الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 22 يونيو 2024 08:17 صـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

هل تنجح جولات بلينكن المكوكية في احتواء أزمة غزة؟

أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

أنتوني بلينكن.. كشف وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، كواليس اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وآخر مستجدات المقترح الأمريكي الذي تبناه مجلس الأمن لوقف الحرب في غزة، ووافقته عليه حماس.

ويقوم أنتوني بلينكن بجولات مكوكية من أجل تنفيذ المقترح الأمريكي لـ وقف إطلاق النار في غزة والتوصل لصفقة لتبادل الأسري.

موقف نتنياهو من المقترح الأمريكي

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أكد في لقاء معه الليلة الماضية التزامه بالمقترح الأمريكي الذي تبناه مجلس الأمن لوقف الحرب في غزة.

رسالة بلينكن لـ حماس

وبعث بلينكن رسالة إلى حركة حماس، قائلًا: "على حماس أن تُقرر المضي قدمًا في المقترح المطروح من عدمه.. الحديث القادم من قيادة حماس داخل غزة هو الأهم وهو ما ننتظر رؤيته، لافتا إلى أن بيان حماس الذي يدعم قرار الأمم المتحدة بادرة تبعث على الأمل".

خطط اليوم التالي لانتهاء الحرب علي غزة

وتابع: "المحادثات بشأن خطط اليوم التالي لانتهاء الحرب في غزة ستستمر بعد ظهر اليوم وخلال اليومين المقبلين".

حماس ترحب بتبني مجلس الأمن المقترح الأمريكي لهدنة في غزة

ومن جانبها، أعلنت حركة حماس أنها تُرحب بتبني مجلس الأمن الدولي مشروع قرار أمريكيًا يتضمن مقترحًا لوقف إطلاق النار في غزة.

وأكدت حماس في بيان استعدادها للتعاون مع الإخوة الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة حول تطبيق هذه المبادئ التي تتماشى مع مطلب شعبنا ومقاومتنا، في إشارة إلى مطالب للحركة تشمل الوقف الدائم لإطلاق النار في غزة والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من القطاع.

المقترح الأمريكي لـ هدنة في غزة

الجدير بالذكر أن مجلس الأمن الدولي أيد، أمس الاثنين، مشروع قرار أمريكي يدعم اقتراحًا طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة.

ومن جانبها، امتنعت روسيا عن التصويت، في حين وافقت بقية الدول الأخرى الأعضاء بالمجلس، وعددها 14، على مشروع القرار.

ووضعت الولايات المتحدة الأمريكية اللمسات النهائية على المشروع الأحد الماضي بعد مفاوضات استمرت ستة أيام بين أعضاء المجلس.

ويعد المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة ثمرة للمفاوضات التي جرت في الشهور الأخيرة، والذي من المتوقع أن يفضي إلى الوصول لصفقة لتبادل الأسرى، ويحقق للفلسطينيين مصالحهم والمتمثلة بوقف إطلاق النار.

اقرأ أيضًا

أنتوني بلينكن.. معلومات مثيرة جدا من غرفة نوم وزير خارجية أمريكا الجديد

عاجل .. مجلس الأمن يقرر وقف إطلاق النار في غزة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy