقرأ أيضًا:

بشرى سارة.. صرف مرتبات شهر يونيو 2024 غدًا

ضمنهم معاش تكافل وكرامة 2024.. بشرى سارة لأصحاب المعاشات

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy