الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 18 يونيو 2024 04:06 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. رئيس مالاوي يُفجر مفاجأة بشأن طائرة نائبه المختفية

نائب رئيس مالاوي
نائب رئيس مالاوي

مالاوي.. تصدرت دولة مالاوي محركات البحث العالمية ووسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بعد اختفاء طائرة تقل ساولوس تشيليما نائب رئيس مالاوي و9 آخرين، أمس الاثنين.

وكانت الطائرة التابعة لقوة دفاع مالاوي قد خرجت عن الرادار، بعد أن غادرت العاصمة ليلونغوي، وحرصت مالاوي على الاتصال بالدول المجاورة وحكومات الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج وإسرائيل للحصول على الدعم في جهود الإنقاذ.

اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي

وكان من المفترض أن تهبط طائرة نائب رئيس مالاوي في مطار مزوزو الدولي شمالي البلاد، بعد الساعة 10:00 صباحًا بالتوقيت المحلي (11:00 بتوقيت جرينتش)، لكن ذلك لم يحدث.

رئيس مالاوي يكشف مفاجأة بشأن طائرة نائبه المختفية

ومن جانبه، تعهد رئيس مالاوي لازاروس شاكويرا، في خطاب تلفزيوني مباشر للأمة، بمواصلة عمليات البحث حتى يتم العثور على الطائرة.

قال رئيس مالاوي إن مراقبة الحركة الجوية في مدينة مزوزو (عاصمة المنطقة الشمالية لمالاوي)، نصحت الطائرة، التي كانت تقل نائب الرئيس و9 أشخاص آخرين، بعدم محاولة الهبوط بسبب "ضعف الرؤية" وسوء الأحوال الجوية، وأوصت بالعودة إلى العاصمة ليلونغوي.

وأضاف الرئيس أن الإشارات من أبراج الاتصالات أبلغت عن آخر موقع معروف للطائرة في دائرة نصف قطرها 10 كيلومترات (6 أميال) في محمية غابات، أصبحت منذ ذلك الحين منطقة تركيز لعمليات البحث والإنقاذ التي تقوم بها قوات دفاع مالاوي.

وتابع تشاكويرا أن عمليات البحث والإنقاذ "ستستمر حتى يتم العثور على الطائرة".

واستطرد رئيس مالاوي: "أعلم أن هذا وضع مؤلم. أعلم أننا جميعًا خائفون وقلقون. وأنا أيضًا قلق، لكنني أريد أن أؤكد لكم أنني لا أدخر أي مورد متاح للعثور على تلك الطائرة. وأنا متمسك بكل خيط من الأمل في أننا سنجد الناجين".

كما ألغي رئيس مالاوي رحلته المقررة إلى جزر البهاما، وأمر بإجراء عملية بحث وإنقاذ، بعدما فشل مسؤولو الطيران في الاتصال بالطائرة.

الجيش يُرجح تحطم طائرة نائب رئيس مالاوي

وفي نفس الصدد، أكد الجيش أن طائرة تقل نائب رئيس مالاوي ساولوس تشيليما ربما تكون قد تحطمت في إحدى الغابات، رغم عدم العثور عليها بعد.

وذكر القائد العسكري بول فالنتينو فيري أن عمليات البحث والإنقاذ تواجه معوقات منها كثافة الغابات والضباب الذي يؤثر على الرؤية.

استمرار عمليات البحث عن طائرة نائب رئيس مالاوي

وقالت السلطات إن نحو 600 فرد شاركوا في عملية البحث في غابات شاسعة في جبال فيفيا بالقرب من مزوزو، حسب ما نقل موقع "إي بي سي نيوز" الأمريكي.

وأضافت أنه تم تعبئة 300 ضابط شرطة للانضمام إلى الجنود وحراس الغابات في عملية البحث.

وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم الصليب الأحمر في مالاوي، فيليكس واشوني، إن أعضاء في المنظمة يشاركون كذلك في البحث، وكانوا يستخدمون طائرة بدون طيار للمساعدة في جهود العثور على الطائرة.

اقرأ أيضًا

نتنياهو يستقبل وزير خارجية مالاوي بعد قرار دولته بنقل سفارتها للقدس

لازاروس تشاكويرا يفوز بالانتخابات الرئاسية في مالاوي

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy